موقع 24:
2024-07-07@07:03:29 GMT

اجتماع أوروبي لبحث الوضع في الشرق الأوسط وأوكرانيا

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

اجتماع أوروبي لبحث الوضع في الشرق الأوسط وأوكرانيا

يجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل في وقت لاحق، اليوم الإثنين، لبحث الأزمة في الشرق الأوسط والدعم المستمر لأوكرانيا في صراعها ضد روسيا.

وعندما يتعلق الأمر بالشرق الأوسط، فإن السؤال الرئيسي هو كيف يمكن للاتحاد الأوروبي أن يساعد في منع تصعيد الصراع إقليمياً.

وفيما يتعلق بأوكرانيا، يتعين على التكتل أن يوضح خلال الأشهر المقبلة كيف يجب أن يشارك في الالتزامات الأمنية المخطط لها من جانب الغرب.

Thank you to President Donohoe for the invitation to speak at today’s Eurogroup Finance Ministers meeting. As the G7 affirmed last week, the U.S. and the European Union condemn the terrorist attack by Hamas on the State of Israel and stand with the Israeli people. pic.twitter.com/cv7HMJxhdH

— Secretary Janet Yellen (@SecYellen) October 16, 2023

واقترح الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، تقديم التزامات تمويلية طويلة الأجل من أجل المساعدات العسكرية وكذلك استخدام أموال التكتل لدعم إرسال مقاتلات وصواريخ حديثة. وتحديداً، يريد بوريل جمع 5 مليارات يورو ما يعادل 5.3 مليار دولار تقريباً سنويا خلال الفترة من 2024 إلى نهاية 2027.

ومن غير المتوقع أن يصدر عن اجتماع اليوم أي قرارات طويلة الأجل، وتتردد بعض الدول الأعضاء في التكتل حتى الآن في تقديم التزامات مالية جديدة طويلة الأجل لصالح أوكرانيا.

كما أن هناك اختلافات فيما يتعلق بتقييم رد فعل إسرائيل على الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

????????#Eurogroup meeting is ongoing in Luxembourg. Doorstep ahead to the meeting by minister Riikka Purra @ir_rkp

”I am looking forward to rewarding exchange of views with @SecYellen on the economy and the common challenges the United States and the European Union are facing.” pic.twitter.com/OEYsLqBBv8

— Finland in EU (@FinlandinEU) October 16, 2023

فعلى سبيل المثال، يتهم القادة الأسبان إسرائيل علنا بانتهاك القانون الدولي بدعوتها لإجلاء السكان من قطاع غزة، كما أنهم يدعمون الدعوات لوقف إطلاق النار.

ومن ناحية أخرى، يعارض زعماء دول مثل ألمانيا هذا التوجه، ويؤكدون أن من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها.

كما يبحث الاجتماع أيضا الصراع بين أرمينيا وأذربيجان.

وبالإضافة إلى ذلك، ستجرى  بعد الاجتماع محادثات مع ممثلي كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

اليمين المتطرف الهولندي يعلن انضمامه لتكتل برلماني أوروبي جديد

أعلن زعيم اليمين المتطرف في هولندا خيرت فيلدرز -أمس الجمعة- أن حزبه يريد الانضمام إلى مجموعة برلمانية أوروبية أعلن عن تشكيلها مؤخرا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

وأعلن أوربان -الأحد الماضي- تشكيل المجموعة التي انضم لها الحزب اليميني المتطرف في النمسا والحركة الوسطية التشيكية بزعامة رئيس الحكومة السابق أندريه بابيش.

وتحتاج الكتلة الجديدة، التي أُطلق عليها اسم "وطنيون من أجل أوروبا"، دعما من أحزاب من 4 دول أخرى على الأقل، ليتم الاعتراف بكونها تكتلا في برلمان الاتحاد الأوروبي.

وفي بيان، قال فيلدرز -وهو رئيس حزب الحرية- "نريد أن نجمع قوانا (في البرلمان الأوروبي) وسننضم بفخر إلى (وطنيون من أجل أوروبا)".

وأضاف "أقوياء وسياديون. نقاوم الهجرة غير القانونية. ندافع عن السلام والحرية وندعم أوكرانيا. ندافع عن إرثنا اليهودي المسيحي. وعن عائلاتنا".

مواجهة "نخب بروكسل"

وكثيرا ما عارض أوربان -الذي تولت بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي– ما يسميها "نخب بروكسل"، واتهم الاتحاد الأوروبي مؤخرا بتأجيج الحرب في أوكرانيا.

وتعهدت المجر باستغلال رئاستها للاتحاد الأوروبي للدفع باتجاه "رؤيتها لأوروبا" تحت شعار "لنجعل أوروبا عظيمة مرة أخرى"، مرددة الشعار الذي أطلقه حليف أوربان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في أميركا.

ويشغل حزب الحرية بزعامة فيلدرز 6 مقاعد في البرلمان الأوروبي.

وفاز حزب فيلدرز في الانتخابات البرلمانية التي جرت بهولندا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وهو يعد أكبر حزب في الائتلاف اليميني الرباعي الحاكم الذي أدى اليمين الدستورية الثلاثاء الماضي بقيادة رئيس الوزراء ديك شوف.

مقالات مشابهة

  • ماذا بعد نسف أول أوهام الشرق الأوسط القديم؟ (1)
  • عمرو موسى: حماة إسرائيل يحاولون فرض حل إسرائيلي على النزاع في الشرق الأوسط
  • أهم التحديات التي تواجه حكومة ستارمر الجديدة في الشرق الأوسط
  • اليمين المتطرف الهولندي يعلن انضمامه لتكتل برلماني أوروبي جديد
  • تحذير أوروبي من عواقب عملية إسرائيلية في خان يونس
  • إسبانيا تنتقد معايير الاتحاد الأوروبي المزدوجة بشأن غزة وأوكرانيا
  • جوتيريش يدعو لإحلال السلام في الشرق الأوسط بدءًا من وقف الحرب على غزة
  • مذكرات وزير بريطاني سابق تسلط الضوء على حجم النفوذ الإسرائيلي في بريطانيا
  • بمشاركة عراقية.. قياديو الاتصالات في الشرق الأوسط يناقشون الأمن السيبراني بمؤتمر شنغهاي
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)