صحيفة اليوم:
2024-08-01@22:01:06 GMT

غزة تختنق.. الأونروا: المساعدات لن تجدي دون وقود

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

غزة تختنق.. الأونروا: المساعدات لن تجدي دون وقود

حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين التابعة للأمم المتحدة " الأونروا"، إن السكان في قطاع غزة سيختنقون في ظل رفض الاحتلال الإسرائيلي دخول الوقود إلى القطاع.

وقالت المفوض العام للأونروا فيليب لاتزاريني في بيان، إن أول شحنات المساعدات التي دخلت إلى قطاع غزة لم تتضمن الوقود الذي تشتد الحاجة إليه داخل الأراضي الفلسطينية.

أخبار متعلقة دون امدادات الوقود.. قافلة المساعدات الثانية تدخل قطاع غزةطيران الاحتلال يقصف محيطي مستشفيين في غزة

وأضاف أنه من دون وقود، فإن السكان في قطاع غزة، بما في ذلك الأطفال والنساء، سيستمرون في "الاختناق"، وأنه من دون وقود، فلن تكون هناك مياه، ولا مستشفيات ولامخابز عاملة، ولن تصل المساعدات إلى العديد من المدنيين الذين هم في أمس الحاجة إليها.

وتابع، دون وقود، لن تكون هناك مساعدات إنسانية، وانعدام الوقود سيؤدي إلى مزيد من خنق الأطفال والنساء والناس في غزة.

نفاد احتياطيات الوقود

يشار إلى أن هناك حاجة إلى الوقود لتشغيل مولدات الطاقة في المستشفيات، ولتشغيل محطات معالجة مياه الصرف الصحي ولضمان إمدادات المياه.

ذكرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) اليوم الأحد أن الوقود سينفد من قطاع #غزة في غضون ثلاثة أيام.#اليومللتفاصيل..https://t.co/gfwxdRGGqZ pic.twitter.com/M0vErJ5tte— صحيفة اليوم (@alyaum) October 22, 2023

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في بيان، من أن الأونروا ستستنفد احتياطياتها من الوقود خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

وقالت الأونروا عبر منصة التواصل الإجتماعي "إكس"، إن 29 من موظفيها في قطاع غزة قتلوا في غارات جوية إسرائيلية منذ أن بدأ الاحتلال الإسرائيلي قصف غزة في 7 أكتوبر الحاليّ.

ويقدر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن 4651 فلسطينيًا قُتلوا في الغارات الجوية الإسرائيلية الانتقامية على غزة، وأصيب 14 ألفًا و245 آخرين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: غزة فلسطين المحتلة الأراضي الفلسطينية المحتلة الأونروا قطاع غزة نفاد الوقود من غزة دون وقود

إقرأ أيضاً:

مسؤول أممي: نقص المساعدات إلى دارفور يؤدي لمزيد من الوفيات لسوء التغذية

أكد نائب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان دارفور، طوبي هارورد، أن استمرار الحرب ونقص المساعدات الإنسانية المقدمة إلى دارفور، ستؤدي إلى موت الكثير من الأبرياء في دارفور بسبب سوء التغذية والعديد من الأمراض الأخرى التي لا يمكن الوقاية منها.

وأكد هارورد، أن زيارته الأخيرة لدارفور، والتي استمرت أسبوعين مع فريق أممي، جاءت بهدف استكشاف إمكانية إعادة تأسيس وجود ثابت ودائم للأمم المتحدة في دارفور، والتحدث مع السلطات المحلية هناك.

وقال المسؤول الأممي إنهم التقوا عشرات الآلاف من النازحين في زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور وجبل مرة والمناطق المحيطة به، وهي واحدة من المناطق التي يصعب الوصول إليها في دارفور، مشيرا إلى أن أولئك النازحين فروا من القتال الذي اندلع مؤخرا في الفاشر، وأيضا من معارك سابقة في جميع أنحاء دارفور، فضلا عن نازحين جاءوا من الخرطوم ومناطق أخرى في شرق البلاد.

وأوضح أن النازحين الذين التقاهم في جبل مرة كانوا بحاجة للحصول على مواد المأوى الأساسية مثل الأغطية البلاستيكية وحصائر الأرضيات والبطانيات والناموسيات، بالإضافة إلى الطعام والتغذية والإمدادات الطبية.

وأضاف هناك 70 نازحا يعيشون في فصل دراسي واحد وبالطبع كل الفصول الدراسية مكتظة بالنازحين، وتوقف التعليم منذ زمن طويل، وأن أعدادا كبيرة من الأطفال والأشخاص المعرضين للخطر يموتون في المناطق التي يصعب الوصول إليها عندما لا يتمكنون من الوصول إلى العيادات والمستشفيات القليلة التي تعمل.

وأعرب هارورد، عن أمله في أنه إذا كان الموسم الزراعي هناك ناجحا، فإن هذا من شأنه أن يقلل من أعداد الأشخاص الذين يقعون ضمن المرحلتين الخامسة والرابعة من التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي وفقا للتحديث الأخير الصادر في يونيو.

اقرأ أيضاًرئيس مجلس السيادة السوداني يلتقي وفد هيئة الإسناد بإقليم دارفور

الجيش السوداني يعلن مقتل قائد الفرقة 16 مشاة جنوب دارفور

بعثة الأمم المتحدة في السودان تدين بشدة مقتل والي غرب دارفور

مقالات مشابهة

  • شاهدوا ما لا ينبغي لأحد رؤيته.. مفوض الأونروا يرصد مأساة الأطفال في غزة ويطلق مبادرة
  • توفير وقود.. مواصفات نيسان صني 2023
  • وزارة الكهرباء: لجنة مناقصات وقود الكهرباء وفرت 20 مليون دولار شهريا
  • الأونروا: 40 ألف إصابة بالتهاب الكبد الوبائي في قطاع غزة
  • الأونروا تعلن تسجيل 40 ألف إصابة بالتهاب الكبد الوبائي
  • "الأونروا" تؤكد إصابة 1000 نازح بالوباء الكبدي في غزة أسبوعيًّا
  • تسجيل 40 ألف إصابة بالتهاب الكبد الوبائي في قطاع غزة
  • أونروا: نزوح أكثر من 200 ألف شخص في قطاع غزة الأسبوع الماضي
  • مسؤول أممي: الكثير من الأبرياء سيموتون ما لم تتم زيادة كميات المساعدات إلى دارفور
  • مسؤول أممي: نقص المساعدات إلى دارفور يؤدي لمزيد من الوفيات لسوء التغذية