كثير من المؤسسات بالدولة تراقب الأوضاع من أجل ضمان حقوق العمال

النيباليون يتمتعون بكامل حقوقهم في قطر.. وكذلك مختلف الجاليات العاملة في الدولة

عدد أبناء الجالية النيبالية في قطر أكثر من 400 ألف شخص

حضور متميز لجمعية رجال الأعمال النيباليين في قطر

مكتب لأبناء الجالية النيبالية باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

أكد البروفيسور محمد رمضان علي ميا، رئيس جمعية الصداقة النيبالية القطرية ومنسق الجالية النيبالية في قطر، أن عدد أبناء الجالية النيبالية في قطر بلغ أكثر من 400 ألف شخص، مشيراً إلى العلاقات المتميزة بين البلدين، والحضور المتميز لجمعية رجال الأعمال النيباليين في دولة قطر.


ونوه البروفيسور محمد رمضان في حوار لـ «العرب» أن العمال النيباليين لا يعانون من أي مشكلة بالنسبة للحصول على حقوقهم، حيث تضمنت التشريعات القطرية الكثير من النصوص التي تضمن حقوق العمال، لافتاً إلى أن الدولة بها الكثير من المؤسسات التي تراقب الأوضاع من أجل ضمان حقوق العمال، كما أنه تم تخصيص مكتب لأبناء الجالية النيبالية باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان. وأوضح أن التبادل التجاري بين قطر ونيبال ينمو بصورة كبيرة، وتربط العلاقات بين البلدين مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم. وإلى نص الحوار:

 بداية.. ماذا عن مساهمات الجالية النيبالية في دولة قطر؟
بدأ حضور الجالية النيبالية إلى دولة قطر منذ عقود كثيرة، وفي الوقت الحالي بلغ عدد أبناء الجالية في قطر أكثر من 400 ألف شخص، أكثرهم يعملون في قطاع البنى التحتية، كما يعمل الكثير من المهندسين النيباليين في دولة قطر، كما يعملون في قطاع النظافة والضيافة وغيرها من القطاعات، ولهم الكثير من الاسهامات في قطاعات عدة.
كما أن جمعية رجال الأعمال النيباليين لها حضور متميز في دولة قطر، وينضوي تحت مظلتها قرابة 500 شخص، ممن لديهم نشاطات تجارية مختلفة في دولة وقطر ولهم صلاحية كاملة. 

ضمان حقوق العمال
 كيف ترون حصول العمال النيباليين على حقوقهم في قطر؟ 
الحمد لله، العمال النيباليون لا يعانون من أي مشكلة بالنسبة لحقوقهم، وقد نصت التشريعات القطرية على الكثير من النصوص التي تضمن حقوق العمال في الدولة، كما أن الدولة بها الكثير من المؤسسات التي تراقب الأوضاع من أجل ضمان حقوق العمال في الدولة، وقد خصصت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في دولة قطر مكتباً لأبناء الجالية النيبالية، فأي شخص من أبناء الجالية يعاني من أي مشكلة يمكنه اللجوء لهذا المكتب، وغيرها من الجهات.
 وفي بعض الأحيان تكون المشكلة في عدم معرفة العمال بقوانين الدولة واللغة أو الخدمات التي توفرها الدولة لحفظ حقوق العمال، فأغلب المشكلات التي تحدث لأي عامل نيبالي تكون ناتجة عن عدم علم بالقوانين في الدولة.
وأكثر المخالفات القانونية التي يقع فيها أبناء الجالية النيبالية تكون ناتجة عن جهل بالقانون، وقطر دولة قانون، وعلى كل من يعيش على أرضها احترام سيادة القانون، لذا فعلى كل نيبالي أن يكون حريصاً على معرفة القانون القطري.
ووقّعت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في نوفمبر 2015 في الدوحة مذكرة تفاهم مع نظيرتها النيبالية تهدف إلى تنظيم وتيسير العلاقة بين اللجنتين لتعزيز التعاون الوثيق، وتبادل المعلومات والاتصالات الثنائية خاصة في مجال حقوق العمال، ونصت المذكرة على أن يعمل الطرفان على بناء القدرات في قطر والنيبال من خلال تنفيذ برامج تدريب وتثقيف للعمال على مستوى الوزارات والوكالات الأخرى ذات الصلة، وكذلك الموظفون العاملون بالمؤسستين طرفي هذه المذكرة، ولا سيما بشأن القضايا ذات الصلة بحقوق العمال النيباليين.
كما نصت المذكرة على أن يعمل الطرفان على تثقيف العمال وأصحاب العمل والمديرين ومسؤولي التوظيف والمطورين والبعثات الدبلوماسية في قضايا حقوق العمال، بشأن التشريعات القائمة والاتفاقات الدولية، واتفاقيات العمل الخاصة بمنظمة العمل الدولية.

علاقات طيبة جيدة
 ما تقييمكم للعلاقات الثنائية بين قطر ونيبال؟ 
العلاقات بين البلدين علاقات طيبة جيدة، وهناك العديد من الأمور التي ترتبط بالعلاقات التجارية بين قطر ونيبال، فالتبادل التجاري بين البلدين ينمو بصورة كبيرة، وتتمثل صادرات نيبال الأساسية إلى قطر في الملابس الجاهزة والمنسوجات والأسطوانات الممغنطة، والخضراوات وغيرها فيما تستورد نيبال من قطر البولي إيثلين، والبولي بروبلين، وبعض المنتجات الغذائية.
والأهم من التبادل التجاري بين البلدين هو الحضور القوي للعمالة النيبالية في دولة قطر، فالعلاقة بين البلدين وصلت لمستويات متميزة بفضل تدفق العمالة النيبالية في سوق العمل القطري وتدشين الخطوط الجوية القطرية لرحلات مباشرة تربط بين البلدين وصلت لأربعة رحلات يومية، وقد زاد الطلب على العمالة النيبالية في دولة قطر أكثر من أي وقت مضى، بفضل المشاريع التنموية التي تنفذها دولة قطر، وتستمر دولة قطر في اصدار التأشيرات للعمال النيباليين، الذين وجدوا الترحيب والاهتمام والرعاية من قبل الحكومة والشعب القطري.
تربط العلاقات بين البلدين مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، ومنها اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي وقد تم توقيعها عام 2007، واتفاقية بين حكومتي البلدين بشأن الخدمات الجوية، واتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والفني وتم توقيعها عام 2005، واتفاقية بشأن تنظيم استخدام العمال النيباليين في دولة قطر تم توقيعها عام 2005، ومذكرة تفاهم بين وزارتي خارجية البلدين تم توقيعها عام 2005، ومذكرة تفاهم بين غرفة تجارة وصناعة قطر مع نظيرتها النيبالية تم توقيعها عام
2005.
وفي السادس والعشرين من أبريل الماضي وقعت الغرفتان مذكرة تفاهم، تهدف إلى تعزيز التعاون وخلق شراكات اقتصادية بين أصحاب الأعمال في البلدين. كما تهدف إلى دفع العلاقات التجارية بين الطرفين إلى آفاق أرحب لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما، خصوصاً أن نيبال حققت تقدماً كبيراً في تطوير اقتصادها في مختلف القطاعات خاصة الزراعة والصناعة والسياحة.

مشهد حقوقي
 كيف ترون المشهد الحقوقي بالنسبة للمقيمين في دولة قطر؟ 
النيباليون يتمتعون بكامل حقوقهم في دولة قطر، وكذلك مختلف الجاليات العاملة في الدولة، حيث يحصل كافة المقيمين على حقوقهم كاملة، وتشرف على ذلك مؤسسات الدولة.

 ماذا عن كتابكم الذي صدر مؤخراً وأهم ما يتناوله؟
الكتاب عن تاريخ دولة قطر وعن تاريخ الجالية النيبالية وانجازات دولة قطر، ونبذة عن تاريخ تطور دولة قطر منذ تسعينيات القرن الماضي وصولاً إلى كأس العالم 2022، وهو أول كتاب باللغة النيبالية، ودُشن الكتاب بحضور نائب الرئيس النيبالي السابق.
كما يبين الكتاب الأماكن السياحية في دولة قطر، والعلاقات الثنائية بين البلدين، ويتطرق للأوضاع الحقيقية للجالية النيبالية والجمعيات النيبالية الموجودة في دولة قطر، والخدمات التي توفرها الدولة، ويوميات أبناء الجالية النيبالية في الدولة، ويتطرق لمساهمات العمالة النيبالية في نهضة دولة قطر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الوطنیة لحقوق الإنسان بین البلدین التجاری بین فی دولة قطر فی الدولة الکثیر من أکثر من فی قطر

إقرأ أيضاً:

ولي العهد يلتقي رئيس الوزراء المصري ويبحثان العلاقات بين البلدين

الرياض : واس

التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في الرياض، اليوم، دولة السيد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري.

وفي بداية اللقاء، رحب سمو ولي العهد بدولة رئيس الوزراء المصري في زيارته الحالية للمملكة، وقد نقل دولته تحيات وتقدير فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد، كما حمله سموه نقل تحيات خادم الحرمين الشريفين وسموه لفخامته.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وآفاق التعاون المشترك وسبل تعزيزه وتطويره بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

حضر اللقاء صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى الدكتور عصام بن سعيد، ومعالي وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، ومعالي وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح، ومعالي وزير المالية الاستاذ محمد الجدعان، ومعالي محافظ صندوق الاستثمارات العامة الاستاذ ياسر الرميان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية صالح الحصيني.

فيما حضر من الجانب المصري معالي وزير المالية السيد أحمد كجوك، ومعالي وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المهندس حسن الخطيب، والمساعد أول لرئيس الوزراء المهندسه رانده المنشاوي، وأمين عام مجلس الوزراء السيد أسامه سعد، وسفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة أحمد فاروق، وعدد من المسؤولين.

مقالات مشابهة

  • ولي العهد يلتقي رئيس الوزراء المصري ويبحثان العلاقات بين البلدين
  • رئيس الوزراء يستعرض مع ولي العهد السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • وكيل «قوى النواب»: قانون العمل الجديد يوازن بين حقوق العمال وواجباتهم
  • الإمارات تدين حادثة الطعن التي تعرض لها رئيس القمر المتحدة
  • اتحاد العمال: كلمة وزير العمل باجتماع البريكس تعكس اهتمام مصر بالعنصر البشري
  • «حظر العمل وقت الظهيرة» ينتهي اليوم
  • الرئيس عباس يقلد رئيس مكتب تمثيل جمهورية البرازيل نجمة الصداقة
  • “الموارد البشرية والتوطين”: “حظر العمل وقت الظهيرة ” ينتهي غدا
  • الموارد البشرية والتوطين تعلن انتهاء حظر العمل وقت الظهيرة غداً
  • السوداني يأسف لموقف العرب من غزة: تفرقنا عن حقنا وهم تجمعوا على باطلهم