ألحقت الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة أضرارا كبيرة بالمباني السكنية والمنشآت العامة والمرافق الخدماتية، ووفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بالقطاع، فإن 50% من الوحدات السكنية تضررت كليا أو جزئيا جراء شدة القصف وإثر استهدافها بقنابل شديدة الانفجار.

وتعرضت 20 ألف وحدة سكنية للهدم الكلي وباتت غير صالحة للسكن، في حين أصيبت أكثر من 165 ألف وحدة سكنية بأضرار متفاوتة، وأضحى 70% من سكان القطاع خارج منازلهم قسرا، حيث يعيشون في مراكز إيواء أو تجمعات مستضيفة بمختلف المحافظات.

وثمة جزء آخر من المشهد يكشف عن مدى قتامة الوضع الإنساني في القطاع، حيث لا يزال آلاف العالقين تحت الأنقاض جراء القصف الإسرائيلي.

وفي ظل ضعف قدرة فرق الإنقاذ على انتشالهم، يزيد استمرار القصف من تفاقم الوضع وينذر بكارثة صحية وإنسانية تضاف للمآسي الأخرى في غزة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية: تنفيذ 7416 وحدة سكنية خلال 10 سنوات

أكد اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، تنفيذ 7416 وحدة سكنية في 304 عمارة على أراضي أملاك دولة ضمن تنفيذ وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة خلال السنوات العشرة الماضية، مُشيرا إلى أنه جرى تسليم بعض الوحدات السكنية للمواطنين والآخر جاري العمل على الانتهاء منه.

تكلفة الوحدات السكنية 

وأضاف «أبو ليمون» في تصريحات لـ«الوطن»، أن الوحدات السكنية بلغت تكلفتها مليار و200 ألف جنيه، مُشيرا إلى أنه يوجد وحدات سكنية في مركز السادات تحتاج إلى دخول المرافق بها لجذب المواطنين للسكن، مثل المدارس، والمراكز الطبية، ومراكز الشباب، والمساجد ونقط الإطفاء والأسواق التجارية.

تخصيص أراضي لإقامة الوحدات السكنية 

وأشار محافظ المنوفية، إلى أنه جرى تخصيص قطع أراضي أملاك دولة بإجمالي مساحات 15.500 متر تقريبا مطابقة للنماذج المعتمدة للمشروعات المطلوب إقامتها بعد معاينتها من الجهات المختصة، والموافقة عليها، حيث تمت مخاطبة الجهات المعنية لسرعة إدراج هذه الشروعات، ضمن خططها التنفيذية في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • 2000 قتيل.. وزير لبناني يخشى “غزة ثانية” جراء القصف الإسرائيلي العنيف
  • كالكاليست: فوضى في الطيران الإسرائيلي وآلاف الجنود عالقون في الخارج
  • إعلام فلسطيني: 9 شهداء جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة
  • انتشال شهداء ومصابين من تحت الأنقاض جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مخيم طولكرم
  • محافظ المنوفية: تنفيذ 7416 وحدة سكنية خلال 10 سنوات
  • ‏وزارة الصحة اللبنانية: 9 قتلى و14 مصابا جراء القصف الإسرائيلي على الباشورة وسط بيروت
  • مقتل وإصابة (13)مواطنا لبنانياً جراء القصف الإسرائيلي على وسط بيروت
  • «القاهرة الإخبارية»: نزوح مستمر لسكان الباشورة ببيروت جراء القصف الإسرائيلي المتواصل
  • إعلام عبري: الجيش الإسرائيلي يواجه صعوبة في إنقاذ الجنود بسبب القصف الكثسف من حزب الله
  • الخسائر بمليارات الدولارات.. قطاع تضرر كثيرا جراء القصف الإسرائيلي