موقع 24:
2024-06-27@09:48:59 GMT

إنترنت عربي

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

إنترنت عربي

مع تصاعد الحرب في غزة، ارتفعت الشكاوى من تصرفات جوجل وفيس بوك تجاه حسابات المواطنين العرب. زادت حماسة مواطنينا ضد الاعتداءات الإسرائيلية فعبروا عن ذلك فيما نشروه، لكن فيس بوك حجب الكثير من الحسابات كما منع نشر الأكثر من الآراء.



تحايل المصريون على حجب فيس بوك بأن تلاعبوا في حروف الكلمات لكي يخدعوا خوارزميات الموقع وقد نجحوا كثيرا في ذلك , لكن ذلك ليس حلا جذريا للمسألة .

ما حدث يؤكد أننا لسنا أحرارا طالما أن الأجنبي يخرتع ويتحكم في اختراعه وبالتالي يتحكم في كل ما نمارسه سواء كان تعبير عن رأي أو رفض لحرب وحشية ومجزرة ارتكبت ضد مدنيين في مستشفى أو مباني أو شوارع.
لا يمكننا ممارسة هذا الحق طالما أن أمريكا تتحكم في أمورنا ومصائرنا. الحاجة أم الاختراع , ونحن في حاجة لأن نسيطر على مقدراتنا وعلى أدواتنا في التعبير وإبداء الرأي، لذلك أقترح أن ندير حملة لإنشاء شبكة عربية على غرار الشبكة الدولية الأمريكية، أي " انترنت عربي " وهذه المسألة ليست جديدة أو بدعة , بعدد سكان الوطن العربي يزيد على 400 مليون نسمة، أي أنهم عالم كامل وحدهم يتكلمون نفس اللغة ولهم نفس الثقافة بتنوع ويدينون بالإسلام أو المسيحية وبالتالي فإن شبكة الكترونية تجمعهم ستكون سلاحا ثقافيا وديموجرافيا مؤثرا بشكل إيجابي لصالح شعوبنا , سيعفينا من الوقوع تحت رحمة الخواجات من أمثال مارك وجيتس وغيرهم .فعلت الصين ذلك وكذلك روسيا وإيران وكوريا الشمالية وكوبا وهي الدول التي أطلقت عليها أمريكا الدول المارقة وطبق عليها عقوبات اقتصادية وعسكرية , لأن هذه الدول قالت لا .. لأمريكا .. رفضت ان تكون ضمن القطيع.
ورفضت الوصاية الأمريكية وفضلت أن يكون قرارها نابع من ذاتها ووطنيتها . اللافت أن كل تلك الدول تملك أسلحة نووية ما عدا كوبا , أما إيران فهي في طريقها لامتلاك هذا السلاح الذي يمنع وجود الأعداء على بابك وحدودك ويثير الرعب في قلوبهم .اقتراحي لا يعني إلغاء الانترنت الأمريكي أو الشبكة الدولية ففيها فوائد , لكن وجود انترنت عربي يحد من الهيمنة الكاملة للشبكة الدولية ويجعلنا نتواصل داخل وطننا وربما مع جيراننا بشكل أكثر حرية.
رأيت ذلك في الصين وهي أكثر هذه التجارب نجاحا حيث يتواصل أكثر من مليار إنسان صيني بالانترنت الخاص بدولتهم , وقد حاولت الحكومة الصينية وضع قيود ما على طرق استخدام الشبكة الخاصة بهم لكنها لم تفلح إلا قليلا , أي أن حرية التواصل بحرية متاحة إلى حد كبير ولا تعترض الحكومة إلا على ما يمس النظام والحكومة .لقد بدأت الصين خطوتها لتأسيس شبكة خاصة بها مبكرا في بدايات تسعينات القرن الماضي ولم تمر سنوات حتى كانت الشبكة لديها تعمل بكفاءة وبقوة تنافس أمريكا , وتعتبر تلك خطوة استباقية من الصين التي تدرك أن امريكا يمكنها منع اتصالها بالعالم لو قطعت عنها الشبكة الدولية وهو أمر بالغ الضرر خاصة في الحروب.
وقد أفادت الشبكة الصينية دولتها كثيرا في مجال الأعمال والتبادل التجاري مع دول العالم خاصة بعد تأسيس شركة علي بابا العملاقة في مجال التكنولوجيا وغيرها من الشركات ومحركات البحث فصار لدى الصين قاعدة راسخة تقوم بتنميتها دوما في مجال الاتصالات وعالم الانترنت . والآن تقوم الشركات الصينية ذات الصلة بهذا المجال بجهود في مجال الذكاء الاصطناعي وهو ما يخدم كثيرا النظام والدولة في الصين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل فی مجال

إقرأ أيضاً:

سول وواشنطن وطوكيو تدين إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي

أدانت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية واليابان، اليوم الأربعاء، إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي باتجاه البحر الشرقي خلال الساعات الماضية، وذلك خلال اتصال هاتفي جرى بين مسؤولين بارزين بالدول الثلاث.

جانيت يلين : لا أرى وجود مسببات للركود في الولايات المتحدة أكسيوس: الولايات المتحدة لن تكون قادرة على كبح جماح إسرائيل

وذكرت هيئة الإذاعة الكورية الجنوبية (كيه بي إس) أن مسؤول سياسة شبه الجزيرة الكورية بوزارة الخارجية الكورية الجنوبية "لى جون-إيل" والمسؤولة الأمريكية البارزة لشؤون كوريا الشمالية "جونج باك" ونائب مساعد وزير الخارجية الياباني لشئون آسيا "يوكيا هاماموتو" وصفوا خلال اتصال هاتفي، الإطلاق الصاروخي الأخير بأنه يعد انتهاكا للعديد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، كما أنه يشكل تهديدا خطيرا للسلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وفي جميع أرجاء العالم.

وأكد المسؤولون مجددا الالتزام برد مشترك على تهديدات كوريا الشمالية، كما اتفقوا على مراقبة أية استفزازات أخرى من جانب بيونج يانج في أعقاب القمة الكورية الشمالية - الروسية التي عقدت الأسبوع الماضي.

وأطلع "لي" المسؤولين في واشنطن وطوكيو على تفاصيل استمرار إطلاق بيونج يانج لبالونات قمامة تجاه سول، مشددا على حفاظ كوريا الجنوبية على وضعية الاستعداد والتزامها بحماية السلامة والأمن العام.

الصين تحث الدول الكبرى على المساعدة في تهدئة التوترات بمنطقة الشرق الأوسط

 حث نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة قنج شوانج، الدول الكبرى على المساعدة في تهدئة التوترات في منطقة الشرق الأوسط وتعزيز السلام الدائم في سوريا.

وقال المسئول الصيني - في إفادة لمجلس الأمن الدولي بشأن سوريا - إن "استمرار الضربات الجوية الإسرائيلية على سوريا يشكل انتهاكات لسيادة سوريا وسلامة أراضيها، والتي تعرب الصين عن قلقها العميق بشأنها"، مضيفا أنه "في ظل الخلفية العامة للصراع الذي طال أمده في غزة، يجب على الأطراف المعنية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب أي أعمال من شأنها أن تؤدي إلى تصعيد التوترات أو توسيعها، ويجب على الدول الكبرى خارج المنطقة أن تلعب دورا بناء في تهدئة التوترات وأن تعمل بحسن نية من أجل السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة".

وكرر المسئول الصيني - حسب ما نقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، اليوم /الأربعاء/ - التزام الصين بالتوصل إلى حل سياسي للصراع السوري، مشددا على أهمية عملية يقودها السوريون ويمسكون بزمامها، مرحبا بجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا جير بيدرسون، استنادا إلى قرار المجلس رقم 2254، معربا عن أمله في استمرار التعاون بين جامعة الدول العربية ودول المنطقة مع الحكومة السورية.

وأشار إلى أن "الإرهاب يشكل تهديدا طويل الأجل للعملية السياسية في سوريا"، مؤكدا دعم الصين الثابت لجهود سوريا لمكافحة الإرهاب، داعيا المجتمع الدولي للالتزام بالقانون الدولي ورفض المعايير المزدوجة.

 

3 شهداء و12 جريحا في هجمات إسرائيلية بمدينتي غزة ورفح الفلسطينيتين

 

استشهد ثلاثة فلسطينيين على الأقل، وأصيب 12 آخرون، فجر اليوم الأربعاء، جراء غارة للاحتلال الإسرائيلي استهدفت منزلًا في بيت لاهيا، بينما تم نسف عدة منازل بمدينتي غزة ورفح الفلسطينيتين.

 

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن 3 شهداء ارتقوا، وأصيب 12 آخرون على الأقل بجروح، بينهم أطفال ونساء، جراء قصف الاحتلال لمنزل في بيت لاهيا.

مقالات مشابهة

  • الصين وتركيا تؤكدان تعميق تبادل الخبرات في مجال الحوكمة
  • اللواء القرني: المملكة من أوائل الدول الرائدة في مجال مكافحة المخدرات
  • سول وواشنطن وطوكيو تدين إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي
  • الصين تحث الدول الكبرى على المساعدة في تهدئة التوترات بمنطقة الشرق الأوسط
  • بسبب الحرارة.. دول عربية تقرر قطع الكهرباء لساعات محددة يوميا
  • مستقبل الترفيه مع الذكاء الإصطناعي
  • أمين أوابك: الدول الأعضاء نفذت مبادرات مختلفة للحد من انبعاثات الكربون
  • وزير التنمية المحلية يتابع اختبارات المرشحين لـ5 منح تدريبية في الصين
  • "المنظمات الأهلية الفلسطينية": الاستجابة الإنسانية الدولية لإغاثة أهالي غزة "دون المطلوب"
  • مصر تسجل ارتفاع في حجم الاستثمارات المتبادلة