دخلت ناشطة المناخ السويدية، غريتا ثونبرغ، ووزارة الخارجية الإسرائيلية، في سجال حاد عبر حسابيهما على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، حول الحرب في غزة.

وبدأ الأمر عندما كتبت الشابة، البالغة من العمر 20 عاما، منشورا على موقع إكس تعبر فيه عن دعمها للفلسطينيين.

وقالت ثونبرغ في المنشور "يحتاج العالم إلى التحدث بصوت عال والدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار وتحقيق العدالة والحرية للفلسطينيين وجميع المدنيين المتضررين".

Week 270. Today we strike in solidarity with Palestine and Gaza. The world needs to speak up and call for an immediate ceasefire, justice and freedom for Palestinians and all civilians affected.#FreePalestine #IStandWithPalestine #StandWithGaza #FridaysForFuture
Thread???? pic.twitter.com/0hVtya0yWO

— Greta Thunberg (@GretaThunberg) October 20, 2023

لكن حساب وزارة الخارجية الإسرائيلية على إكس رد على موقف الناشطة السويدية بالقول: "حماس لا تستخدم مواد مستدامة لصواريخها التي ذبحت بها إسرائيليين أبرياء. كان من الممكن أن يكون ضحايا مذبحة حماس أصدقاءك. تكلمي عنهم".

.@GretaThunberg, Hamas doesn’t use sustainable materials for their rockets which have BUTCHERED innocent Israelis .

The victims of the Hamas massacre could have been your friends.

Speak up. https://t.co/giHNJxeF6N pic.twitter.com/Z4orsm2UjD

— Israel ישראל ???????? (@Israel) October 20, 2023

وتضمن المنشور الأصلي لثونبرغ صورة لها مع ثلاثة نشطاء آخرين مع لافتات كتب عليها "فلسطين حرة"، و"العدالة المناخية الآن"، و"هذا اليهودي يقف مع فلسطين" و"قف مع غزة".

لكن تقريرا لشبكة "فوكس نيوز" ذكر أن هذا المنشور تم حذفه لأن الصورة كانت تحتوي على أخطبوط أزرق له وجه عابس وكان يجلس على إحدى أرجل النشطاء، وهو ما قالت إنها لم تدرك أنه يمكن اعتباره رمزا معاديا للسامية.

It has come to my knowledge that the stuffed animal shown in my earlier post can be interpreted as a symbol for antisemitism, which I was completely unaware of. The toy in the picture is a tool often used by autistic people as a way to communicate feelings.

We are of course…

— Greta Thunberg (@GretaThunberg) October 20, 2023

وبعد لحظات، شاركت ثونبرغ صورة أخرى متطابقة تقريبا، نفس الأشخاص الأربعة الذين يحملون نفس اللافتات الأربع، لكن هذه المرة تم قص الحيوان من الصورة، بحسب الشبكة.

وأوضحت ثونبرغ أن "اللعبة الموجودة في الصورة هي أداة غالبا ما يستخدمها الأشخاص المصابون بالتوحد كوسيلة لتوصيل المشاعر".

وقالت ثونبرغ، التي ألقي القبض عليها خلال احتجاج على الطاقة في لندن، الأسبوع الماضي، إنها والناشطين الآخرين "بالطبع ضد أي نوع من التمييز، ويدينون معاداة السامية بجميع أشكالها وصورها".

وانضم آلاف الأشخاص إلى الوقفات الاحتجاجية في برلين ولندن، الأحد، لمعارضة معاداة السامية ودعم إسرائيل، بينما طالب آلاف المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في باريس ومدن أخرى بوقف إطلاق النار وإغاثة الناس في غزة المحاصرة، بحسب الشبكة.

من هي غريتا ثونبرغ؟ وماذا تريد؟ Teaser Description من هي غريتا ثونبرغ؟ وماذا تريد؟

وتقول السلطات الفلسطينية في غزة إن أكثر من 4700 شخص قتلوا في القطاع منذ بدء الحرب الأخيرة، غالبيتهم مدنيون. فيما قتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل، غالبيتهم من المدنيين، جراء هجوم 7 أكتوبر الذي نفذته حركة حماس، المصنفة إرهابية على إسرائيل، وهو ما أدى إلى تنفيذ الجيش الإسرائيلي قصفا جويا عنيفا على أنحاء مختلفة من قطاع غزة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

انتقاد أممي لأوامر إخلاء إسرائيلية تعسفية لشمال غزة

حذر عاملون في المجال الإنساني تابعون للأمم المتحدة من أن الأوضاع في شمال غزة تتدهور بسرعة، حيث يواجه أكثر من 400 ألف شخص أوامر إخلاء إسرائيلية وسط غارات جوية وعمليات برية مستمرة.

ونقل المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) قوله إن المناطق السكنية تتعرض للهجوم، كما صدرت أوامر للمستشفيات بالإخلاء، بينما لا تزال الكهرباء مقطوعة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الأمم المتحدة تنتقد الهجمات على مراكز الرعاية الصحية بلبنانlist 2 of 2رايتس ووتش: الضربات الإسرائيلية في لبنان تعرقل هروب المدنيين ووصول المساعداتend of list

وقال للصحفيين في إفادة صحفية دورية في نيويورك "مع استمرار القصف العنيف والعمليات البرية في الشمال، فإن المرافق الطبية وغيرها من الخدمات الأساسية هناك معرضة لخطر الإغلاق. المخابز مغلقة بالفعل، مع نزوح العمال مع عائلاتهم".

وأشار إلى أنه "لا يُسمح بإدخال الوقود أو البضائع التجارية، ولا يتمكن العاملون في مجال الإغاثة إلا من إدخال كميات قليلة من المساعدات الإنسانية عبر نقاط التفتيش الإسرائيلية".

ووفق دوجاريك، فإن الوضع يزداد تعقيدا بسبب أوامر الإخلاء الإسرائيلية التعسفية، التي تضغط لانتقال السكان جنوبا إلى المواصي "وهي منطقة مكتظة وملوثة وتفتقر إلى الخدمات الأساسية التي يحتاجها الناس".

وقال المتحدث الأممي إن المعلومات الأولية تشير إلى أن العديد من الأشخاص في الشمال، وخاصة في مخيم جباليا، محاصرون في منازلهم وهم ليسوا قادرين على المغادرة بأمان، وإن عائلات قليلة عبرت وادي غزة متجهة جنوبا.

وقال المتحدث الأممي إن مكتب "أوتشا" أكد أن إصدار الأوامر للمدنيين بالإخلاء "لا يحافظ على سلامتهم إذا لم يكن لديهم مكان آمن للذهاب إليه، وحيث لا مأوى ولا طعام أو دواء أو ماء للبقاء على قيد الحياة".

مقالات مشابهة

  • تقرير إسرائيلي خطير ينشر لأول مرة عن قدرات حماس القتالية العالية
  • الشرطة الألمانية تتهم الناشطة السويدية غريتا ثونبرغ بالميل للعنف
  • انتقاد أممي لأوامر إخلاء إسرائيلية تعسفية لشمال غزة
  • مخطط إسرائيلي لإخلاء قطاع غزة
  • مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخر شمال غزة
  • موقع إسرائيلي: حماس لا تزال تملك مئات الصواريخ
  • مذكرات بوريس جونسون تثير موجة انتقاد في الصحافة البريطانية
  • مقتل أسير إسرائيلي مُحتجز في غزة
  • في ذكرى 7 أكتوبر.. مقتل جندي إسرائيلي في لبنان واعتراض صواريخ من غزة
  • فرنسا تؤكد دعمها لإسرائيل بعد انتقاد نتانياهو