الحرة:
2024-07-06@12:52:27 GMT

حرب إسرائيل وحماس.. قصص صحفيين فقدوا أرواحهم

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

حرب إسرائيل وحماس.. قصص صحفيين فقدوا أرواحهم

وثقت لجنة حماية الصحفيين، الأحد، مقتل 23 صحفيا على الأقل في الحرب الدائرة بين حماس وإسرائيل، إلى جانب التوتر على الحدود مع لبنان، حيث تقول إن الصراع ألحق خسائر فادحة بالصحفيين، منذ أن شنت حماس هجومها غير المسبوق ضد إسرائيل في 7 أكتوبر، وإعلان إسرائيل الحرب على الحركة، والتي بدأتها بغارات عنيفة على قطاع غزة المحاصر.

وعرضت صحيفة "واشنطن بوست" قصصا لبعض الصحفيين الفلسطينيين الذين سقطوا ضحايا، إلى جانب صحفي إسرائيلي، وآخر لبناني.

وأوضجت الصحيفة أن غالبية قتلى الصحفيين هم من الفلسطينيين في قطاع غزة، الذين وصل عددهم إلى 19 شخصا، حيث يواجهون مشاكل انقطاع التيار الكهربائي والإنترنت في ظل الحصار الإسرائيلي، فضلا عن فقدان مكاتبهم ومنازلهم وأفراد أسرهم.

إلى جانب ذلك قُتل صحفي لبناني، وثلاثة إسرائيليين، بحسب اللجنة.

وذكرت اللجنة أن ثمانية صحفيين آخرين أصيبوا، بينما لا يزال ثلاثة في عداد المفقودين أو المحتجزين.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه لن يرد على طلب "واشنطن بوست" للتعليق على مقتل الصحفيين الفلسطينيين المذكورين ما لم يتم إعطاءه التوقيت الدقيق والإحداثيات الجغرافية لمواقع قتلهم.

محمد صبح وسعيد الطويل

كان المصور الصحفي، محمد صبح، في غرفة الأخبار في صحيفة الخبر الفلسطينية عندما علم الموظفون أن الضربات الإسرائيلية قد تستهدف مبنى شاهقا في غزة. وذهب إلى مكان الحادث مع زميله.

استشهاد الصحفي الفلسطيني هشام النواجعة متأثرا بجراحه الخطيرة التي أصيب بها جراء قصف جوي إسرائيلي استهدف مجموعة من الصحفيين غرب غزة pic.twitter.com/xkcyRE5v8A

— مونانيزا ????‍???????? (@Monaneza2011) October 13, 2023

وقال، صالح النزلي، رئيس تحرير الخبر: "لقد اتخذوا جميع الاحتياطات اللازمة"، مضيفا أنهم كانوا يرتدون معدات صحفية واقية، بما في ذلك السترات الواقية من الرصاص والخوذات.

وأضاف النزلي في رسائل صوتية لصحيفة "واشنطن بوست"، أن صبح، 34 عاما، لجأ إلى الاحتماء في مبنى "على بعد مسافة كافية من المبنى الشاهق الذي كان معرضا لخطر الاستهداف"، مع صحفيين آخرين. لكن المبنى الذي بحثوا عنه كمساحة آمنة محتملة تعرض لضربة إسرائيلية، ما أسفر عن مقتل صبح وزميله، هشام النواجحة.

الصحفيون في غزة يوثقون الحرب.

وكان صبح "صحفيا شغوفا يحب وظيفته"، و"يحب الحياة"، وكثيرا ما كان يذهب إلى الشاطئ في غزة مع زوجته وابنه رزق، البالغ من العمر 6 سنوات، بحسب الصحيفة.

كما أدت غارة 10 أكتوبر إلى مقتل الصحفي الفلسطيني، سعيد الطويل، بعد أن ظهر في مقطع فيديو على فيسبوك يتحدث عن إخلاء السكان للمنطقة في ذلك اليوم.

هشام النواجحة

كان هشام النواجحة ينشر بانتظام تحديثات على وسائل التواصل الاجتماعي من المستشفيات والشوارع المدمرة. ووثق الشاب الصحفي الفلسطيني، البالغ من العمر 27 عاما، والذي كان يكتب أيضا لصحيفة الخبر، ما رآه تحت القصف الإسرائيلي في غزة.

وبعد وقت قصير من الغارة على هذا المبنى الشاهق، نشرت زوجة النواجحة على فيسبوك، في 10 أكتوبر، أنه أصيب. وكتبت: "صلوا من أجله"، ووصفته فيما بعد بأنه "حبيبي وشريك حياتي"، ثم أعلنت وكالة أنباء الخبر وفاته.

وقال النزلي إن الزوجين لديهما توأمان صغيران، مضيفا: "سنفتقد زملائنا حقا. لقد كانوا مخلصين لعملهم، لكن الضربات الإسرائيلية قتلت أحلامهم وأحلام عائلاتهم".

وفي موكب الجناز، حمل صحفيون جثامين صبح والطويل والنواجعة الملفوفة في أكفان بيضاء وخوذات مكتوب عليها "صحافة" مثبتة في الأعلى، وسار المشيعون في الشوارع.

إبراهيم لافي ورشدي السراج

عُرف إبراهيم لافي على إنستغرام بتوثيقه لصور الطيور والخيول وحفلات الزفاف وغروب الشمس. وتظهر إحدى الصور اكتمال القمر فوق الماء. وفي صورة أخرى، يظهر قوس قزح في أنحاء مدينة غزة.

وكان لافي، البالغ من العمر 21 عاما، يعمل لدى شركة عين ميديا، وهي شركة مقرها غزة، واستخدم المنصة لالتقاط صورة للمصاعب في غزة، مثل المباني التي تحولت إلى أنقاض، والناس الذين يبكون موتاهم.

ونشرت صديقته، الصحفية الفلسطينية، يارا عيد، تحية له على وسائل التواصل الاجتماعي واصفة إياه بأنه "الصديق الأكثر دعما الذي حظيت به على الإطلاق، والذي شجعها على المثابرة خلال الأوقات الصعبة". وأضافت: "لقد قُتل وهو يرتدي سترته الصحفية وهو يفعل أكثر ما يحبه في الحياة".

وقال، رشدي السراج، مدير عين ميديا، في رسائل صوتية لـ"واشنطن بوست"، إنه بعد أنباء هجوم حماس، في السابع من أكتوبر، توجه لافي وزملاؤه إلى نقطة قرب معبر إيريز الحدودي بين غزة وإسرائيل.

وأضاف السراج إن لافي قُتل عندما بدأ الرد الإسرائيلي.

وتابع أن لافي كان طموح\ا وشغوفا بسرد القصص بالفيديو، وصور أفلام وثائقية لمنظمات من بينها أوكسفام واليونيسف.

وقال: "لقد كان موهوبا ومبدعا للغاية. وكان لديه حلم كبير في أن يصبح صحفيا ومخرجا دوليا يغطي الأحداث في جميع أنحاء العالم".

وذكرت عائلته وأصدقاؤه أن السراج، الذي تحدث إلى "واشنطن بوست" عن وفاة لافي، الأربعاء، قُتل هو نفسه عندما ضربت غارة إسرائيلية منزله خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وجاء في بيان صادر عن عائلة السراج، "ببالغ الحزن نعلن وفاة الصحفي رشدي يحيى السراج، الذي ولد في ليدز بالمملكة المتحدة". وأضاف أن "السراج قُتل في غارات جوية إسرائيلية استهدفت وقصفت منزله في غزة."

سلام ميما

قدمت صفحة سلام ميما على الفيسبوك، بحسب "واشنطن بوست"، نافذة على الأمومة والفخر. وأظهرت صورة نشرتها، في يوليو الماضي، أبناءها وهم يرتدون بدلات باللون البيج إلى جانب ابنتها الصغيرة التي كانت ترتدي فستانا أبيض وزهور في شعرها. وكتبت: "إنهم جزء من روحي".

وميما البالغة من العمر، 32 عاماً، كانت صحفية مستقلة وعضوة في لجنة الصحفيات في غزة. وقالت صديقتها، نسرين رزين، للصحيفة إنها كانت "ملاكا وأما محبة وزميلة داعمة".

وأدت غارة جوية إسرائيلية على منزل ميما في مخيم جباليا للاجئين إلى مقتلها هي وأفراد من عائلتها، وفقا لرزين والتحالف من أجل المرأة في الصحافة.

اســ ــتشـ ــهدت الصحفية سلام ميما وزوجها محمد وأطفالهما الثلاثة هادي وعلي وشام في منزلهم بغزة???????? pic.twitter.com/S8ozaOklUB

— ???????? مــعــ يااهلى ــاك (@OfficialAhly) October 10, 2023

وقالت رزين إن ميما كانت على قيد الحياة، محاصرة تحت الأنقاض، لكن لم يكن من الممكن الوصول إليها في الوقت المناسب.

وبعد حوالي ثلاثة أيام، في 13 أكتوبر، تم انتشال جثة ميما مع ابنها هادي البالغ من العمر 7 سنوات، حسبما قالت صديقتها.

وأضافت أن زوج ميما وصهرها قُتلا أيضا. وقال التحالف من أجل المرأة في الصحافة إنه تم إنقاذ ابنها علي البالغ من العمر 5 سنوات من تحت الحطام، لكن ابنتها شام البالغة من العمر 3 سنوات لا تزال مفقودة.

وقالت رزين: "ميما لم تكن شخصية عسكرية حتى يتم قتلها بهذا للشكل.. عقلي لم يعد قادرا على الفهم".

Salam Mema, a woman journalist from the Northern Gaza Strip killed in an airstrike. She is one of the 7 journalists who have been killed since the conflict unfolded in Israel and the Gaza Strip. The death of journalists prevents accurate reporting about the conflict. pic.twitter.com/eyOj5E5QdK

— Sarah Biryomumaisho (@BiryomumaishoB) October 11, 2023 عصام عبدالله

التقت الصحفية، آيات بسمة، بصحفي "رويترز"، عصام عبدالله، قبل حوالي 15 عاما. وعمل الاثنان معا في وكالة "رويترز"، حيث غطى عبدالله بعضا من أهم الأحداث في العالم، بما في ذلك الصراعات في سوريا وأوكرانيا والزلازل في جنوب تركيا.

View this post on Instagram

A post shared by Issam Abdallah-عصام العبدالله (@issamabdallah)

وقالت بسمة، وهي منتجة كبيرة سابقة في "رويترز"، لصحيفة "واشنطن بوست": "كنا عائلة"، مضيفة أن عبدالله كان دائما على استعداد للتوثيق بكاميرته أينما أخذته الصحافة.

وتابعت أنه كان صحفي فيديو "شجاعا" و"متعدد المواهب"، ولم يكن يرغب في الجلوس على مكتب. كان يقول لها: "إذا كنت بحاجة إلي، سأكون في الشارع على دراجتي النارية".

محتجون يرفعون أمام مقر الأمم المتحدة في بيروت لافتات وصور الصحفي عصام عبد الله الذي قُتل في 13 أكتوبر جراء قصف على قرية حدودية مع إسرائيل أثناء تغطيته للقصف عبر الحدود. وقال السلطات اللبنانية إن إسرائيل كانت وراء مقتله.

وفي 13 أكتوبر، قُتل عبد الله وأصيب ستة صحفيين آخرين في جنوب لبنان بالقرب من الحدود الإسرائيلية عندما ضرب قصف إسرائيلي المنطقة التي كانوا يغطون أخبارها، وفقًا لما ذكره زملاء وشاهد.

ووفقا للصحيفة، وقال الجيش الإسرائيلي إنه سيحقق في الأمر، وإنه "آسف للغاية" لمقتل عبدالله، لكنه لم يعلن مسؤوليته عن الهجوم.

وكان عبدالله معروفا بين زملائه بتغطية الأخبار بعناية وتعاطف وإنسانية حتى خلال تغطيته في البيئات الصعبة. وأثارت وفاته ضجة في موطنه لبنان، حيث طالب زملاؤه بمحاسبة المسؤولين عن مقتله.

وكتب عبدالله العام الماضي: "لقد تعلمت من خلال كل السنوات التي قضيتها في تغطية الصراعات والحروب مع رويترز في جميع أنحاء المنطقة أن الصورة ليست فقط الخطوط الأمامية والدخان، لكن القصص الإنسانية التي لا توصف والتي تمسنا جميعا في الداخل".

يانيف زوهر

كان مصور الفيديو الإسرائيلي، يانيف زوهر، لا يزال في بيته صباح هجوم حماس في السابع من أكتوبر، حين اقتحم المسلحون منزله في كيبوتس ناحال عوز، بالقرب من الحدود مع غزة، ما أسفر عن مقتل زوهر وزوجته وابنتيهما. وذكرت صحيفة "إسرائيل هيوم" أن نجل زوهر تم إنقاذه لأنه خرج للركض في ذلك الوقت.

الصحفي يانيف زوهر الذي قتل في هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر

وقبل مقتله ومع انطلاق صفارات الإنذار للتحذير من الصواريخ القادمة صباح هجوم السابع من أكتوبر، تلقى زوهر، رسالة نصية من رئيسه في صحيفة "إسرائيل هيوم"، عامي شومان، مفادها "صباح الخير.. أستعد".

وقبل وفاته، أرسل زوهر رسالة إلى شومان ليخبره أنه كان مختبئا في ملجأ منزله، وأبلغ عن أصوات إطلاق نار في الخارج. وكانت هذه آخر مرة سمع فيها شومان من زميله.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: البالغ من العمر واشنطن بوست إلى جانب فی ذلک فی غزة

إقرأ أيضاً:

صحيفة بريطانية: واشنطن تستشعر فرصة كبيرة في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، فى عددها الصادر اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة تستشعر حاليًا وترى بأن هناك "فرصة كبيرة" لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق محتمل بين إسرائيل وحركة حماس لوقف الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر فى قطاع غزة المنكوب وتأمين إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.


ونقلت الصحيفة، فى سياق مقال رأى كتبته رئيسة تحريرها رولا خلف، عن مسئول رفيع المستوى فى الإدارة الأمريكية، قوله: إن ثمة انفراجة محتملة قد تحدث قريبًا، وذلك بعد اتصال هاتفى أجراه أمس الخميس الرئيس الأمريكى جو بايدن لمدة 30 دقيقة مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو.

وقال المسئول الذى لم تذكر الصحيفة اسمه  : "لقد حققنا انفراجه بشأن مأزق حرج"، لكنه حذر من أن الصفقة "لن يتم التوصل إليها فى غضون أيام رغم أن هناك فرصة كبيرة جدًا نحو إتمامها".


من جهتها، أوضحت "فاينانشيال تايمز" أن موجة التفاؤل المفاجئة جاءت بعد أن قدمت حماس ردًا على اقتراح أخير قدمه الوسطاء بشأن إنهاء الأزمة فى القطاع رغم أنه كانت هناك فترات سابقة من التفاؤل تبددت بسبب الخلافات بين إسرائيل وحماس حول الشروط الأساسية.


وأضافت الصحيفة أن الوسطاء فى الأزمة وعلى رأسهم مصر والولايات المتحدة وقطر يسعون منذ أشهر إلى التفاوض على اتفاق بين الأطراف المتحاربة من شأنه أن يؤدى إلى اتفاق من ثلاث مراحل، يبدأ بوقف مبدئى للأعمال العدائية فى غزة لمدة ستة أسابيع وإطلاق سراح النساء، بما فى ذلك النساء الإسرائيليات وجنود وشيوخ وجرحى محتجزون فى القطاع المحاصر. وسيعقب ذلك ما يأمل الوسطاء فى أن يكون وقفًا ممتدًا لإطلاق النار، أى إنهاء الحرب فعليًا، وسيتم خلالها إطلاق سراح المحتجزين المتبقين.


وبموجب أى مقترح محتمل، ستطلق إسرائيل سراح السجناء الفلسطينيين مقابل المحتجزين وتسمح بدخول المزيد من المساعدات إلى القطاع ولسكان غزة النازحين بالعودة إلى منازلهم فى جميع أنحاء القطاع، بما فى ذلك الشمال. وتعتقد الولايات المتحدة والوسطاء الآخرون أن صفقة المحتجزين هى الطريقة الأكثر واقعية لإنهاء الحرب وتهدئة التوترات الإقليمية، خاصة الاشتباكات شبه اليومية عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله، الحركة المسلحة اللبنانية المدعومة من إيران.


وأشارت الصحيفة إلى أن آخر مرة اعتقد فيها الوسطاء أنهم كانوا على وشك التوصل إلى اتفاق فى شهر مايو الماضى شهدت عراقيل عديدة أدت إلى توقفها بسبب خلافات حول التفاصيل حيث أصرت حماس على أن أى اتفاق يجب أن يتضمن ضمانات بأن الترتيب سينتهى بوقف دائم لإطلاق النار وسحب إسرائيل لقواتها من غزة.


فمن جانبه، رفض نتنياهو مرارًا وتكرارًا فكرة أن صفقة الرهائن وحدها ستنهى الحرب وواصل هجومه على مدينة رفح بجنوب القطاع، حيث تضم أكثر من مليون نازح، على الرغم من معارضة الولايات المتحدة وحلفاء إسرائيل الغربيين الآخرين. ويواجه نتنياهو أيضًا ضغوطًا من حلفائه اليمينيين المتطرفين، الذين يلعبون دورًا حاسمًا فى بقاء ائتلافه الحاكم، لعدم إنهاء الهجوم فى غزة أو تقديم تنازلات لحماس.


مع ذلك، قال مسئولون عسكريون إسرائيليون علنًا إن الاتفاق مع حماس هو أفضل وسيلة لضمان العودة الآمنة للمحتجزين المتبقين، الذين يعتقد أن عددهم حوالى 120، وبعضهم مات. وشككوا أيضًا فى تعهد نتنياهو بالقضاء على حماس، قائلين إنه من المستحيل تدمير الجماعة، مشيرين إلى أيديولوجيتها المتشددة وجذورها فى المجتمع الفلسطيني. لكن مسئولاً إسرائيليًا كرر، فى تصريح خاص للصحيفة، أن الصراع لن ينتهى إلا بعد تحقيق أهداف الحرب الإسرائيلية والتى تشمل تحرير المحتجزين وتدمير حماس.


وتابع المسئول الأمريكى تعليقًا على الأمر أن هذه المرحلة من المحادثات "تبدو مشابهة" لـ "اللعبة النهائية" للعملية التى أدت إلى وقف الأعمال العدائية لمدة أسبوع فى نوفمبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • خطة نتنياهو بإبعاد السلطة وحماس عن حكم غزة سيناريو يرفضه الفلسطينيون.. فيديو
  • فاينانشيال تايمز: واشنطن تستشعر "فرصة كبيرة" في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس
  • صحيفة بريطانية: واشنطن تستشعر فرصة كبيرة في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس
  • مسؤول أمريكي: فرصة كبيرة لاتفاق بين إسرائيل وحماس على تبادل الأسرى والمحتجزين
  • «القاهرة الإخبارية»: وفد أمريكي يشارك في المحادثات بين إسرائيل وحماس
  • «القاهرة الإخبارية»: بايدن ونتنياهو ناقشا مسودة الاتفاق بين إسرائيل وحماس
  • استقالة أول سيناتورة مسلمة في أستراليا من الحزب الحاكم تضامنا مع الفلسطينيين
  • تقرير: إسرائيل وحماس على وشك التوصل إلى اتفاق إطاري لوقف إطلاق النار
  • وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق: لن نهزم حزب الله وحماس دون هزيمة إيران
  • درس عن حماس يثير الجدل ويدفع معلمة أميركية للاستقالة