اليوم 24:
2024-10-03@19:14:27 GMT

شرطة الطرق السيارة تحصي خسائرها بعد يوم عاصف

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

أكدت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أنها معبأة وفق نظام اليقظة الشاملة لتأمين وضمان انسيابية حركة السير ليومه الأحد 22 أكتوبر، الذي شهد هبوب رياح قوية، داعية مستعملي الطرق السيارة إلى تجنب أي تنقل أثناء العاصفة.

وذكرت الشركة، في بلاغ لها، أنه تم تسجيل هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار على مستوى شبكة الطرق السيارة الوطنية، اليوم، وذلك تزامنا مع فترة الرجوع من العطلة المدرسية.

وأوضح المصدر ذاته، أنه “على غرار جميع الفترات التي تعرف ارتفاعا في حركة السير، قامت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بتعبئة فرقها وفق نظام اليقظة الشاملة، بما في ذلك فرق المساعدة، وفرق الصيانة، وفرق الإغاثة لمراقبة الشبكة والتدخل في الوقت الآني”.

وأشار إلى أنه تمت، أيضا، تعبئة غرف المراقبة لضمان الاستعلام عن حركة السير في الوقت الآني وللتنسيق الفعال مع مختلف المتدخلين على الشبكة، كما قامت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بتعزيز التواصل مع مستعملي الطريق السيار عبر لوحات الرسائل المتغيرة، ووسائل التواصل الاجتماعي للشركة، وتطبيق ” ADM Trafic ” ومع الصحافة ووسائل الإعلام.

من جهة أخرى، وبخصوص حصيلة حوادث السير على شبكة الطرق السيارة الوطنية، أشار المصدر إلى أنه “تم تسجيل ثلاث حوادث سير على مقطع الطريق السيار بنجرير – شيشاوة، حيث قامت فرق الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب وفرق الدرك الملكي والوقاية المدنية بالتدخل لمساعدة مستعملي الطريق السيار، وتأمين محيط الحادث”.

ولضمان سلامة مستعملي الطريق السيار، قامت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بتنسيق مع السلطات المحلية والدرك الملكي، بتحويل حركة السير، إحداهما في اتجاه محطة الأداء تارڭة بالنسبة للمستعملين القادمين من أكادير، والأخرى في اتجاه محطة الأداء بنجرير بالنسبة للمستعملين القادمين من الدار البيضاء، بالإضافة إلى إغلاق مداخل الطريق السيار من جهة مراكش – النخيل ومن جهة محطة الأداء تارڭة.

وأضاف البلاغ أنه تم، كذلك، تسجيل أضرار مادية على الطريق السيار، لاسيما سقوط لوحات التشوير وأعمدة الإضاءة وقطع الأسلاك الكهربائية.

وأشار إلى أن حركة السير على مستوى مقطع الطريق السيار بنجرير – شيشاوة عادت إلى طبيعتها دون تحويل أي مسار، كما تم إخلاء الطريق السيار من مخلفات العاصفة، وذلك على الساعة الخامسة زوالا.

وأخذا بعين الاعتبار الظروف الجوية الحالية، توصي الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب مستعملي الطريق السيار بتجنب أي تنقل أثناء العاصفة، إلى حين عودة الأمور إلى طبيعتها.

كلمات دلالية المغرب بيئة حوادث طرق مناخ

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب بيئة حوادث طرق مناخ الشرکة الوطنیة للطرق السیارة بالمغرب الطرق السیارة حرکة السیر

إقرأ أيضاً:

اللواء أركان حرب حمدي بخيت: إسرائيل لم تعلن حتى اللحظة عن خسائرها في حرب أكتوبر (حوار)

أكد اللواء أركان حرب حمدى بخيت، أحد أبطال جهاز الاستطلاع خلال حرب أكتوبر المجيدة، والمحلل العسكرى والاستراتيجى، أن معركة تحرير شبه جزيرة سيناء لم تنته فى يوم وليلة كما يتصور البعض، لكنها معركة استمرت طوال 22 عاماً بداية من اليوم التالى لهزيمة حرب 1967، وحتى استرداد طابا فى ثمانينات القرن الماضى. وأضاف اللواء أركان حرب حمدى بخيت، فى حوار خاص لـ«الوطن»، أنه شارك فى عملية تطوير الهجوم كأحد قادة مجموعات الاستطلاع، وأن مصر حاصرت القوات الإسرائيلية المتسللة إلى «غرب القناة» بحجم كبير من القوات، وكانت تستعد لإبادتها لولا التدخل الأمريكى.. وإلى نص الحوار:

  ما دورك فى حرب أكتوبر المجيدة؟

- كل فرد فى القوات المسلحة أدى دوره، وهناك من تميز بالبطولات الكبيرة، وأنا عن نفسى كنت قائد مجموعة استطلاع أثناء تطوير الهجوم يوم 14 أكتوبر 1973 فى ممر متلا، وكانت هذه معركة من أهم المعارك فى مسيرة الحرب، كان دورى عادياً، لكننى فخور بما قدمته لخدمة مصر وقواتنا المسلحة الباسلة.

ترتب على تطوير الهجوم ما يُعرف بـ«الثغرة».. فكيف تراها؟

- أحب أن أسميها معركة الدفرسوار، وليس «الثغرة» كما تروج إسرائيل لها كأنها ثغرة أفشلت الحرب، ومنعت هزيمة إسرائيلية ساحقة كما تحقق، فهى مجرد «جيب» ازدحم فيه حجم كبير من القوات الإسرائيلية؛ لتحقيق هدف سياسى فشلوا فى تحقيقه، فهم تقدموا شمالاً فى اتجاه الإسماعيلية، لكن أبطال قوات الصاعقة دمروا أعداداً من تلك الدبابات، ثم اتجهوا بعد ذلك لمدينة السويس لتحقيق نصر «سياسى - عسكرى»، لكن أبطال القوات المسلحة، ومقاتلى منظمة سيناء العربية، والمقاومة الشعبية فى السويس، نجحوا فى إيقاف العدو وإنزال خسائر كبيرة به، وأوقفوه خارج مدينة السويس، دون أن يتمكن من احتلالها ولو لدقيقة واحدة.

وانحسر العدو فى «جيب» عمقه ما يقرب من 15 إلى 20 كيلو، احتشد فيه نحو 3 فرق عدا لواء، وهو حجم كبير جداً لا يسمح بالمناورة أو أعمال قتالية، خصوصاً مع محاصرة القوات المسلحة المصرية لهذا الجيب بحجم كبير من القوات.

وما حجم القوات المصرية التى حاصرت القوات الإسرائيلية؟

- فرقتان، ولواء مدرع جزائرى، وعدد من اللواءات المقاتلة الكثيرة جداً.

وما كان الهدف من هذا الحصار؟

- كان هناك ما يُعرف بـ«الخطة شامل» لتصفية هذا «الجيب»، والتى كانت ستستخدم كماً هائلاً من النيران لا يتخيله بشر؛ من طيران، وصواريخ «أرض - أرض» بعيدة المدى، والمدفعيات بكل أعيرتها، ونيران مختلف الأسلحة؛ لتصفية هذا «الجيب الإسرائيلى».

وماذا حدث حينها؟

- أدركت الإدارة الأمريكية أن مصر أعدت حجماً كبيراً من القوات والنيران لإبادة القوات الإسرائيلية الموجودة فى «الجيب»، بعد طلعات استطلاع بالطائرة الأمريكية «إس آر 71»، والأقمار الصناعية، ثم بدأت عملية التفاوض على سحب هذه القوات، لأن قرار تصفية الثغرة كان واضحاً وحازماً ولا توجد فيه مواربة.

وماذا حدث حينها؟

- جاء وزير الخارجية الأمريكى هنرى كيسنجر إلى القاهرة، ونزل فى مطار القاهرة، وقالوا له إن الرئيس السادات غير موجود فى القاهرة، ولكن فى أسوان، وهنا ركب الطائرة مرة أخرى وتوجه لهم، لكنه فوجئ بأن الرئيس السادات «نام»، وطلب مقابلته فى الصباح الباكر، وقال له: «سيدى الرئيس أرجو ضبط النفس.. فلن نقبل بهزيمة السلاح الأمريكى مرتين»، وهنا أدرك الرئيس السادات أنه يحارب الولايات المتحدة وجهاً لوجه، وكان أهم الشروط قبل بدء المفاوضات انسحاب جميع القوات الإسرائيلية إلى شرق المضايق، ثم إلى خط الحدود الدولية، وهو ما تم ولو على مراحل، وهو الشرط الرئيسى، حتى إن آخر جزء فى هذه القوات كان بعد المعركة السياسية الدبلوماسية فى طابا.

وهل هذا سر قبولهم وقف الاشتباك والانسحاب من الأراضى المصرية التى احتلوها؟

- إسرائيل لا تخضع إلا لسياسة الأمر الواقع، ولولا أنهم أدركوا أن هناك قوة كبيرة تُعد لإنزال خسائر كبيرة بهم، لما بدأوا المفاوضات. وحتى الآن لم يعلنوا عن حجم هذه الخسائر، مثل عادة إسرائيل بأنها لا تعلن عن خسائرها.

مقالات مشابهة

  • هيئة الطرق” توقع مذكرة تفاهم مع “لايكا جيو سيستمز” لتطوير أحدث الحلول التقنية
  • الشركة الوطنية للخدمات الزراعية تشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • اللواء أركان حرب حمدي بخيت: إسرائيل لم تعلن حتى اللحظة عن خسائرها في حرب أكتوبر (حوار)
  • خبير: إسرائيل تتكتم على خسائرها في الهجوم الإيراني
  • بعد قفزها من السيارة.. ننشر تفاصيل القبض على عشريني تحرش بأجنبية بالشروق
  • حزب الله: إسرائيل تخفي خسائرها الكبيرة في الاشتباكات
  • ضبط اعتداءات مائية ضخمة في وادي السير
  • أين تذهب العائدات؟ شركة الطرق السيارة تعلن عن أرقام قياسية لصيف 2024
  • تحويل السير قرب الجامعة الأردنية عقب حريق في احدى البنايات السكنية
  • السير تحذر السائقين من خطر الانزلاق