(عدن الغد)خاص:

قال الصحافي العدني المهتم بتغطية جلسات المحاكمة في القضايا الجنائية بعدن عبدالرحمن أنيس إن ملف قضية مقتل الطفلة حنين سيرفع إلى المحكمة العليا للجمهورية للاطلاع عليه بشكل مباشر.

وأضاف:"المحكمة العليا هي محكمة قانون وليست محكمة موضوع ، بمعنى أنها تدرس قانونية الإجراءات والمواد التي اتخذتها المحكمتين الابتدائية والاستئناف ، وعلى ضوء ذلك تتخذ القرار".

وتابع:"ليس في المحكمة العليا جلسات علنية ولا حضور للمتهم ولا الشهود ولا المحامين لانها محكمة قانون وليست محكمة موضوع ، وبامكان محاميا الطرفين تقديم دفوع وعرائض قانونية إلى المحكمة العليا مرفقة بملف القضية".

وأشار أنيس إلى أن "المحكمة العليا ستنظر في المواد القانونية التي استند عليها القاضي الابتدائي وقضاة الاستئناف في إصدار الحكم ، وتطبقها على الواقعة حسب الأوراق والتحقيقات والشهود وفقا لمحاضر الجلسات في الابتدائية والاستئناف".

وواصل أنيس حديثه:"إذا رأت المحكمة العليا بالتداول بين قضاتها أن المواد والإجراءات القانونية المستند عليها الحكم صحيحة تؤيد الحكم وتصادق عليه ، وإذا رات خللا في تنفيذ نص قانوني أو أحد شروط تطبيق الحكم ، تقوم بإعادة ملف القضية الى المحكمة التي أخطأت ، فإن كان الخطأ من المحكمة الابتدائية تعيد الملف إليها لتصحيحه وان كان من الاستئناف تعيد الملف اليها ، وتامر المحكمة المرسل اليها الملف بالسير في الإجراءات وفقا لتوجيهات المحكمة العليا".

وأردف قائلًا:"قرارات المحكمة العليا تكون إما تأييد للحكم وبهذا يصبح نهائيا ، أو نقض الحكم أو تعديله، وفي حالة أعادت المحكمة العليا الملف إلى الابتدائية أو الاستئناف وعاد إليها الملف مرة اخرى دون تصحيح الإجراءات تتحول المحكمة العليا من محكمة قانون إلى محكمة موضوع ، أي جلسات ومحامين وشهود ومرافعات ، ويكون حكمها نهائيا".



 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: المحکمة العلیا

إقرأ أيضاً:

أمن عمران يتلف مليون و364 ألف و449 حبة برجالين مخدر

وخلال عملية الإتلاف بحضور وكيل أول محافظة عمران عبد العزيز أبو خرفشة شدد مدير امن محافظة عمران العميد الركن نايف أبو خرفشة ووكيل نيابة المخالفات حافظ أبو حاتم على ضرورة تكاتف جهود الأجهزة الأمنية والجهات ذات العلاقة وتكاملها لمكافحة المخدرات لما للمخدرات من انعكاسات خطيرة على صحة وسلامة وأخلاق المجتمع فضلا عن أنها محرمة شرعا وقانونا.

وأوضحا أن هذه الحبوب تم إتلافها بعد استكمال كافة الإجراءات القانونية بحقها.

وأشادا بجهود الجهات المعنية في مكافحة الممنوعات والمخدرات والحد من تهريبها واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها والعقوبات الرادعة بحق المروجين لها.

حضر عملية الإتلاف رئيس جهاز المفتش العام بشرطة المحافظة العميد علي الحمزي ومدير مكافحة المخدرات العقيد حميد خاطر والشيخ عبدالرحمن القيفي، ومساعد قائد قوات النجدة العقيد مازن الجامي، ورئيس قسم الرقابة الدوائية بمكتب الصحة العامة بالمحافظة الدكتور هلال القديم والشيخ عبدالرحمن القيفي ونائب مدير الإعلام الأمني النقيب أسد الله الضياني.

مقالات مشابهة

  • محافظ القليوبية: ضبط منظومة العمران وتسهيل الإجراءات في التصالح على مخالفات البناء
  • محافظ القليوبية يشدد على سرعة إنهاء ملفات التصالح
  • رئيس محكمة شمال القاهرة يوافق على طلب المحامين بوجود سيارة إسعاف داخل المحكمة
  • بعد تأييد الحكم الإعدام والمؤبد.. محطات فى قضية مقتل طالب الرحاب
  • إتلاف أكثر من 1.3 مليون حبة برجالين مخدر بمحافظة عمران
  • أمن عمران يتلف مليون و364 ألف و449 حبة برجالين مخدر
  • المحكمة العسكرية تصدر حكمها في قضية المقابر الجماعية بترهونة
  • النوّاب يُؤكد دستورية قانون إنشاء المحكمة الدستورية العليا
  • عاجل. المحكمة الابتدائية في تونس تقضي بسجن المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمّال مدة12 عاما
  • مجلس النواب يرد على بيان المجلس الرئاسي بشأن قانون المحكمة الدستورية العليا