في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها الآلاف من الشعب الفلسطيني على إثر الهجوم العسكري من قوات الاحتلال الإسرائيلي وقتل الأبرياء العُزل من الأطفال والشيوخ والنساء، أكد المركز العالمي للفتوى التابع للأزهر الشريف بأنه يجوز إخراج الزكاة لصالح المتضررين من شعب فلسطين الأبي.

هل يجوز إخراج الزكاة للشعب الفلسطيني؟

وأكد المركز العالمي للفتوى عبر صفحته على «فيس بوك»، أن للمزكي بأمواله إلى الشعب الفلسطيني له أجران، أجر زكاته وأجر إغاثة أخيه الملهوف، ونصرة صموده وقضيته العادلة، مستدلا بحديث النبي الكريم: «أحبُّ النَّاسِ إلى اللهِ أنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ، وأحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سُرُورٌ يدْخِلُهُ على مسلمٍ، أوْ يكْشِفُ عنهُ كُرْبَةً، أوْ يقْضِي عنهُ دَيْنًا، أوْ تَطْرُدُ عنهُ جُوعًا».

فضل التبرع بالدم للفلسطينيين

كما أكد الأزهر بأن التبرع بالدم من صور نصرة القضية الفلسطينية، وتعد من أعظم القُربات لأنها تنقذ حياة الإنسان، لقول الله عزوجل في كتابه الكريم: «وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا»

واختتم الأزهر حديثه بالاستشهاد بحديث النبي الكريم: «مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ»، وقال: «وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين التبرع لفلسطين العالمي للفتوى

إقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر مهنئا الحكومة الجديدة: وفقهم الله لتحقيق تطلعات الشعب المصري

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

تقدم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بخالص التهنئة إلى الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وجميع الوزراء، بمناسبة أداء اليمين الدستورية.

وبحسب بيان، دعا شيخ الأزهر المولى -عز وجل- أن يوفق الحكومة الجديدة لتحقيق آمال شعبنا المصري وتطلعاته وبذل كل الجهد لتحقيق الاستقرار والرخاء لمصرنا الغالية، وأن يوفق المولى عز وجل، الرئيس عبد الفتاح السيسي والوزراء لما فيه مصلحة البلاد والعباد .

وتقدم شيخ الأزهر بجزيل الشكر والتقدير للجهد الذي بذله الوزراء بالحكومة السابقة، وتمنى لهم التوفيق في مواقعهم الجديدة.

مقالات مشابهة

  • مديرة بنك الدم بطنطا: زيادة عدد المتبرعين مؤشر مهم يعني انخفاض نسب مرضى الفيروسات الكبدية
  • مهرجان جرش في دورته الـ38 يخصص جزءا من أرباحه لصالح غزة
  • ضمن العرس الجماعي الرابع.. ميدان السبعين يشهد مشاركة واسعة لعرسان هيئة الزكاة في مسيرة “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد”
  • طبيبة: المتبرع بالدم أقل عرضة للإصابة بالسرطان 
  • شيخ الأزهر مهنئا الحكومة الجديدة: وفقهم الله لتحقيق تطلعات الشعب المصري
  • المفتي: النبي امتدح الجيش المصري وشهد له بالخيرية في أحاديث صحيحة
  • شيخ الأزهر: القرآن صنع أمة كبرى ونقلها ‏من المحليَّةِ إلى العالميَّةِ
  • شيخ الأزهر: القرآن نقل الأمة من حالة الضعف والبساطة إلى العالميَّةِ
  • ويجز يخصص 60% من أرباحه لصالح الشعب الفلسطيني
  • “دي بي ورلد الخيرية” تتبرع بـ15 مليون درهم لصالح مستشفى حمدان بن راشد للسرطان