الراي:
2024-07-31@14:57:07 GMT

النفط يتراجع مع وصول قوافل مساعدات إلى قطاع غزة

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين مع بدء وصول قوافل المساعدات إلى قطاع غزة وسط جهود ديبلوماسية لاحتواء الصراع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية والحيلولة دون انتشاره على نطاق أوسع في المنطقة الغنية بالنفط.
انخفضت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من دولار إلى 91.14 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بأكثر من دولار ليجري تداولها عند 87.

03 دولار للبرميل بحلول الساعة 2:13 بتوقيت غرينتش.
وفي الأسبوع الماضي ارتفعت العقود بأكثر من 1 في المئة في ثاني قفزة أسبوعية لها على التوالي، وسط مخاوف من انقطاع محتمل للإمدادات إذا تطورت الحرب بين إسرائيل وحماس إلى مواجهة أوسع في الشرق الأوسط، أكبر منطقة لإمدادات النفط في العالم.
وقالت شركة «إيه.إن.زد» للأبحاث في مذكرة للعملاء «وافقت إسرائيل على تأجيل هجومها البري على حماس بعد ضغوط من الولايات المتحدة. هذا الأمر قلص المخاوف من اتساع رقعة الحرب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتعطل الإمدادات».
ولتخفيف الضغط على الإمدادات الشحيحة بالفعل بسبب خفض الإنتاج من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وشركائها ومنهم روسيا، علقت الولايات المتحدة العقوبات على فنزويلا العضو ف «أوبك» بعد توصل الحكومة الفنزويلية إلى اتفاق مع المعارضة.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

الأدنى في شهرين.. هبوط أسعار النفط

سجلت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، هبوطا لأدنى مستوياتها منذ أوائل حزيران مع تغلب المخاوف حيال الطلب الصيني على توقعات بانخفاض مخزونات النفط الخام والمنتجات النفطية في الولايات المتحدة. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 77 سنتا بما يعادل 0.97 بالمئة إلى 79.01 دولار للبرميل بحلول الساعة 1317 بتوقيت غرينتش. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 66 سنتا أو 0.87 بالمئة إلى 75.15 دولار للبرميل.

وهبط الخامان في وقت سابق من الجلسة بأكثر من دولار. وجرى تداول العقود الآجلة لخام برنت عند أدنى مستوى لها بنحو 78.67 دولار للبرميل، فيما جرى تداول الخام الأميركي عند 74.75 دولار، وهو أدنى مستوى لكليهما منذ السادس من حزيران.

وأثرت مجموعة من البيانات الاقتصادية المخيبة للآمال الواردة من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، بالسلب على أسعار السلع. وأظهر استطلاع رأي أجرته رويترز أمس الاثنين أن النشاط التصنيعي في الصين ربما انكمش للشهر الثالث على التوالي في تموز.

ورغم أن القادة الصينيين تعهدوا بتعزيز دعم الاقتصاد، فإن التوقعات بشأن حجم هذه التدابير الداعمة كانت محدودة منذ المؤتمر الوطني الثالث في منتصف يوليو، والذي لم يعلن عن أي تغييرات كبيرة في السياسات الاقتصادية القائمة.

ومن المقرر أن يجتمع كبار وزراء مجموعة أوبك+ إلى جانب حلفاء بقيادة روسيا يوم الخميس لمراجعة أوضاع السوق ووضع خطة لبدء التراجع التدريجي عن بعض تخفيضات الإنتاج النفطي اعتبارا من أكتوبر. ولكن في الوقت الحالي، لا يتوقع حدوث أي تغييرات في سياسات إنتاج النفط.

وانخفضت أسعار النفط اثنين بالمئة في الجلسة السابقة بعد أن أشارت إسرائيل إلى أن ردها على هجوم صاروخي شنه حزب الله على هضبة الجولان المحتلة يوم السبت سيكون محسوبا لتجنب الانجرار إلى حرب شاملة في منطقة الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تعاود الارتفاع.. وبرنت يسجل 79.02 دولار للبرميل
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 78 دولارًا
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 79.02 دولارًا للبرميل
  • الأدنى في شهرين.. هبوط أسعار النفط
  • هبوط أسعار النفط
  • إدارة بايدن تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 1.7 مليار دولار لأوكرانيا
  • مساعدات عسكرية أميركية جديدة لأوكرانيا
  • الولايات المتحدة تخصص مساعدات عسكرية للقوات الأوكرانية بقيمة 1.5 مليار دولار
  • ارتفاع أسعار النفط وسط مخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار النفط