نقد الفكر الغربي المعاصر (2-2)
تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT
كنا قد تحدثنا في مقال سابق أن فلاسفة ما بعد الحداثة، هدموا الأسس والأركان التي بنى عليها فلاسفة الحداثة الغربية أفكارهم ومن أهمها العقلانية، وسوف نتحدث اليوم عن هدم وتقويض الركن الثاني من أركان الحداثة الغربية من قِبل فلاسفة ما بعد الحداثة.
النزعة الإنسانية:
ظهرت النزعة الإنسانية (Humanism)إبان عصر النهضة الأوروبية في نهاية القرن الخامس عشر وبدايات القرن السادس عشر، وقد أبرزت كل ما هو إنساني واهتمت بالإنسان كفرد وأعادت له الثقة في ذاته وفي قدراته، بما يغذي حياته وينمي شخصيته وفكره، كما اهتمت بدراسة التراث القديم_ الروماني واليوناني _ وعملت على إحياء الثقافة القديمة وبعثها من جديد.
وبمرور الوقت تحولت النزعة الإنسانية إلى موقف ثقافي وفكري شامل تميز أساساً بالاهتمام الهائل بالإنسان الفرد وتمجيد وجوده والإعلاء من قيمته، فظهرت الفردية (Individualism) العنيفة في الآداب والدين والسياسة نكاية بالتصور اللاهوتي_ الذي كان سائداً في العصور الوسطى _ للإنسان المكبل بدنس الخطيئة، لقد كان فلاسفة عصر النهضة والعصر الحديث إنسانيين بمعنى “ أنهم آمنوا بأن الإنسان معيار كل شيء وأن كل إنسان معيار ذاته، لقد جعلت الحداثة من النزعة الإنسانية والإيمان بالإنسان، ركناً هاماً من أركانها، ويجب ملاحظة أن الحداثة الغربية تقصد بالإنسانية : الإنسان الغربي الأبيض دون غيره، الرجل دون المرأة، ولا يقصدون بها الإنسان كما أراده الله، الذي استخلفه الله في أرضه .
تقويض النزعة الإنسانية:
لقد تم تقويض النزعة الإنسانية بشكل نهائي _التي باهت بها الحداثة وتماهت بها ولها ومن أجلها _ عندما تم الإعلان عن موت الإنسان، باعتباره أساس النزعة الإنسانية ورأس مالها، لقد بدأ ذلك الإعلان عندما قال الفيلسوف الألماني نتشة (1844م ـ 1900م) على لسان زرادشت أن الإله قد مات، وعندما يموت الأصل فلن يبقى للفرع وجود على الأطلاق، وسيسقط في أقرب فرصة مواتية وذلك لأن القول بأن الإله قد مات “ يعني أن الإنسان قد مات أيضا، أو أنه يعيش لوحدة في هذا العالم”، لكني أرى أن نتشه كان يقصد بموت الإله موت إنسان النزعة الإنسانية الذي جعلت منه الحداثة الغربية إلهاً متوجاً بالعقل، مسيطراً على الطبيعة، نكاية بالكنسية.
لقد جعلت النزعة الإنسانية الإنسان أهم من الحياة ومن الطبيعة، فعاث في الطبيعة فسادا، مدمرا لها وللحياة فيها ووصل ذلك التدمير للإنسان من خلال حربين عالميتين دمرتا الطبيعة وقتلتا ملايين البشر والأهم من كل ذلك أنهما قتلتا كل ادعاء للنزعة الإنسانية باصطفائية الإنسان وتميزه والواقع المعاش قد اثبت العكس، يمكن القول إذاً إن أبحاث ودراسات شتراوس الانثروبولوجية التي استخدم فيها المنهج البنيوي، قد توصلت إلى أفكار ومواقف صبت في نفس الاتجاه الداعي إلى تجريد إنسان النزعة الإنسانية من كل خصوصية تميزه، باعتباره كائناً اجتماعياً وثقافياً وتاريخاً، لقد رفضت البنيوية (Structuralism ) الاعتراف للإنسان بذات تمثل كياناً واقعيا، وانتقصت من قيمة وعيه الذي اعتبرته كاذباً ومخادعاً، ونفت أن يكون الإنسان متمتعاً ولو بقدر نسبي من الحرية في مجال المبادرة والإبداع، وجردته من المشاعر والعواطف وأفرغت كلامه من القصد ومن المعنى، فهو لا يعبر عن نفسه ليظهر من خلال اللغة وإنما هي من تظهره من خلال أنساقها وأبنيتها، وبالتالي قضت على كل ما بنته النزعة الإنسانية عن الذات والذاتية .
كان ليفي شتراوس (1898_ 2009م) يطمح في دراساته الانثروبولوجية إلى “ تحطيم البداهات التي طالما ارتكز عليها الفكر الغربي، ألا وهي فكرة الإنسان وأولوية التاريخ وتفوق التفكير العلمي على غيره من الأساليب الأخرى في مواجهة العالم كالسحر والميثولوجيا وغيرها “.
وكان من الضروري أن تتغير النظرة إلى الإنسان _ باعتباره غاية ووسيلة في نفس الوقت _بعد أن ثبُتَ زيف ادعاء النزعة الإنسانية باصطفائيته وتميزه عن باقي المخلوقات، من أجل ذلك وجب القول : إن احترام الإنسان يبدأ باحترام مبدأ الحياة ذاتها ولن يجد ذلك الاحترام صداه المطلوب من دون التضامن مع كل الأنواع الحية على وجه الأرض .
إن النزعة الإنسانية الحقة والجديرة بحمل هذا الاسم كما قال كلود ليفي شتراوس: “لا تبدأ من نفسها، بل تضع العالم قبل الحياة، والحياة قبل الإنسان، واحترام الآخرين قبل حب الذات “.
نلاحظ في العبارة السابقة نزعة جديدة تقف _ بالتأكيد _ في مواجهة النزعات الفردية التي روجت لها النزعة الإنسانية سابقاً وتبنتها الفلسفة الوجودية في القرن العشرين، وتلاقت مع ما تعوّد عليه الإنسان الغربي في حياته المعاشه من أنانية وتفّرد.
لقد أخذ شتراوس على عاتقه إظهار الخطأ الذي وقعت فيه الذات الغربية والحضارة الغربية والفلاسفة الغربيون برمتهم، حين اطلقوا على أفكارهم الخاصة طابع المطلق، دون أن يفطنوا أن تلك الأفكار “ لا تزيد عن كونها مجرد أشكال مختلفة لموضوع واحد هو مجال الممكنات الذي تقدمه لنا الأساطير والممارسات العملية الموجودة لدى تلك المجتمعات التي نسميّها _ بغير وجه حق _ باسم المجتمعات البدائية … وعارض مصطلح فلسفة التاريخ، لأنه لا يسلّم بمبدأ قياس التاريخ بالالتجاء إلى معايير الارتقاء والتحول والتقدم والتطور، وبناء على ما سبق: نادى بالمساواة بين جميع الحضارات، لا فرق لديه بين الحضارة الغربية المعاصرة وبين الحضارات البدائية وكأنه أراد أن ينبه إنسان الحضارة الغربية المفتخر بذاته إلى أن الإنسان البدائي أخ لنا في الإنسانية، وهو أقل همجية وتوحشاً من الإنسان الغربي الذي يدعي التحضر .
كل ما سبق جعل من كلمة الحداثة عند البعض نذير شؤم، وشيئاً ممقوتا أكثر مما هو محمود، فهم يرون في تلك الكلمة مجموعة مبهمة من السلوكيات، أو هي عبارة عن حضارة مسيطر عليها من خلال العلوم والتقنيات، يديرها عقل برجماتي مرتبط بمقولة مكيافيللي (الغاية تبرر الوسيلة) وتسلطت عليها بعض المقولات منها: كل الأسئلة التي لا نستطيع الإجابة عنها هي أسئلة خاطئة ـ بما في ذلك اسئلة الخير والشر ـ والتي تشكلت منذ ذلك الوقت من خلال علاقات القوة، وعنت الحداثة كذلك عند البعض: وحدانية شمولية للسوق ـ أي للمال ـ ونظاماً تختزل فيه كل القيم ـ بما فيها القيم الدينية والأخلاقية ـ إلى قيم سلعية، وهي كذلك نظام حياة غربي الطابع يهدف إلى تحويل الإنسان إلى منتج أكثر وأكثر فعالية وإلى مستهلك أيضا أكثر وأكثر شراهة في رغباته، تحركه مصلحته الفردية فقط التي يجب الوصول إليها بكل الوسائل ـ باعتبارها غاية ـ حتى لو تطلب الأمر تغييب مصالح الآخرين.
المصدر: الثورة نت
إقرأ أيضاً:
ما الواجب المباشر تجاه الفكر الحر في ظل استمرار السردية التكفيرية؟ «1- 13»
ما الواجب المباشر تجاه الفكر الحر في ظل استمرار السردية التكفيرية؟
قراءة في كتاب (عبد الله الفكي البشير، محمود محمد طه: من أجل فهم جديد للإسلام)، دار محمد علي للنشر، صفاقس، تونس/ ومؤسسة الانتشار العربي، بيروت، لبنان، 2024
(1- 13)
بقلم سمية أمين صديق
إهداء المؤلف لكتابه:“إلى شعوب السودان والإسلام والإنسانية جمعاء، وهي تتوق إلى التحرير والتغيير، فإني أهديكم هذا الكتاب، مستدعياً مقولة المفكر التونسي الدكتور يوسف الصديق: (محمود محمد طه هو المنقذ)”.
صدر هذا الكتاب: (محمود محمد طه: من أجل فهم جديد للإسلام) لمؤلفه الدكتور عبد الله الفكي البشير، في أغسطس 2024، عن دار محمد علي للنشر، صفاقس، تونس، بالتزامن مع مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، لبنان. جاء الكتاب في طبعة أنيقة، من حيث التصميم الخارجي والداخلي، وجمال الحرف وحجمه، وكان واضحاً فيه الحرص على الإتقان، والاستيفاء لمتطلبات صناعة الكتاب في كل المراحل. تكوَّن الكتاب من تسعة فصول، إلى جانب شكر وعرفان، ومقدمة،والتسلسل التاريخي للوقائع التي تمّت مناقشتها في الكتاب، وخاتمة، وفهرس الأعلام، وثبت المصادر والمراجع. وجاء في (416) صفحة من القطع المتوسط. يأتي الكتاب، كما أوضح المؤلف، ضمن مشروع بحثي مفتوح مستمر، موضوعه ومحوره الفهم الجديد للإسلام والسيرة الفكرية لصاحبه المفكر السوداني محمود محمد طه. وقد قدم المؤلف في إطار مشروعه البحثي المفتوح والمستمر العديد من الكتب والمقالات والمحاضرات. ويخاطب هذا الكتاب، كما هو ديدن مؤلفه، الواجب المباشر تجاه الفكر الحر في ظل استمرار السردية التكفيرية، وهي، كما يسميها المؤلف، سردية كسل العقول وتناسل الجهل. وتجيء مخاطبة المؤلف للواجب المباشر، انطلاقاً من قول المفكر محمود محمد طه، كما ورد في صفحة (274) من الكتاب: “لا تقف موقف سلبي، تعمل الواجب المباشر جهد الإتقان”. ثم جسَّد المؤلف في قيامه بالواجب المباشر، أقوال الأستاذ محمود ودعوته. كتب المؤلف، قائلاً: إن العمل شرط مركزي في الإسلام، كما بيَّن المفكر محمود محمد طه، قائلاً: “الإسلام علم وعمل، وإلا فلا”، وهو يرى، أي المفكر محمود محمد طه، بأن: “أي علم لا يستتبع العمل فهو علم ناقص”، كما أوضح الأستاذ محمود بأن الترقي جميعه: “هو علم، وعمل بمقتضى العلم”. ومن هذا يخلص المؤلف إلى القول: إن تكثيف العمل هو السبيل لمقاومة السردية التكفيرية، سردية كسل العقول وتناسل الجهل، التي نسجها رجال الدين بلا حق وبلا ورع علمي، وجاء الوقت لتهدم بالحق والعلم والفكر. وتكثيف العمل، كما بيَّن المؤلف، يتصل بالواجب المباشر. ولهذا نجده يستدعي الشعار الذي دعا إليه الأستاذ محمود، قائلاً: “إن شعارنا المستمر يجب أن يكون: أداء الواجب المباشر بإتقان… يجب أن يكون أداؤنا للواجب المباشر محاكاة لصنع الله، وتخلقاً بأخلاقه”.بالطبع سيأتي التفصيل في الحلقات القادمة، عند الحديث عن مفهوم الواجب المباشر عند الأستاذ محمود، كما فصله المؤلف، إلى جانب إجابات عن أسئلة مختلفة، مثل:ما الذي يحتاجه الواجب المباشر؟ وما هي الحكمة منه؟وكيف يتم تحديده؟ وغيرها من الأسئلة المعينة في التفصيل والتبيين، والمبينة لمواجهة المسؤولية الفردية، والواجب الثقافي والأخلاقي والوطني والإنساني تجاه الفكر الحر في ظل استمرار السردية التكفيرية. وفي هذا فالكل، كما يرى المؤلف، مسؤول، مسؤولية فردية، والكل مواجه بواجب مباشر عليه مواجهته والقيام به.
عبد الله الفكي البشيريكشف هذا الكتاب عن تميزه وقيمته وفائدته، فكراً ومحتوى، كلما توغلت في قراءته. يسوقك بسلاسة إلى أفكار ومعاني وأطروحات ومحطات جديدة وغنية وثرية وثورية. تقوم فكرة الكتاب على أنه يقدم إجابات على أسئلة كان قد طرحها بعض الأساتذة والأستاذات الباحثين والباحثات والطلاب على المؤلف في مؤتمرات ومحاضرات مختلفة، وفي دول عديدة. كانت الأسئلة عن وحول فكر الأستاذ محمود محمد طه، وسيرته الفكرية. يقول المؤلف عبد الله: “هذه الأسئلة، وغيرها، قَدمتُ لها إجابات موجزة في حينها، غير أني آثرت أن أتوسع فيها، من خلال فصول هذا الكتاب.. أسعى في ذلك إلى تعميم الفائدة، فضلاً عن التعبير العملي، عن الاهتمام بالمُتفاعلين، عبر الاستجابة لتساؤلاتهم والاحتفاء بها”. ويسلط الكتاب الضوء على السيرة الفكرية للأستاذ محمود محمد طه، الذي طرح الفهم الجديد للإسلام عام 1951، وأخذ يفصل فيه، و يدعو له بالأدوات العلمية. يقول المؤلف: “قدم محمود محمد طه فكراً ناقداً للفهم السائد و المألوف للإسلام، وطرح فهماً بديلاً، قوامه الارتفاع من العقيدة إلى الفكر، إلى الفهم الذي يخاطب العقول، و يلبي حاجة العصر، ومطالب الإنسان المعاصر، وتحديات البيئة الإنسانية الجديدة للدين، فواجه سُجناء الماضي والقديم، الذين شكلوا ضده تحالفاً دينياً عريضاً غير مكتوب”. وفصل عبد الله، قائلاً: ضم التحالف العديد من المؤسسات الدينية ورجال الدين والسياسة، في السودان، وفي الفضاء الإسلامي، نجح التحالف في التآمر، وهو نجاح إلي حين، بالحكم على محمود محمد طه بالردة عن الإسلام مرتين، ومن ثم تنفيذ حكم الإعدام عليه في 18 يناير 1985″.ثم ما لبثت المحكمة العليا/ الدائرة الدستورية أن أعلنت بطلان الحُكم الصادر في حق الأستاذ محمود محمد طه وتلاميذه. ووصفت الحكمبأنه لم يكن سوى كيدٍ سياسيٍ “تجاوز كل قيم العدالة”، وهو “لا يعدو أن يكون ستاراً لاغتيال خصم سياسي تحت مظلة صـــــــورية للإجراءات القضائية وتطبيق حكم القانون”. وقد فصل عبدالله كل ذلك في فصول الكتاب.
هيكل فصول الكتابتكوَّن الكتاب من تسعة فصول. جاء الفصل الأول بعنوان: محمود محمد طه: الميلاد والمناخ العام الفكري والسياسي، ووقف عند الميلاد والنشأة، وأثر إلغاء الخلافة العثمانية وانتهاء لقب الخليفة أو سلطان المسلمين، وظهور الأحزاب السودانية، وتأسيس الحزب الجمهوري، وقصة أول سجين سياسي منذ ثورة 1924، والاعتكاف ثم الإعلان عن الفهم الجديد للإسلام، وظهور الإخوان الجمهوريون: من أين جاءت التسمية؟ ومتى بدأ اطلاقها؟ والموقف من الاستعمار والمعرفة الاستعمارية، ظهور مناهج نقد المعرفة الاستعمارية والدعوة لتفكيك الذاكرة الاستعمارية، ونقد محمود محمد طه للمعرفة الاستعمارية. وتمحور الفصل الثانيحول أهم مرتكزات الفهم الجديد للإسلام، والموقف من التصوف والصوفية، ثم أجاب عن بعض الأسئلة، منها: هل محمود محمد طه صوفي؟ وهل هناك مفهوم جديد للصوفية؟ وهل في التصوف رأي سلفي متخلف؟ ووقف الفصل الثالث عند بعض ما يميز محمود محمد طه عن المفكرين الآخرين، فأجاب الفصل عن العديد من الأسئلة، منها: ماهية مشروعه الفكري؟ وإذا كان المشروعالفكري لمحمود محمد طه، كما يقول،ليس اجتهاداً على الإطلاق، فما هو إذن؟ هل قرأ محمود محمد طه لأي من المفكرين الإسلاميين؟ ولمن قرأ من المفكرين العالميين؟ وبمن تأثر من المفكرين؟ ما هي نقطة الخلاف مع المفكرين الإسلاميين؟وتناول الفصل أدوات الدعوة، ووقف عند تاريخ مصطلح أركان النقاش في فضاء الفكر الجمهوري، وبداية نشاط الجمهوريين في جامعة الخرطوم، وتوسعة في الجامعات السودانية، وفي الميادين والطرقات. ثم وقف الفصل عند محور بعنوان: تجسيد المعارف على منصة الإعدام في 18 يناير 1985
غلاف الكتابجاء الفصل الرابع بعنوان: نسف السرديات الباطلة بالحق والعلم والفكر والأخلاق، وركز على الإجابة عن بعض الأسئلة منها: هلرُفعت الصلاة عن محمود محمد طه؟ كما شيع البعض، وهل كان يصلي؟ما رأيمحمود محمد طه فيما يوجه إليه من اتهام بأنه يرى أن الصلاة رُفعت عنه؟ وهل كان يصلي؟ كيف هي صلاة محمود محمد طه؟ وهل هي مثل صلاتنا ذات الحركات المعلومة؟لماذا كان النبي يصليالصلاة ذات الحركات حتى التحاقه بالرفيق الأعلى؟لماذا لم يؤت أحد من أصحاب النبي صلاة الأصالة؟ متى ظهرت سردية رفع الصلاة عن محمود محمد طه؟ ومن هو أول من نسجها وشيعها؟ وقدم الفصل الخامس تفصيلاً عن قصة محكمة الردة الأولى1968 وتشكيل التحالف الديني العريض ضد الجمهوريين. كيف بدأت القصة؟ وكيف تم حبك مهزلة محكمة الردة؟ وكيف أسهم أعضاء مجلس السيادة في نسج المؤامرة؟ وكيف عبر رئيس مجلس السيادة، إسماعيل الأزهري عن إعلان الجهل؟ وكيف تآمر القضاة من أجل انعقاد المحكمة “عار القضاء السوداني”؟ وكيف استجاب أعضاء مجلس السيادة لنداء الأمين داود “إلى ولاة الأمر في السودان”، قبل انعقاد المحكمة؟ ونماذج الردود البذيئة على نداء الأمين داؤود: السيد الفاضل البشرى المهدي نموذجاً؟ والسيد خضر حمد نموذجاً آخر؟ تجليات العجز والكسل العقلي: نقل الفكر من ساحة الحوار إلى ساحة المحاكم، عدم اختصاص المحكمة، وانعقاد المحكمة، التحريف والتشويه لكتابات الجمهوريين وأقوالهم في المحكمة.
تناول الفصل السادس نسج مؤامرة الحكم بالإعدام ومساعي مراجعة الحكم، وأجاب بتفصيل عن السؤال القائل: هل كانت هناك مساعي لمراجعة حكم الإعدام على محمود محمد طه؟ وما هو موقفه منها؟ ثم تناول محاور مختلفة، منها: المؤامرة والشراكة في الاغتيال!، واستدعاء محكمة الردة وفتاوي الأزهر ورابطة العالم الإسلامي للحكم بالإعدام في يناير 1985، تجسيد المعارف على منصة الإعدام والسمو الجديد في مدارج العبودية، ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل، وتراجع الأزهر ورابطة العالم الإسلامي عن الخطاب التكفيري والتمادي في تكفير محمود محمد طه. وقف الفصل السابع عند فكر جماعة الإخوان المسلمين وحديث السوفات السبع، وأجاب عن بعض الأسئلة منها: ما هو الفرق بينكم وبين الاخوان المسلمين؟ ما هي، (قواعد الاشتباك) الفكري الأساسية بين الجمهوريين وحركات الإسلام السياسي، ممثلة في الإخوان المسلمين؟ لماذا ينطوي فكر الإخوان المسلمين وكل الجماعات السفلية على العنف؟ ولماذا يخلو فكر محمود محمد طه من العنف، بل هو دعوة للسلام والمحبة والجمال؟ ولمَّا كان محمود محمد طه يرى بأن الإسلام أسقط العنف بفكرة التوحيد؟ كيف ذلك؟ وكيف يتم التجسيد لذلك؟
تمحور الفصل الثامن حول التغيير وكيفيته ومتى إحداثه انطلاقا من دعوة محمود محمد طه. وتناول الفصل العديد من المحاور والأسئلة، منها: وفقاً لرؤية محمود محمد طه كيف ومتى ستهب رياح التغيير؟ والوصية المشرفة: كثفوا العمل.. يا عمر “القراي” لا تتوقف عن العمل، تكثيف العمل هو السبيل لمقاومة سردية رجال الدين: سردية كسل العقول وتناسل الجهل، وهل يعقل أن ينام الجمهوري والجمهورية ملء جفونه/ جفونها، والناس من حوله/ حولها تردد في سردية رجال الدين القائلة: إن محمود محمد طه كافر ومرتد عن الإسلام؟ القيام بالواجب المباشر خروج عن مأزق الموقف السلبي، ما الذي يحتاجه الواجب المباشر؟ العبادة في الخلوة مدرسة الإعداد النظري، فما هو ميدان التطبيق العملي؟ عن مفهوم رفع واقع الناس للفكرة وإنزال الفكرة لواقع الناس، الجمهوريون دعاة التغيير الجذري، مفهوم التغيير الجذري عند محمود محمد طه، وما بعد النقد الشكلي للإخوان المسلمين وجماعات الهوس الديني.
درس الفصل التاسع، وهو الأخير، محمود محمد طه في الفضاء الإسلامي والكوكبي: الأطروحات الجامعية والندوات والكتب والأوراق العلمية عنه. وأجاب الفصل عن السؤال المركزي فيه، وهو لماذا المجال الأكاديمي؟ وهو سؤال يتصل بموقف الفكر الجمهوري من المجال الأكاديمي، ويخاطب تساؤلات الكثير من الجمهوريين وغير الجمهوريين. كما تناول بعض المحاور، منها: الأكاديميا والفهم الجديد للإسلام: ساحة التفوق على العلم المادي وبزه وميدان إجراء المقارنة، الرصد الأولي حسب الدول (مرتبة ترتيباً هجائياً)، وقدم قائمة أولية بالدول التي شملها الرصد: (34) دولة، ومجالات الرصد: الأطروحات الجامعية (الدكتوراه والماجستير)، والكتب، وأوراق علمية وفصول في كتب، والمؤتمرات والندوات، المحاضرات، اللقاءات الإعلامية، والترجمات لأعمال محمود محمد طه وللأعمال حوله. ثم جاءت خاتمة الكتاب.
نلتقي في الحلقة الثانية.
الوسومإسماعيل الأزهري إعدام محمود محمد طه الأستاذ محمود محمد طه الإخوان الجمهوريين الإسلام السودان المحكمة تونس د. عبد الله الفكي البشير سمية أمين صديق يوسف الصديق