قالت جولييت توما مديرة الاتصالات في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لرويترز عبر الهاتف من العاصمة الأردنية عمان إن قافلة ثانية تضم 14 شاحنة مساعدات دخلت معبر رفح من الجانب المصري إلى قطاع غزة المحاصر مساء اليوم الأحد.

ودخلت أمس السبت أول قافلة مؤلفة من 20 شاحنة محملة بالإمدادات التي تشتد الحاجة إليها إلى غزة.

وكان معبر رفح قد توقف عن العمل في الآونة الأخيرة جراء القصف على الجانب الفلسطيني منه ووسط جدل بخصوص شروط إيصال المساعدات.

وبدأ توزيع هذه الإمدادات اليوم الأحد، لكن مسؤولي إغاثة ما زالوا يحذرون من وقوع كارثة إنسانية في ظل نفاد إمدادات الأغذية والمياه والوقود.

وفرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارا شاملا وشنت ضربات جوية على القطاع بعد عملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة الفلسطينية ضدّ الاحتلال في السابع من أكتوبر.

وأصبح معبر رفح محور الجهود الرامية إلى إيصال المساعدات في ظل تفاقم الأوضاع الإنسانية في غزة. والمعبر هو نقطة العبور الوحيدة من وإلى غزة الذي لا يسيطر عليه الاحتلال الإسرائيلي.

ويقول مسؤولو الأمم المتحدة إن هناك حاجة إلى وتيرة أسرع ومتواصلة لدخول 100 شاحنة على الأقل يوميا إلى غزة لتغطية الاحتياجات الطارئة. وقبل اندلاع أحدث صراع، كانت عدة مئات من الشاحنات تصل إلى الجيب يوميا.

وقال مارتن جريفيث منسق الإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة لرويترز أمس السبت إن العمل جار لتطوير نظام تفتيش "مبسط" يمكن لإسرائيل من خلاله فحص الشحنات مع ضمان التدفق المستمر للقوافل.

(رويترز)

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: قوات الاحتلال تعيق استعدادات موسم الأمطار في غزة

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية (الأوتشا) إن منظمات الإغاثة لم تتمكن من القيام بالاستعدادات الكافية لموسم الأمطار في قطاع غزة، بسبب العوائق التي تضعها قوات الاحتلال الإسرائيلي.أمطار وسيول محتملةوحذر المكتب في بيان له أمس نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) من أن الأمطار والسيول المحتملة من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الوضع الصعب في القطاع، وحدوث مشاكل صحية ومزيد من النزوح. وأضاف البيان أن هناك حاجة إلى 242 مليون دولار أمريكي لتنفيذ خطة المساعدات في قطاع غزة، مشددًا على ضرورة توفير الوقود الكافي والحركة الآمنة من أجل القيام بعمليات المساعدات.

أخبار متعلقة طائرة عسكرية تنقل موظفين بالسفارة الألمانية من بيروتغارات ليلية.. استشهاد 8 فلسطينيين في قصف للاحتلال على غزة

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من استمرار النزوح ونقص الغذاء بسبب القصف الإسرائيلي على غزة
  • دفاعات الاحتلال تعترض دفعة ثانية من الصواريخ الإيرانية
  • لبنان يتسلم شحنة مساعدات طبية من الأمم المتحدة والصحة العالمية
  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال تعيق استعدادات موسم الأمطار في غزة
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعيق الاستعدادات لموسم الأمطار في قطاع غزة
  • رام الله - التنمية تعلن وصول 26 شاحنة مساعدات الى شمال غزة
  • سوريا تطالب الأمم المتحدة بوضع حد للعدوان الإسرائيلي على البلاد وفلسطين ولبنان
  • وزير الخارجية السوري: استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأراض عربية بما فيها الجولان شاهد على إخفاق الأمم المتحدة
  • الأمم المتحدة تبدي قلقها البالغ بشأن التصعيد الإسرائيلي في لبنان وتدعو لتجنب حرب شاملة