أعلنتْ وزارة المواصلات عن إنجازِ 3753 معاملةً خدميةً لشؤون النقل البحري خلال الربع الثالث من العام الجاري. وتضمنت المعاملات خدمات تسجيل وتجديد ونقل ملكية الوسائط البحرية، وخدمات تراخيص النقل البحري وخدمات شؤون البحارة والشهادات، بالإضافة إلى خدمات الأنظمة البحرية والتي تتضمن حزمة من خدمات السفن.
وذكرت الوزارة في حسابها بمنصة «اكس» للتواصل االاجتماعي أن خدمات التراخيص للسفن الأجنبية العاملة في المياه القطرية، تتضمن التجديد والتعديل، كما أن خدمات شؤون البحارة والشهادات تتضمن إصدار واعتماد الشهادات الأهلية لـ «الضباط البحريين، والمهندسين البحريين، والتطقيم الآمن».


وتحرص وزارة المواصلات على تحديث وتطوير قطاع النقل البحري بما يواكب التطورات البحرية الدولية المتسارعة من خلال التطبيق الخلَّاق للمواثيق البحرية الدولية، ومتابعة ما يستجد منها، وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية للوزارة التي تهدف إلى ضمان ملاحة بحرية آمنة وتتوفر لها جميع شروط السلامة البحرية.

تطوير وأتمتة الخدمات
وتقدم وزارة المواصلات حاليا نحو 28 خدمة إلكترونية خاصة بالسفن الصغيرة والكبيرة، وجاري العمل على تطوير وأتمتة كافة الخدمات للوسائط البحرية والسفن الكبيرة والشهادات والتراخيص البحرية، بالإضافة إلى عمل تطبيق إلكتروني لجميع المعاملات والخدمات البحرية المقدمة للجمهور وملاك السفن والشركات البحرية، فضلا عن مكاتب تسجيل للوسائط البحرية في كل من الخور والرويس بالإضافة إلى المكتب الرئيسي في مقر الوزارة إلى جانب افتتاح مكتب خدمات آخر لتسجيل الوسائط البحرية في الوكرة قريبا. 
28 خدمة إلكترونية
وتشمل الخدمات الإلكترونية للسفن: طلب نقل ملكية، طلب شهادة صلاحية الملاحة، طلب شهادة خلو من القوارض، طلب شهادة تسهيل، طلب شهادة تسجيل دائم، طلب شهادة التمديد للسفن، طلب شهادة إعفاء للسفن، طلب شطب سفينة، طلب رهن سفينة، طلب تعديل مواصفات، طلب تصديق على تقرير الربان، طلب تسجيل مؤقت، طلب الحد الأدنى للتطقيم الآمن، طلب إفادة عدم ممانعة من الإعلان عن التحذير الملاحي، طلب إصدار شهادة تفويض لهيئات التصنيف، طلب إصدار بدل فاقد، شهادة سلامة التأمين، شهادة خلو من الرهن، شهادة اعتماد إنهاء الخدمة البحرية للبحارة، ترخيص السفن الأجنبية العاملة بالمياه القطرية، الموافقة المبدئية لاعتماد مراكز التدريب للبحارة، الاعتماد القطري للشهادات الأهلية البحرية، إصدار وثيقة السجل الموجز للسفينة، إصدار وتجديد ترخيص وكيل ملاحي، إصدار وتجديد ترخيص وسيط الشحن البحري، إصدار موافقة مبدئية للرخصة التجارية لنشاط النقل البحري، إصدار شهادة لمن يهمه الأمر، وإصدار وتجديد وثيقة بحرية.

جودة الخدمات
جدير بالذكر أن قطاع النقل البحري يضع على رأس أولوياته ضمان جودة خدمات ووسائل النقل البحري عبر نشر ثقافة الجودة ورفع الوعي بالمعايير والممارسات الدولية المُثلى، وتطوير نظام إجراءات المعاينات التكميلية للسفن بهدف ضمان توافق جميع السفن مع المتطلبات الدولية لشروط السلامة والإبحار الآمن. وفي إطار الجهود التي يبذلها القطاعُ لتحقيق أهدافه الاستراتيجية بما يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030، يحرص قطاع النقل البحري على التنسيق مع المنظمة البحرية الدولية ومتابعة ما يُنشر عنها من اتفاقيات ومنشورات، وإبداء مرونة في إجراء مراجعات مستمرة على التشريعات الوطنية لتتماشى مع التشريعات الدولية ذات الصلة على النحو الذي يخدم رؤية ومصالح دولة قطر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة المواصلات النقل البحري النقل البحری طلب شهادة

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري: كامل الوزير استطاع أن ينجز إنجاز ضخم وتاريخي في مجال النقل

 قال النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن كامل الوزير كان مهندسًا من الفنية العسكرية، واستطاع أن ينجز إنجاز ضخم وتاريخي في مجال النقل.

عاجل - حركة المحافظين 2024.. "الفجر" تنشر أسماء المحافظين الجدد ضمن التشكيل الوزاري عاجل - تكليفات مهمة من الرئيس السيسي للحكومة الجديدة قبل أداء اليمين غدا


وتابع "بكري"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"، مساء الثلاثاء، أن كامل الوزير نجح في تحويل شركة متخصصة في النقل البحري من الخسارة إلى الربحية، وإسناد له وزارة الصناعة، من شأنه أن يُساهم في إنجاز الصناعة بصورة كبيرة. 
 وأضاف أن المستشار عدنان الفنجري المرشح لوزراة العدل كان له موقف واضح ومحدد في عهد جماعة الإخوان الإرهابية، حيث رفض بعض المطالب من الرئيس المعزول محمد مرسي، في مقابل احتلال ما يريده من مناصب. 
 

مقالات مشابهة

  • كامل الوزير : هشتغل من 8 صباحا لـ3 عصرا بوزارة الصناعة ومن 3 عصرا لـ10 مساءً بالنقل
  • جدة.. إصدار وتجديد 7,009  شهادة صحية وفحص 7,175 عينة غذاء
  • الرافدين: إنجاز أكثر من 3 آلاف معاملة قرض لمشاريع وعقارات خلال العام الحالي
  • مصطفى بكري: كامل الوزير استطاع أن ينجز إنجاز ضخم وتاريخي في مجال النقل
  • خطوات إصدار شهادة بمقدار قيمة راتب التأمينات الاجتماعية إلكترونيًا
  • إصدار أكثر من 4 آلاف شهادة امتثال للمباني بمكة المكرمة
  • البعثة الأممية لحقوق الإنسان: انتهاكات إسرائيل بحق أسرى فلسطين "خرق واضح" للقوانين الدولية
  • البعثة الأممية لحقوق الإنسان: انتهاكات إسرائيل بحق الأسرى خرق للقوانين الدولية
  • المصرف المتحد يمنح شهادة المليونير لصاحب أول معاملة بنكية بفروعه في عروض الساعة الذهبية
  • النقل تعلن إنجاز عملية التفويج العكسي للحجاج