حذرت الأمم المتحدة،الأحد 22 أكتوبر 2023، من فيضانات شديدة ورياح مدمرة في اليمن، تزامنا مع بدء تأثيرات الإعصار تيج.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"،إن "الحالة الإعصارية تيج تؤثر على أرخبيل سقطرى برياح وأمطار قوية، وهي في طريقها للتطور إلى إعصار استوائي شديد مع تأثيرات محتملة على محافظة المهرة شرقي اليمن والحدود مع سلطنة عمان".

وأضافت المنظمة، في بيان تلقته وكالة الأنباء الألمانية "د. ب. أ" أنه "من المحتمل حدوث رياح مدمرة وعواصف خطيرة وفيضانات شديدة مع اقتراب النظام من سواحل اليمن".

وحثت المنظمة الأممية مدراء الشئون الإنسانية وصناع القرار على أخذ العاصفة الإستوائية تيج بعين الاعتبار في خططهم، ومراقبة الوضع، مشيرة إلى أنه يمكن للأنظمة الاستوائية أن تتطور بسرعة وتسبب أضرارا واسعة النطاق أثناء الهبوط.

اقرأ أيضاً زيارة الرئيس العليمي لمحافظة المهرة في ظل ”إعصار تيج” تثير الانتباه وصحفي سعودي يعلق القرآن بدل البنج.. شاهد كيف يتم إجراء عمليات جراحية لأطفال غزة بدون تخدير نتيجة الحصار ”فيديو” الإنذار المبكر بحضرموت ينشر آخر مستجدات إعصار تيج: يتجه مباشرة إلى محافظة المهرة الفلكي اليمني الجوبي: انحسار اعصار ”تيج” عن السواحل العمانية وتقدمه بقوة نحو المهرة ”التفاصيل” العليمي يصل المهرة لمتابعة تداعيات الاعصار غداة دخوله للمحافظات الشرقية بشرى سارة بهطول أمطار على أغلب المحافظات اليمنية في هذا الموعد القريب الأمم المتحدة تحذر من فيضانات شديدة ورياح مدمرة في اليمن.. اعصار ‘‘تيج’’ يقترب تحذير عاجل للسعوديين في سلطنة عمان تحذير عماني يمني.. العاصفة المدارية ‘‘تيج’’ تقترب بسرعة عالية من عدد من المحافظات الفلكي”أحمد الجوبي” يحزر من إعصار ”تيج” خلال الساعات القادمة مع اقتراب إعصار تيج.. إليكم الخطوات التي يجب اتخاذها قبل الأعاصير المدارية ”فيديو مهم” الفلكي اليمني ”الجوبي” يكشف سرعة ”إعصار تيج” والمدن اليمنية والعمانية التي سيصلها الساعات القادمة

ونصحت المنظمة الصيادين اليمنيين بعدم الصيد في البحر العربي، بسبب هذه الحالة المناخية.

وكان مركز الإنذار المبكر بمحافظة حضرموت، قال أمس الأحد، إن عاصفة تيج، تتحرك في أتجاه مباشر نحو محافظة المهرة خلال (48) ساعة القادمة ، مع مرور مركز عين الإعصار المداري المتوقع في المنطقة الواقعة بين مدينة حصوين و قشن بمحافظة المهرة ابتداء من مساء اليوم الأثنين إلى فجر الثلاثاء يصاحبها هطول غزير للأمطار مع رياح عاتية وهيجان أمواج البحر يتراوح بين 6 إلى 8 أمتار .

وقال في البيان الذي اطلع عليه "المشهد اليمني" إن "من المتوقع أن تتراجع حدة الإعصار المداري يوم الثلاثاء بعد مروره في اليابسة بمحافظة المهرة إلى (منطقة ضغط جوي منخفض) تتحرك في أتجاه شمال غرب غرب باتجاه المناطق الشرقية لمحافظة حضرموت والشريط الساحلي تدخل ضمن التأثيرات الغير مباشرة وأقل حدة تبدأ التأثيرات من يوم الثلاثاء الموافق 24/10/2023م إلى مساء الاربعاء الموافق 25/10/2023 م ".

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: إعصار تیج

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء شديدة الحرارة خلال الـ 24 ساعة القادمة

الوحدة نيوز/ توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة، وهبوب رياح نشطة وقوية على السواحل الشرقية والجنوبية، وأجواء شديدة الحرارة في المناطق الصحراوية والساحلية خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وقال المركز في نشرته الجوية، إنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة مع تساقط حبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، إب، الضالع، ذمار، ريمة، حجة، المحويت، صعدة وعمران.

ويتوقع أيضاً هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات صنعاء، الضالع، البيضاء، شبوة، حضرموت، المهرة ومرتفعات لحج وأبين ومناطق من سهل تهامة.

وحسب المركز من المحتمل هبوب رياح نشطة على السواحل الشرقية والجنوبية وقوية حول أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعه لها إلى 40عقدة.

وأشار إلى أن الأجواء قد تكون شديدة الحرارة في المناطق الصحراوية حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 39 – 44 درجة مئوية، وشديدة الحرارة في السهول والمناطق الساحلية وتتراوح درجات الحرارة بين 36 ـ 40 درجة.

وذكر أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في المحويت: 21.9ملم، بعدان ـ إب: 14، السدة ـ إب: 6.5، إب : 2.7، طور الباحة ـ لحج: 1.7، الحوبان ـ تعز: 1.5، حجة: 1.4ملم.

كما هطلت أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من محافظات صعدة، عمران، صنعاء، ريمه، ذمار، الضالع، البيضاء، شبوة، حضرموت والمهرة.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية، واضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية.

كما حذر من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة في الصحارى والهضاب الداخلية والسهول والمناطق الساحلية ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وبالإكثار من شرب السوائل.

 

سبأ

مقالات مشابهة

  • بالملايين.. تقرير أممي صادم يكشف أعداد متعاطي المخدرات حول العالم
  • إيران تهدد إسرائيل بـ حرب مدمرة في حال شنت هجوما واسعا على لبنان
  • 30 منظمة حقوقية تتهم الأمم المتحدة بعدم ممارسة ضغط على الحوثيين في قضية السياسي قحطان
  • أمطار رعدية ورياح قوية وحرارة شديدة في اليمن خلال الساعات القادمة
  • مسؤول أممي يدعو لوقف حرب غزة
  • الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء شديدة الحرارة خلال الـ 24 ساعة القادمة
  • غوتيريش: الأمم المتحدة لم تعد مركز كل شيء والمنظمات الإقليمية ضرورية لحل القضايا الملحة
  • غوتيريش: الأمين العام للأمم المتحدة لا يمتلك السلطة ولا يتحكم بموارد مالية وليس لديه إلا الصوت
  • غوتيريش: لا يوجد سلام على الأرض وعمل الأمم المتحدة يجب أن يكون أفضل
  • مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب الحوثيين بوقف استهداف السفن