الراي:
2024-09-18@18:33:56 GMT

علماء: «نوى الكرز الحامض» يساعد على إبطاء الشيخوخة

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

اكتشف علماء جامعة ولاية ميشيغان استخداما لنوى الكرز الحامض في مستحضرات التجميل للعناية بالوجه، حيث اتضح لهم أن مستخلص بذور الكرز يمكن أن يبطئ الشيخوخة ويحسن صحة الجلد.
وأشارت مجلة «MDPI»، إلى أن الكرز الحامض يستخدم في الصناعات الغذائية لإنتاج العصائر والمخللات والنبيذ. وتحرق المنتجات الثانوية بما فيها النوى أو ترمى في أكوام القمامة، ما يؤدي إلى تلوث التربة والمياه والهواء.


وقد سعى الباحثون لإيجاد استخدام لهذه النفايات، وقرروا استخراج لب النوى ومن ثم تجفيفها في فرن وطحنها إلى مسحوق، بعدها استخلصت مواد معينة من محلوله أو مزيجه الجاف.
واتضح للباحثين أن مستخلص نوى الكرز الحامض هو مصدرا غنيا لمضادات الأكسدة والبوليفينول.
مضادات الأكسدة هي جزيئات تحارب عمليات الأكسدة في الجسم، وتعمل على استعادة الجزيئات التي تضررت بسبب الجذور الحرة التي تسرع الشيخوخة، وتحييدها (تقليل مستوى الإجهاد التأكسدي)، الذي يمكن أن يحدث بسبب التلوث البيئي والتعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية. كما أن للبوليفينول خصائص مضادة للأكسدة. بالإضافة إلى أنها قادرة على تخفيف الالتهاب.

ولاحظ العلماء أن استخدام مثل هذا المستخلص كأحد مكونات المواد الهلامية وأقنعة الوجه يمكن أن يمنع الأمراض الجلدية والشيخوخة المبكرة والصدفية وحتى السرطان.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

لمرضى عسر الهضم.. مكون طبيعي متوفر في منزلك يساعد على تهدئة المعدة

مشاكل الجهاز الهضمي وضعف المناعة، تسبب آلامًا شديدًا للبعض، لذا يمكن التغلب عليها، من خلال الحلول الطبيعية، مثل تناول العسل الأبيض، الذين يحسن من عملية الهضم بشكل كبير، لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والانزيمات الطبيعية، ولكن في حالة استمرار الألم، يجب زيارة الطبيب على الفور.

يساعد عسل النحل في تحسين الهضم وتهدئة المعدة، يحتوي على إنزيمات طبيعية، مما يجعله بديلًا صحيًا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، لذا ينصح به مرضى عسر الهضم، فمعلقة واحدة على الريق يوميًا، تؤدي إلى التخلص من هذه المشكلة، أما إذا كان الأمر مزمنًا، فيجب استشارة الطبيب، بحسب تصريحات الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن».

العسل الأبيض علاج لمرضى عسر الهضم

يمكن لمرضى عسر الهضم، اعتبار العسل الأبيض جزءًا من وجبة الإفطار، بإضافته على بعض الأطعمة مثل الفواكه والزبادي، واستخدامه في تحلية المشروبات والعصائر، بدلًا من السكر الأبيض، وفقًا لـ«بدران».

عسل النحل مهدئ طبيعي للجسم

ينصح مرضى الجهاز الهضمي بتناول عسل النحل، لأنه يعتبر مهدئًا طبيعيًا ليس فقط للمعدة، بل للحلق أيضًا، ويمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق.

يعزز العسل الأبيض مناعة الجسم

يساعد العسل الأبيض في تحسين مناعة الجسم بشكل كبير، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، التي تعمل من أجل تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الأمراض، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الأمينية، الحديد الكالسيوم، الزنك، الماغنيسيوم، المعادن، والفيتامينات مثل فيتامين سي، بحسب «بدران».

العسل الأبيض مصدر طبيعي للطاقة

 يعد العسل الأبيض مصدرًا طبيعيًا للطاقة، إذ يحتوي على سكريات طبيعية مثل الفركتوز والجلوكوز، التي توفر طاقة سريعة وطبيعية للجسم، مما يساعد في بدء اليوم بنشاط.

مقالات مشابهة

  • مستخلص نبتة شهيرة قد يقلل تأثير الإجهاد المزمن .. دراسة تكشف التفاصيل
  • عادل حمودة يكتب: متي يتصور الكاتب الشيخوخة وكيف يتعايش معها؟
  • مستخلص نبتة مغربية الأصل قد يقلل تأثير الإجهاد المزمن
  • كيف يمكن للعلم أن يسهم في إبطاء شيخوخة الدماغ ؟
  • لمرضى عسر الهضم.. مكون طبيعي متوفر في منزلك يساعد على تهدئة المعدة
  • بزرعة دماغية.. هكذا يمكن التحكم عبر العقل بـأليكسا التابعة لأمازون
  • اكتشاف جين يساعد على التخلص من السمنة دون رجيم أو أدوية
  • السفر يعزز الصحة ويؤخر الشيخوخة
  • يساعد على النوم ويرطب الجسم.. أبرز الفوائد الصحية للخس
  • دراسة تكشف عن علاج لعلامات الشيخوخة: إكسير الشباب في أمعاء السمك