قال أسامة شعت، دكتور وأستاذ علوم سياسية، إن إنعقاد قمة القاهرة للسلام تتلخص في ثلاثة نقاط لصالح قطاع غزة تحدث فيهم الرئيس "عبد الفتاح السيسي" وهم "قال الرئيس بشكل واضح أهم خطوة نعملها فتح ممرات مستدامة إنسانية تشمل الأغذية والأدوية، ثانياً العمل بشكل حسيس ومتوازن مع الممرات بوقف أطلاق النار، ثالثاً الذهاب إلي تسوية سياسية ومفاوضات شاملة لأنهاء الصراع وفقاً لحال الدولتين".

 

وأضاف «أسامة شعت» عبر برنامج “أخر النهار” على قناة "النهار” مع الإعلامي تامر أمين: "إسرائيل عندها عقدة كبيرة جداً ونتنياهو يتعرض لمأساة داخلية وعندهم أزمة سياسية ومجتمعية والبنية الداخلية تفككت". 

 

وتابع : "المشكلة الأكبر أن هناك 10 ألاف جندي وضابط إسرائيلي رفضوا الخدمة قبل الحرب وطلبوا عدم قبول الأستدعاء والأجهزة الامنية والموساد طلبوا من نتنياهو التراجع عن هذا القرار".

 

لا يوجد أي إنارة في غزة


وأشار أستاذ العلوم السياسية، أنه لدى غزة شبكة كهرباء عبارة عن أربعة خطوط، الخط الأول من مصر والتاني والثالث من الأحتلال الإسرائيلي والخط الرابع هو محطة الكهرباء، وهذه المحطة ضربت والخطين أغلقوا والخط المصري ضرب أيضاً وبالتالي لا يوجد أي إنارة في غزة. 

 

وأشار  أسامة شعت، إلى أن بعض المنازل نجحت من سنوات بإدخال ألواح الطاقة الشمسية من الصين عشان لو حصل ضرب من جيش الأحتلال متتأثرش الكهرباء في غزة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السيسي قمة القاهرة للسلام اخر النهار إسرائيل تامر امين نتنياهو غزة الاحتلال الاسرائيلي

إقرأ أيضاً:

الإعلام العبري يكشف حقيقة الخلافات الإسرائيلية حول صفقة مع غزة

كشفت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم الخميس 4 يوليو 2024، كواليس ما يجري في الأروقة السياسية والأمنية الإسرائيلية عقب رد حركة حماس الليلة الماضية على المقترحات الأمريكية بشأن وقف إطلاق النار في غزة .

وقالت القناة 12 العبرية، إن "رد حركة حماس لا يشمل شرط وقف إطلاق النار في المرحلة الأولى من الصفقة، ويتيح إعادة المختطفين من كبار السن والأطفال والمرضى والجرحى والمجندات".

إقرأ أيضاً: صحيفة تكشف مستجدات مسار التفاوض بشأن وقف الحرب على غزة

وأضافت القناة أنه في حال "خرقت حماس الاتفاق يمكن الانسحاب من الاتفاق والعودة للقتال بعد المرحلة الأولى".

وأشارت إلى أن حركة حماس في ردها تؤكد أنه يمكن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار خلال مراحل التفاوض.

وتابعت القناة، بأن "حماس أكدت أنها تقبل بالانسحاب من محور نتساريم ومحور فيلادلفيا وفق مخطط تدريجي يضمن عودة النازحين وأن تنتهي الحرب بانسحاب كامل من قطاع غزة ووقف إطلاق النار".

وأوضحت أن "النقطة الخلافية قد تكون حول طلب حماس بأن لا يكون هناك أي فيتو على أي أسماء أسرى فلسطينيين ملطخة أيديهم بالدماء".

من جانبها أعلنت قناة "كان" العبرية، أن "هناك اختلافات في المواقف بين نتنياهو والمؤسسة الأمنية".

وأكدت أن "نتنياهو يركز على القضايا الخلافية ويتحدث عنها اعلاميا بينما المؤسسة الأمنية تدفع باتجاه صفقة وترى في رد حماس الليلة الماضية أنه يعتبر جيدا نسبيا ويمكن أن يسمح حتى بإحراز تقدم في المحادثات في القاهرة أو الدوحة".

كما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مصدر أمني إسرائيلي قوله، إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيضحي بالمختطفين من أجل كسب بعض الوقت إلى ما بعد خطابه بالكونغرس".

ولفتت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يُجري الرئيس الأمريكي جو بايدن اتصالا اليوم مع نتنياهو للضغط عليه لقبول الصفقة.

من جهتها قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إنه "في ظل الضغوط التي تمارسها محكمة الجنائية الدولية فإن مكتب المدعي العام يدرس تصريحات العديد من الوزراء والشخصيات العامة من المستويين السياسي والعسكري في إسرائيل بشأن الحرب على غزة قبل أن يقرر فتح تحقيقات جنائية فيها".

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي مساء أمس الاربعاء، أن الوسطاء سلموا إسرائيل رد حركة حماس على مقترح صفقة تبادل الأسرى، مشيرا إلى أن إسرائيل "تدرس رد الحركة قبل أن تسلم موقفها للوسطاء".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • سيئة وتتدهور بشكل سريع.. خبير سياسي يكشف عن الحالة الصحية لبايدن (فيديو)
  • تركيا: لا يوجد خطط لاجتماع بين أردوغان والأسد بروسيا سبتمبر المقبل
  • نجاح أدبي وجماهيري.. شعبة الدراما باتحاد الكتاب تحتفي بصناع أوبريت "قمر الغجر".. أول عرض مسرحي يكشف قسوة وبشاعة ما يتعرض له الشعب الفلسطيني بالأراضي المحتلة من إبادة وتطهير عرقي
  • «وزارة الطاقة» تنجز مركز شرطة فلج المعلا
  • شاب يتعرض للإغماء بشكل مفاجئ أثناء إلقائه كلمة في إحدى المناسبات
  • الإعلام العبري يكشف حقيقة الخلافات الإسرائيلية حول صفقة مع غزة
  • «عائلة سياسية».. محطات في حياة هالة السعيد مستشار الرئيس للشؤون الاقتصادية
  • هاني فرحات ومي فخري.. زواج سري وطلاق علني ينتهي بفضيحة والمستندات تكشف المستور (القصة كاملة)
  • داخلية الدبيبة: وحدات الجيش بمنطقة رأس اجدير ستقوم بمساندة قوات الداخلية للمحافظة على الأمن العام
  • بينها استغلال الآثار.. وزير السياحة الجديد يكشف أهداف الوزارة خلال الفترة المقبلة