أثار الانحياز الأمريكي الأوروبي للاحتلال على حساب الفلسطينيين بالمخالفة لنصوص وقواعد القانون الدولي غضب الشارع العربي، الذي بدا مستنكرا إصرار الغرب على مخالفة الأعراف التي صنعها بنفسه، ويقوم بتنفيذها وفق أهوائه ومصالحه ومصالح شركائه.

وفي الوقت الذي تمارس فيه المقاومة الفلسطينية حقها المشروع في الدفاع عن نفسها وعن أراضي فلسطين ومقدساتها، واجهت هجوما غربيا عليها منذ إطلاق حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية "طوفان الأقصى 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، مقابل فواتير دعم مفتوحة للاحتلال، التي تواصل قصف قطاع غزة وقتلت أكثر من 4 آلاف فلسطيني.



وبدا انحياز الأوروبي والأمريكي للاحتلال لافتا؛ حيث قام عدد من المسؤولين الأوروبيين والأمريكيين بزيارات متتابعة إلى تل أبيب، بينهم المستشار الألماني أولاف شولتس، والرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إضافة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، وأعلنوا جميعهم دعم الاحتلال بمواجهة الفلسطينيين.

"قمة الانحياز"

وفي "قمة السلام" التي جرت السبت، في العاصمة الإدارية الجديدة في مصر، لبحث التهدئة في قطاع غزة، بدا المشاركون الغربيون بالقمة التي دعا لها رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، منحازين للجانب الاحتلالي؛ حيث أصروا على إضافة جملة (حق الاحتلال في الدفاع عن نفسه).

كما أصر المسؤولون الغربيون على وضع إدانة صريحة لحماس في البيان الختامي، الذي لم يصدر عن القمة بسبب خلافات عربية أوروبية بهذا الشأن، كما رفضوا إدانة الاحتلال بقتل آلاف المدنيين في غزة، أو المطالبة بوقف عاجل لإطلاق النار، ودخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المُحاصر.

وفي 16 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، قال وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو؛ إن بلاده تقدم دعما استخباراتيا للاحتلال.

وفي 15 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أكدت دول الاتحاد الأوروبي (27 دولة) في بيان مشترك على "حق الاحتلال في الدفاع عن نفسها وفقا للقانون الدولي"، فيما أعلنت إدانتها حركة حماس، واصفة هجماتها على الاحتلال بالإرهابية والعنيفة.

وفي 13 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، بأن بلاده قررت إرسال سفينتين حربيتين وطائرات هليكوبتر وطائرات مراقبة لتقديم "دعم عملي" للاحتلال وضمان "الردع".

والجمعة الماضية، تعهد وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس من تل أبيب بدعم الجيش الاحتلالي بكل ما يحتاجه، والوقوف بجانب الاحتلال وشعبه، فيما وضعت برلين منذ 12 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، طائرتين مسيرتين حربيتين من طراز "هيرون تي بي" تحت تصرف الاحتلال.

وخلال القمة الأوروبية الأمريكية الجمعة الماضية، وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، رسالة واحدة تؤكد وقوفهم كجبهة واحدة ضد المقاومة الفلسطينية والدعم اللانهائي للاحتلال.

"تناقض أمريكي سافر"

وفي السياق، اقترحت أمريكا السبت، مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي يقول؛ إن "للاحتلال الحق في الدفاع عن نفسه"، فيما يدعو مشروع القرار الدول بأن تلتزم بالقانون الدولي عند الرد على "الهجمات الإرهابية".

إظهار أخبار متعلقة



المثير أن الإصرار الأوروبي ومشروع القرار الأمريكي يأتيان بعد أن استخدمت واشنطن "حق النقض" (الفيتو) ضد نص صاغته البرازيل الأربعاء الماضي، كان يدعو إلى هدنة إنسانية في الصراع بين الاحتلال وحركة حماس، للسماح بدخول المساعدات إلى غزة.

كما أنه من المثير أيضا، أن المقترح الأمريكي يطالب إيران بالتوقف عن تصدير الأسلحة إلى "المليشيات والجماعات الإرهابية التي تهدد السلام والأمن في أنحاء المنطقة"، وتلزم "حزب الله اللبناني والجماعات المسلحة الأخرى بالوقف الفوري لجميع الهجمات".

وذلك في الوقت الذي حشدت فيه الإدارة الأمريكية والجيش الأمريكي كامل دعمها وقواتها وأسلحتها لإنقاذ الاحتلال.

وفي خطاب ألقاه من البيت الأبيض الجمعة، وبعد زيارته للاحتلال، أعلن بايدن أنه سيطلب من الكونغرس تمويلا "عاجلا" نحو 100 مليار دولار، جزء منها لمساعدة الاحتلال.

وتطلب الاحتلال من أمريكا صواريخ اعتراضية لنظام دفاعها الجوي "القبة الحديدية"، وذخائر موجهة، وطلقات ذخيرة، وتبادل معلومات استخباراتية، وهي المطالب التي تلبيها واشنطن على وجه السرعة.

وفي 10 تشرين الأول/ أكتوبر، أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان تسليم صواريخ اعتراضية إلى تل أبيب، فيما تسرع شركة "بوينج" الأمريكية بتسليم ألف قنبلة صغيرة القطر إلى الاحتلال.

ومنذ "طوفان الأقصى"، ودعما للاحتلال، أعادت أمريكا تموضع حاملة الطائرات "يو إس إس فورد"، من غرب البحر المتوسط إلى قرب المياه الإقليمية لفلسطين المحتلة.

ووصلت حاملة الطائرات "جيرالد فورد"، بالبحر المتوسط قرب غزة، مع وصول حاملة الطائرات "دوايت أيزنهاور"، الأسبوعين المقلبين، وذلك وفقا لوسائل إعلام عالمية ووكالات أنباء.

وأعلن البنتاغون عن إعادة طائراته المقاتلة للمنطقة، وبينها مجموعة طائرات "إف-35"، ما يمنح طبقة من الدفاع الجوي والتغطية الرادارية إلى شبكة الاحتلال، بجانب الدعم الاستخباراتي.

وحول مدى مخالفة عبارة "حق الاحتلال في الدفاع عن نفسه"، للقانون الدولي، التي أصر عليها المسؤولون الغربيون، ومخالفة الغرب قواعد القانون الدولي الذي صنعه بنفسه ويحكم به العالم، والسوابق الدولية في هذا الإطار، التي خالفت فيها أمريكا وأوروبا قواعد القانون الدولي، تحدثت "عربي21"، لبعض الخبراء.

"جنيف تنصف المقاومة"

وأكد الخبير في القانون الدولي والعلاقات الدولية الدكتور السيد أبوالخير، أنه "ليس لقوات الاحتلال حق الدفاع الشرعي؛ لأنه وفقا للقانون الدولي: لا دفاع شرعي ضد دفاع شرعي، ولا مقاومة لفعل مباح".

وأوضح في حديثه  لـ"عربي21"، أن "من شروط الدفاع الشرعي ألا يقوم به معتد طبقا للقانون الدولي، ولذلك فإن المقاومة الفلسطينية هي صاحبة الحق في الدفاع الشرعي".

وقال الأكاديمي المصري؛ إن "حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفصائل المقاومة الفلسطينية كافة، هي حركات تحرر وطني طبقا لـ(اتفاقيات جنيف) عام 1949، والبروتوكولين الإضافيين لهم عام 1977".

وأشار إلى أن "الكيان الصهيوني اعترف بذلك بأن عقد معهم صفقة تبادل أسرى عدة مرات".

وبين أنه وفقا للقانون الدولي، فإن "حركات التحرر الوطني لها الشخصية القانونية الدولية، أي إنها شخص من أشخاص القانون الدولي تتمتع بالحقوق كافة، وتتحمل الالتزامات".

وأكد الخبير المصري، أن "لها حق الدفاع الشرعي؛ لأنها تعمل على تحرير أرضها المحتلة في فلسطين"، مشيرا إلى أن "محكمة العدل الدولية اعترفت في فتوى الجدار العازل عام 2004، بأن الكيان الاحتلالي قوة احتلال خارج توصية التقسيم (رقم 181).

وقال أبوالخير؛ إن "الكيان الصهيوني ليس له حق الدفاع الشرعي؛ لأنه قوة احتلال ومعتد"، موضحا أن "الغرب، وخاصة بريطانيا وأمريكا هما من أقاما هذا الكيان الصهيوني، حيث رعته لندن، ثم سلمته لرعاية واشنطن".

وأضاف: "منذ ابتُلينا بهذا الكيان والغرب يرعى هذا الكيان ويدعمه، ضاربا عرض الحائط بقواعد وأحكام القانون الدولي كافة؛ لأنهم يدافعون عن مصالح وليس عن حقوق".

وواصل: "كما أن الاحتلال أصبح جريمة من جرائم الحرب طبقا للمادة الثامنة والثامنة مكرر الخاصة بجريمة العدوان من (نظام روما الأساسي)".

وختم بالقول: "لا سبيل للخروج من ذلك إلا بالوقوف جانب المقاومة ودعمها بالوسائل كافة، وهذا طبقا للقانون الدولي".

"عوار العدالة"

وقال الأكاديمي والباحث المصري في العلوم السياسية الدكتور محمد الزواوي؛ إن "ما يحدث من أمريكا الآن، هو تلاعب بالقانون الدولي؛ لأن الاحتلال قوة احتلال بالأساس، ومن حق المحتلة أرضهم الدفاع عنها طبقا للقانون والمواثيق والأعراف الدولية، وجملة: (حق الدفاع عن نفسه) حق يراد به باطل".

المحاضر بمعهد الشرق الأوسط بجامعة "سكاريا" التركية، أضاف لـ"عربي21": "بالطبع أمريكا تتلاعب بالقانون الدولي بل والنظام الدولي كله، والقائم على الأمم المتحدة ومجلس الأمن والخمسة الدائمين ولهم حق (الفيتو)، لهو نظام ظالم بالأساس، ومن ثم دعت تركيا لتعديله بإطلاقها مبدأ (العالم أكبر من خمسة)".


وأكد أن "هذا النظام يحابي الدول الخمس الكبرى ويجعلهم فوق القانون، وكذلك من تحابيهم تلك الدول ومن يسيرون في فلكها مثل الاحتلال، التي ربما هي أكبر كيان في العالم استفاد من الفيتو الأمريكي، واستفادت من ذلك الاستثناء في نظام العدالة للقانون الدولي".

وحول سوابق انتهاك القانون الدولي، أشار  الباحث في قضايا الأمن الإقليمي،  إلى أن "أمريكا كذلك انتهكت القانون الدولي، وغزت العراق دون تفويض من مجلس الأمن، ما فتح الباب لدول أن تنتهك القانون الدولي مثل روسيا".

وقال الزواوي؛ إن "أمريكا هي أكبر مخترق للقانون الدولي، وأكبر دولة تنتهك قواعده، وأكبر دولة تستثني الاحتلال من العقاب بالفيتو"، موضحا أنه "ومن ثم فإن القانون الدولي بحاجة إلى تعديل، والمنظمات الدولية بحاجة إلى تعديل، وأسس العدالة كلها بحاجة إلى إعادة النظر فيها".

ويعتقد أن "الاحتلال، لم يكن له أن يفعل ما يفعله لولا الفيتو الأمريكي، والحقيقية أن الاحتلال يرتكب جرائم حرب واضحة، ويعلم أن الفيتو الأمريكي سينقذه، ويعلم أن واشنطن سوف تنقذه من المحاسبة والعقاب".

إظهار أخبار متعلقة



وأضاف: "بل إن أمريكا ورئيسها نفسه (جو بايدن) أكبر داعم وحامي للاحتلال، وقبل أن تتم أية تحقيقات في قصف المستشفى المعمداني في غزة 17 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أخذ بايدن بالرواية الاحتلالية، وقال: أظن حماس من فعلت ذلك".

وخلص الزواوي، إلى القول؛ إن "أمريكا تدعم الاحتلال معنويا وماديا وعسكريا، وتنتهك كل الأعراف والمواثيق الدولية لحماية الاحتلال، وهذا بالطبع لا يساهم في دعم السلام أو السلم والأمن الدوليين، بالعكس يؤدي لمزيد من المعارك والدماء والاحتلال وضم الأراضي وبناء المستوطنات ووقوع المدنيين".

وذهب الأكاديمي المصري للقول: "والحقيقة حتى إذا وقع مدنيون في الاحتلال إن اصطلحنا على تسميتهم مدنيين، فدمهم في الأساس في رقبة أمريكا؛ باعتبارها التي أسست ذلك العوار في تطبيق العدالة، ومن ثم فإن المدنيين يقعون في هذا الصراع من كلا الطرفين، تحت رعاية وسمع وبصر أمريكا وانتهاكها للقانون الدولي".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الاحتلال غزة الاحتلال طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المقاومة الفلسطینیة فی الدفاع عن نفسه بالقانون الدولی للقانون الدولی القانون الدولی أکتوبر الجاری تشرین الأول حق الدفاع

إقرأ أيضاً:

ما العقبات التي تحول دون عودة زخم الحركة الاحتجاجية في جامعات أمريكا؟

عادت المظاهرات المؤيدة للقضية الفلسطينية إلى بعض الجامعات في الولايات المتحدة، لكن القيود الجديدة ومجموعة جديدة من الطلاب قد تبطئ الزخم مقارنة بالاحتجاجات الجماعية التي انتشرت خلال فترة الربيع الماضي.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير لها إن حوالي 50 متظاهرا مؤيدا للفلسطينيين اعتصموا خارج البوابات الرئيسية لجامعة كولومبيا في اليوم الأول من الفصل الدراسي، وحثوا الطلاب على مقاطعة الفصول الدراسية ووزعوا منشورات تتهم جامعة كولومبيا بالتواطؤ في الإبادة الجماعية.

وأضافت الصحيفة أن "خطوط الدخول إلى الحرم الجامعي امتدت لمسافة أطول من خط الاعتصام، وداخل البوابات استرخى الطلاب في الشمس وقدم رئيس الجامعة المؤقت الجديد الآيس كريم.. ولم يكن العرض الجماعي للدعم للمتظاهرين، والذي تسبب في إغلاق كولومبيا لحرمها الجامعي المركزي إلى حد كبير في الربيع، واضحا بعد".

وذكرت أنه "حتى أكثر أعمال الشغب جرأة في ذلك اليوم، والتي تمثلت في رش الطلاء الأحمر على تمثال جامعة كولومبيا الشهير، ألما ماتر، تم تنظيفها من قبل الجامعة في غضون ساعات، وتوقع البعض أن يكون هناك معسكر جديد في اليوم الأول، ولكن من وجهة نظر الإدارة، فإن بداية الفصل الدراسي سارت بسلاسة نسبية".

لقد كان مسؤولو كليات جامعة كولومبيا وفي جميع أنحاء البلاد، يستعدون لهذه اللحظة طوال الصيف، كما أن هناك قواعد احتجاج وتدابير أمنية جديدة. إذ لا يمكن إلا للأشخاص الذين يحملون بطاقات هوية صالحة دخول الحرم الجامعي الرئيسي، وكان الطلاب الذين لم يكن لديهم بطاقة هوية يوم الثلاثاء مضطرين إلى الانتظار في طوابير طويلة، وتذمر البعض من الإزعاج.


واستمر الخطاب المناهض لـ "إسرائيل" في الاحتجاجات وأزعج بعض الطلاب الذين مروا، وهتف المحتجون "لا يوجد سوى حل واحد، الثورة والانتفاضة".

ولكن المظاهرة، التي ضمت مجموعة منتقاة من الأشخاص الذين لم يكونوا طلابا، بما في ذلك اليهود الأرثوذكس المناهضون للصهيونية، كانت على رصيف عام، خارج نطاق صلاحيات الجامعة، وكان عدد كبير من ضباط الشرطة يقفون في مكان قريب.

 وقالت الشرطة إن اثنين من المحتجين تم اعتقالهما واتهامهما بالسلوك غير المنضبط وعرقلة العمل.

وأوضحت الصحيفة: "يمتد العام الدراسي الطويل أمامنا، وتستمر الحرب في غزة. ولكن في مختلف أنحاء البلاد، هناك دلائل تشير إلى أن المحتجين الطلاب سيضطرون إلى إعادة بناء الزخم. بدأ المسؤولون عن الكليات استعدادهم أكثر مما كانوا عليه في الخريف الماضي، عندما فاجأ حجم وكثافة الاحتجاجات العديد منهم. فالطلاب الجدد، أو أولئك الذين لم يكونوا في الحرم الجامعي العام الماضي، يجلبون وجهات نظر جديدة".

أخذت ليلي مايرز، وهي طالبة في السنة الأخيرة في جامعة كولومبيا وهي يهودية، إجازة العام الماضي وقالت إن العام الدراسي الجديد كان مختلفا بالفعل. ومع ذلك، فهي ليست قلقة كثيرا، قائلة: "في نيويورك، هناك أشخاص يقولون أشياء بغيضة طوال الوقت".

في الوقت الحالي، كانت لوجستيات فحص الهوية في الحرم الجامعي هي التي تقلقها أكثر من غيرها. وقالت: "سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف ستسير الأمور في الأسابيع المقبلة، مع الأخذ في الاعتبار أن الناس يأملون في الوصول إلى الفصول الدراسية في الوقت المحدد".

وشهدت الجامعات في جميع أنحاء البلاد التي استضافت المخيمات أنشطة احتجاجية متفرقة مع استئناف الفصول الدراسية، ولكن لم يكن هناك سوى عدد قليل من الاضطرابات الكبيرة.

في جامعة كورنيل، احتشد نحو 150 متظاهرا مؤيدا للفلسطينيين، يتألفون من طلاب وأفراد من المجتمع، في الحرم الجامعي الأسبوع الماضي في أول يوم دراسي هناك. 

وفي الليلة السابقة، تعرضت قاعة داي هول للتخريب، فقد حطمت مجموعة من المتظاهرين بابا زجاجيا ورسموا على الجدران الخارجية عبارات مثل "إسرائيل تقصف، وكورنيل تدفع الثمن" و"الدماء على أيديكم".


وفي تصريح لصحيفة "كورنيل ديلي صن"، قال الناشطون وراء الكتابة على الجدران: "كان علينا أن نقبل أن الطريقة الوحيدة لجعل صوتنا مسموعا هي استهداف الشيء الوحيد الذي تهتم به إدارة الجامعة حقا: الممتلكات".

ومع ذلك، استمرت الفصول الدراسية، وفي يوم الاثنين، تجمع نحو 150 عضوا من كورنيل وإيثاكا في الحرم الجامعي لإقامة وقفة احتجاجية تكريما لستة رهائن إسرائيليين عُثر عليهم مقتولين في غزة. ولم ترد أنباء عن أي تعطيل لهذا الحدث. وبحلول يوم الأربعاء، تم إصلاح المبنى وتفرق المحتجون.

وقالت شيفاني فيل، 20 عاما، وهي طالبة في السنة الثالثة في كلية الطب، إن المناخ ما زال مختلفا، مضيفة: "من الواضح أن المخيم قد انتهى، لكن الناس ما زالوا يتحدثون عنه. وهذا يُظهِر مدى فعالية مظاهرة كهذه".

وفي جامعة بنسلفانيا، حيث انتهى مخيم مؤيد للفلسطينيين باعتقال حوالي 33 شخصا، بما في ذلك تسعة طلاب، في الفصل الدراسي الماضي، لم تكن هناك لافتات أو ملصقات أو متظاهرون على الكلية الخضراء صباح الأربعاء. كانت المنطقة مسيّجة جزئيا بحواجز للسيطرة على الحشود عُلق عليها لافتات "ممنوع الدخول".

وأفادت صحيفة الطلاب أن الجماعات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين أعلنت أنها ستشارك يوميا "تحديثات من غزة" أمام تمثال بنيامين فرانكلين في الجامعة. لكن العديد من الطلاب قالوا يوم الأربعاء إنهم لم يروا أي احتجاجات حتى الآن في هذا الفصل الدراسي.

في جامعة هارفارد، استخدمت مجموعة من خمسة أساتذة الطباشير والفكاهة يوم الثلاثاء للاحتجاج على المبادئ التوجيهية الجديدة التي تحظر كتابة الرسائل بالطباشير أثناء التجول في الحرم الجامعي. وجاء في إحدى الرسائل المكتوبة على الأرض: "لماذا يتمتع أطفال ما قبل المدرسة بحرية أكاديمية أكبر من طلاب هارفارد؟".

لكن حفل التخرج الطلابي، الذي غالبا ما يعطله المتظاهرون، لم يُقطع يوم الاثنين. وذكرت صحيفة هارفارد كريمسون أن الناشطين المؤيدين للفلسطينيين وزعوا كتيبا بعنوان "The Harvard Crimeson" [تحويرا لاسم الصحيفة الطلابية the harvard crimson ]، لكنهم لم يصرخوا بين المتحدثين.

وأوضحت الصحيفة: "ربما كانت القواعد الأكثر صرامة في الحرم الجامعي قد حدت من الاحتجاجات. لكن تقييد الحرية الأكاديمية وحرية التعبير بشكل صارم للغاية قد يتسبب أيضا في رد فعل عنيف، مما يزيد من دعم الطلاب للمحتجين، على غرار ما حدث في الفصل الدراسي الماضي. يقول بعض الأساتذة والطلاب بالفعل إنهم يواجهون مرة أخرى قمعا غير مناسب للتعبير عن آرائهم".

في جامعة ميشيغان، تجمعت مجموعة من حوالي 50 شابا في مظاهرة "موت" في معرض نادي المدرسة، فيستيفول، يوم الأربعاء الماضي. وجلسوا واستلقوا على الأرض وهم يهتفون "من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر" وهم يحملون لافتات عليها صور الفلسطينيين الذين قتلوا في غزة ويقرأون أسماءهم. ورفعت مجموعة من المتظاهرين المناوئين الأعلام الأمريكية والإسرائيلية، ورددوا "أعيدوهم إلى ديارهم".


وتم اعتقال أربعة منهم، بينهم طفل يبلغ من العمر 16 عاما، وهو ابن موظف جامعي عولج لاحقا في مستشفى الأطفال من إصابات مرتبطة بالاعتقال، وفقا لعضو هيئة التدريس في الجامعة، ريبيكا مودراك، التي أدانت رد الشرطة ووصفته بأنه عدواني للغاية.

وقالت سيلك ماريا فاينيك، أستاذة الأدب المقارن والدراسات الألمانية، التي كانت هناك أيضا: "لقد كان عرضا ساحقا للقوة ضد المتظاهرين العزل المسالمين للغاية".

وأشارت شرطة الحرم الجامعي والإداريون إلى أن أيا من المعتقلين لم يكن من الطلاب الحاليين. وكتبوا في بيان: "لأكثر من ساعة، تلقوا تحذيرات متعددة أوضحت أنهم كانوا يحجبون حركة المشاة وينتهكون سياسة الجامعة".

في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، تم تنظيف درجات قاعة سبرول، موقع معسكر الفصل الدراسي الماضي، استعدادا للعام الدراسي الجديد. في الأسبوع الماضي، تجمع بعض المتظاهرين هناك للاحتجاج على إرشادات جديدة لجامعة كاليفورنيا بحظر المخيمات والأقنعة التي يرتديها المحتجون لإخفاء هوياتهم.

لكن بعض الطلاب قالوا إنهم شعروا وكأن النشاط قد تضاءل.

قالت تريستا لينفورد، وهي طالبة في السنة الثالثة تدعم الحركة المؤيدة للفلسطينيين: "انتهى الزخم بسرعة كبيرة. لقد تحولت الطاقة. لقد اختفت خلال الصيف".

في كولومبيا، تجمع الناشطون المؤيدون للفلسطينيين يوم الأربعاء للاعتصام خارج الفصل الذي تدرسه هيلاري كلينتون في كلية الشؤون الدولية والعامة.

على الرغم من أن أعدادهم كانت صغيرة، حوالي 30 متظاهرا عندما كان من المقرر أن يبدأ الفصل، فإنهم اختاروا الحدث ضمن تغطية صحفية لتضخيم قضيتهم. هتفوا "الصهاينة غير مرحب بهم هنا. كولومبيا سوف تشاهدين، فلسطين ستكون حرة".

كانت كلينتون قد وصلت إلى الفصل من باب مختلف. وبعد حوالي ساعتين، تفرق المتظاهرون.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن ”اليد الخفية” لإيران التي مكنت الحوثيين من ضرب السفن التجارية وإفشال التحالف الأمريكي الدولي
  • بوتين يغضب أمريكا ويكشف ما فعله ولي العهد السعودي مع الجاسوس الأمريكي
  • وزير الدفاع الأمريكي: نعمل على تلبية احتياجات أوكرانيا في المعركة ضد روسيا
  • ما هي الاشتراطات الواجبة بالقانون بشأن بيت الطاعة
  • اقرأ بالوفد غدا: نقدم رؤيتنا في قانون الإجراءات الجنائية لصالح المواطن المصري
  • ما العقبات التي تحول دون عودة زخم الحركة الاحتجاجية في جامعات أمريكا؟
  • "لديها ضحكة معبّرة ومعدية".. بوتين يكشف عن دعمه لكامالا هاريس في انتخابات أمريكا
  • تعرف على الدول التي أعلنت حظر بيع الأسلحة للاحتلال (إنفوغراف)
  • لحماية القانون الإنساني الدولي.. أمريكا تحذ بريطانيا سرًا من تعليق الأسلحة لإسرائيل
  • واشنطن: نهدف إلى تقديم قيادات حماس إلى العدالة في أمريكا أو إسرائيل