أعلنت هيئة قطر للأسواق المالية عن تنفيذ برنامج تأهيلي لتطوير أداء موظفيها، يغطي 10 مجالات متخصصة، وذلك بالتعاون مع المعهد القانوني للأوراق المالية والاستثمار (CISI)، وهو هيئة عالمية تقدم دورات تأهيلية للعاملين في القطاع المالي والاستثماري، وتوفر مجموعة من المؤهلات والموارد اللازمة للتطوير المهني.


وقالت السيدة مزيونة النعيمي، مديرة إدارة الموارد البشرية في الهيئة، إن هذه المجالات التي تستحدثها هيئة قطر للأسواق المالية بشكل حصري لموظفيها، تندرج ضمن الدورة التحضيرية للمقدمة الدولية في الأوراق المالية والاستثمار، وهي إحدى الدورات المطلوبة من قبل هيئة قطر للأسواق المالية للعاملين في القطاع المالي، من أجل الحصول على التراخيص أو تجديد التراخيص التي تخولهم مزاولة الوظائف الخاضعة لرقابة الهيئة.


وأكدت النعيمي أن هذه الدورة تعكس أهمية قطاع الاستثمارات العالمية ونطاق هذه الصناعة، كما تقدم مدخلا إلى أبرز المنتجات الاستثمارية الأساسية واللوائح التنظيمية والسلوكيات المهنية الآخذة في التغيير ضمن هذا القطاع.
وقالت إن هناك عددا من موظفي هيئة قطر للأسواق المالية، بدأوا يلتحقون بالدورة من أجل اكتساب المعرفة والخبرات التأهيلية والتدريبية اللازمة لتطورهم المهني، مؤكدة أن الحصول على هذه الدورة، يعد من ضمن متطلبات الهيئة في مجال التأهيل ليكون الموظف متمكنا في مساره الوظيفي وقادرا على تولي مناصب قيادية عليا.
وتشمل المؤهلات المكتسبة بموجب هذه الدورة، إدارة الأزمات، المقدمة الدولية للأوراق المالية العالمية، العمليات الاستثمارية، إدارة الاستثمارات، الامتثال للمعايير والقوانين المالية العالمية، مكافحة الجرائم المالية، ومخاطر الخدمات المالية.
ويتولى المعهد القانوني للأوراق المالية والاستثمار (CISI) ومقره لندن، وضع معايير التميز المهني والنزاهة لمحترفي الأوراق المالية والاستثمار والثروات والتخطيط المالي، كما يعمل على توفير المؤهلات وتعزيز أعلى مستوى من الكفاءة للأعضاء من الأفراد والشركات.
ويتواجد المعهد في 60 دولة عربية وأجنبية من ضمنها قطر.
وقد انطلق المعهد مع بورصة لندن عام 1992 ولديه دائرة عالمية تضم حوالي 45 ألف عضو في 111 دولة.
وأكدت السيدة النعيمي، أن هيئة قطر للأسواق المالية، تعمل باستمرار على تنفيذ العديد من البرامج التدريبية والتأهيلية التي تراعي الاحتياجات الوظيفية للموظفين، وتؤدي إلى تعزيز مهاراتهم المهنية، كما تبذل جهودا متواصلة للارتقاء بأداء الكفاءات والكوادر البشرية القطرية بما يساهم في قيام الهيئة بأعمالها وأنشطتها على أكمل وجه، وبالتالي المحافظة على تطور أسواق المال في الدولة.
وتسعى هيئة قطر للأسواق المالية إلى تميز موظفيها بمختلف مواقعهم ومستويات وظائفهم، حيث إن «التميز» هو من ضمن القيم الجوهرية الست التي تعتمدها الهيئة في أداء عمل موظفيها ومسؤوليها، بالإضافة إلى النزاهة والعدل والمسؤولية وروح الفريق والهوية.
كما أعلنت هيئة قطر للأسواق المالية عن استحداث برنامج تأهيلي آخر لموظفيها يغطي مسارات تأهيلية في المجالات المالية التخصصية والعامة.
وأوضحت السيدة النعيمي أن هذا البرنامج يتيح مجموعة من شهادات الزمالة المهنية ذات الاعتماد الدولي، تتناول معظم التخصصات والمجالات المرتبطة بالقطاع المالي، ومنها شهادة زمالة المحاسبين القانونيين الأمريكية، شهادة زمالة محلل مالي معتمد، شهادة زمالة مدقق نظم معلومات معتمد، شهادة زمالة مدقق داخلي معتمد، شهادة زمالة المحاسبين الإداريين الأمريكية، شهادة زمالة خبير معتمد في كشف الاحتيال، شهادة أخصائي الكميات المعتمد، شهادة زمالة مساعد محاسب قانوني معتمد، شهادة زمالة المدقق الحكومي المحترف المعتمد، شهادة زمالة في إدارة مخاطر الخدمات المالية، شهادة زمالة في إدارة المخاطر المؤسسية، شهادة زمالة محترف إدارة المخاطر المعتمد، وشهادة زمالة في إدارة المخاطر ونظم المعلومات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر قطر للأسواق المالية هیئة قطر للأسواق المالیة المالیة والاستثمار

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة السوق المالية: 50% من الشركات المدرجة في السوق حديثًا صغيرة ومتوسطة

المناطق_واس

أكد معالي رئيس مجلس هيئة السوق المالية، الأستاذ محمد بن عبد الله القويز، أن السوق المالية السعودية قد تمكنت من تحقيق إنجازات ملحوظة، حيث احتلت المركز السابع بين أكبر الأسواق المالية عالميًا، مما يجسد الأداء الحقيقي المتزايد للاقتصاد الوطني.

 

أخبار قد تهمك الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن المبنى الجديد للمديرية العامة للأمن العام بالرياض 30 سبتمبر 2024 - 3:07 مساءً أمير منطقة القصيم يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للإسكان التنموي الـ19 30 سبتمبر 2024 - 3:03 مساءً

 

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة حوارية بعنوان “الأسواق المالية كمحفز للنمو في المملكة العربية السعودية”، التي أُقيمت ضمن فعاليات ملتقى الرؤساء التنفيذيين في نسخته السابعة بالرياض، الذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” تحت شعار “فرص لتعزيز نمو الأعمال”.

 

 

وأوضح القويز أن أكثر من 50% من الشركات التي تم إدراجها مؤخرًا في السوق المالية هي منشآت صغيرة ومتوسطة، بما يعادل قرابة 70 شركة.

 

 

وأشار رئيس مجلس هيئة السوق المالية إلى أن من أبرز محاور الإستراتيجية الحديثة لهيئة السوق هو تعزيز السيولة وفتح آفاق جديدة للشركات الصغيرة، إضافة إلى بناء سوق دين حيوية وتنمية صناعة إدارة الأصول لتكون قادرة على المنافسة عالميًا، وجذب المزيد من الاستثمارات إلى الاقتصاد الوطني، مؤكدًا أهمية دعم قطاعي سوق الأسهم والتقنية المالية لتكون رائدة على مستوى المنطقة.

 

وأفاد القويز بأن الهيئة تركز حاليًا على تعزيز قنوات التمويل، بما في ذلك تسهيل استقبال أموال الاكتتاب لتمكين إدارة الاكتتابات بشكل فعال وفي وقت قياسي.

 

 

كما أشار إلى أن التحديات الأساسية التي تواجه السوق تتعلق بتحفيز السيولة وزيادة الكميات المطروحة، إضافة إلى توسيع قاعدة المستثمرين.

 

 

وكانت قد انطلقت اليوم فعاليات ملتقى الرؤساء التنفيذيين في نسخته السابعة بالعاصمة الرياض تحت شعار “فرص لتعزيز نمو الأعمال”، الذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، برعاية وزير التجارة، رئيس مجلس إدارة منشآت، الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، بحضور ومشاركة مجموعة من المتحدثين والخبراء المتخصصين الدوليين والمحليين ورواد ورائدات الأعمال؛ وذلك تحقيقًا لمستهدفات إستراتيجية الهيئة في تمكين المنشآت متسارعة النمو للتعرف على أحدث التطورات والابتكارات الريادية التي تسهم في نمو وتطور المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 30 سبتمبر 2024 - 3:10 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 3:00 مساءًوزير الصناعة والثروة المعدنية يُشارك في اجتماع الطاولة المستديرة ويعقد اجتماعات ثنائية مع كبرى الشركات الأمريكية لتعزيز التعاون الصناعي والتعديني أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 2:45 مساءًنائب أمير الشرقية يستقبل مراسلي القناة السعودية وقناة الإخبارية بالمنطقة أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 2:42 مساءًنائب أمير حائل يستقبل مشرف تلفزيون المنطقة أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 2:40 مساءًأمير منطقة الحدود الشمالية يُقلد قائد أمن الإمارة رتبته الجديدة أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 2:36 مساءًمحافظ الطائف يلتقي مدير سجون المحافظة30 سبتمبر 2024 - 3:00 مساءًوزير الصناعة والثروة المعدنية يُشارك في اجتماع الطاولة المستديرة ويعقد اجتماعات ثنائية مع كبرى الشركات الأمريكية لتعزيز التعاون الصناعي والتعديني30 سبتمبر 2024 - 2:45 مساءًنائب أمير الشرقية يستقبل مراسلي القناة السعودية وقناة الإخبارية بالمنطقة30 سبتمبر 2024 - 2:42 مساءًنائب أمير حائل يستقبل مشرف تلفزيون المنطقة30 سبتمبر 2024 - 2:40 مساءًأمير منطقة الحدود الشمالية يُقلد قائد أمن الإمارة رتبته الجديدة30 سبتمبر 2024 - 2:36 مساءًمحافظ الطائف يلتقي مدير سجون المحافظة الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن المبنى الجديد للمديرية العامة للأمن العام بالرياض الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن المبنى الجديد للمديرية العامة للأمن العام بالرياض تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • «الرقابة المالية» تنظم برنامجا تدريبيا لتنمية قدرات أعضاء وحدات تكافؤ الفرص
  • بولندا تعتزم خفض عدد الموظفين بسفارتها في لبنان
  • هيئة الأوراق المالية: استراتيجية لتحويل العراق الى مركز إقليمي للاستثمار
  • الإمارات.. "جاهزية" تطلق برنامجاً وطنياً لتطوير مهارات الكوادر الطبية
  • “جاهزية” تطلق برنامجا وطنيا لتطوير مهارات الكوادر الطبية
  • “التربية” تنظم برنامجا لتحسين أداء المعلم بالتعاون مع المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج
  • رئيس هيئة السوق المالية: 50% من الشركات المدرجة في السوق حديثًا صغيرة ومتوسطة
  • النقل تنسق دولياً لتطوير أداء الخطوط الجوية العراقية
  • هيئة الطيران المدني” تحصد شهادة الجودة السعودية “حياك” في خدمة المستفيدين
  • الرقابة المالية تنتهي من برنامج لتطوير قدرات كوادر هيئة الأوراق المالية الأردنية