أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي حملتها السنوية للتعريف باليوم العالمي للطاقة تحت شعار “اليوم العالمي للطاقة: مسارك إلى مؤتمر الأطراف 28”.

ويركز اليوم العالمي للطاقة الذي يوافق 22 أكتوبر من كل عام، على أهمية الطاقة المتجددة والنظيفة، والحفاظ على الطاقة، وتقليل البصمة الكربونية لدعم الاقتصاد الأخضر.

تضمنت الحملة سلسلة من المحاضرات الافتراضية باللغتين العربية والإنجليزية لعدد كبير من المنشآت التعليمية الحكومية والخاصة، حضرها 11,238 طالباً وطالبة، للتعريف بمشاريع الهيئة المستدامة والتي تسهم في تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050.

وتدعم مشاريع هيئة كهرباء ومياه دبي للطاقة المتجددة والنظيفة استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) في مدينة إكسبو دبي من 30 نوفمبر وحتى 12 ديسمبر 2023.

ومن أهم مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة التي تنفذها الهيئة مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وقد وصلت القدرة الإنتاجية للمجمع إلى 2,627 ميجاوات بتقنيتي الألواح الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، وستصل إلى 5,000 ميجاوات بحلول عام 2030. وعند اكتماله بحلول عام 2030، سيسهم المجمع في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 6.5 مليون طن سنوياً.

وتنفذ الهيئة محطة كهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة في حتا بقدرة إنتاجية تصل إلى 250 ميجاوات بسعة تخزينية 1,500 ميجاوات ساعة، وتعد الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي.

ونفذت الهيئة كذلك “مشروع الهيدروجين الأخضر” في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، ويعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة الشمسية، وقد تم تصميم وبناء المحطة التجريبية بحيث تكون قادرة على استيعاب التطبيقات المستقبلية ومنصات اختبار الاستخدامات المختلفة للهيدروجين بما في ذلك إنتاج الطاقة والتنقل.

وضمن جهودها لدعم التنقل الأخضر في دولة الإمارات وتشجيع استخدام السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، انتهت هيئة كهرباء ومياه دبي من تركيب أكثر من 380 محطة لشحن السيارات الكهربائية في مختلف أنحاء دبي ضمن مبادرة “الشاحن الأخضر”، وتعمل الهيئة على زيادة عدد محطات “الشاحن الأخضر” إلى 1000 محطة بحلول عام 2025.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تختتم سلسلة منتديات برنامج “حمّاية” في العلا وتيماء وخيبر

المناطق_واس

اختتمت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا سلسلة منتديات “برنامج “حمّاية” في دفعته الثالثة، التي أُقيمت في العلا وتيماء وخيبر ضمن مراحل عمل البرنامج الذي يهدف إلى حماية التراث الطبيعي والإنساني، وتعزيز مهارات أبناء وبنات الوطن في المحافظات الثلاث لمجالات الثقافة والفنون والتراث والسياحة والتنمية المجتمعية وحماية البيئة.

 

أخبار قد تهمك لجميع المؤهلات.. الهيئة الملكية لمحافظة العلا تُعلن عن وظائف شاغرة 27 أكتوبر 2022 - 11:32 صباحًا الهيئة الملكية لمحافظة العلا تستعرض تجربة الشركات الصغيرة والمتوسطة في المحافظة 1 أبريل 2022 - 12:10 مساءً

 

وبدأت المنتديات بمنتدى حُماة الطبيعة والحياة البرية في شهر مايو الماضي، تبعه منتدى حُماة السياحة في أغسطس الماضي، واختتمت بمنتدى حُماة التراث الثقافي في سبتمبر الماضي، تضمن أكثر من 25 فعالية ونشاط تفاعلي، استفاد منها أكثر من 1000 مشترك في العلا وتيماء وخيبر.

 

 

وأُقيم منتدى الطبيعة والحياة البرية لإتاحة الفرصة للتعرف على النظام البيئي للمنطقة، والإطلاع على خطط ومبادرات الهيئة لحماية التراث الطبيعي والإنساني؛ بهدف المشاركة المجتمعية ورفع الوعي وبناء القدرات في المنطقة.

 

 

وركز منتدى السياحة على تعزيز تطوير المنطقة كوجهة سياحية عالمية، من خلال جلسات توعوية وتدريبية متنوعة وجولات ميدانية لأهم المواقع السياحية في العلا وخيبر وتيماء؛ بهدف تنمية قدرات المشتركين ومهاراتهم في مجال السياحة والضيافة التي تدعم الاستدامة وقطاع السياحة في المنطقة.

 

 

واختتمت المنتديات بمنتدى حُماة التراث الثقافي، الذي ركز على توعية المشتركين وزوار المنتدى بالموروث الثقافي للمنطقة وتراثها المادي وغير المادي وكيفية الحفاظ عليه من خلال جولات ثقافية تفاعلية، شملت الفلكلور الشعبي، والأطعمة الشعبية، والحرف اليدوية، ورواة القصص التاريخية، والمعرض الفني المصاحب للمنتدى، بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية في مجالات الثقافة والتراث والفنون، كما ضم المنتدى 10 فعاليات وأنشطة تفاعلية لأكثر من 40 ساعة، بمشاركة أكثر من 850 مشتركًا من أبناء وبنات الوطن.

 

 

ويهدف برنامج “حمّاية” إلى تطوير قدرات الأفراد بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل، ورفع مستوى المعرفة والتعاون المجتمعي لتحقيق تأثير إيجابي على تطوير المنطقة وخدمة المجتمع، بالإضافة إلى بناء نمط حياة ذو جودة للأفراد، ويُمثل البرنامج خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية الشاملة المستدامة في محافظة العلا وتيماء وخيبر من خلال تأهيل المشتركين وإعدادهم للإسهامات الفاعلة في المجتمع، وبناء مستقبل للأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • الطاقة المتجددة في المكسيك توفّر 45% من احتياجات الكهرباء بحلول 2030
  • الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات “شتاء السعودية”
  • “الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ” تستضيف تمرين “ميتافيرس الأزمات” الوطني
  • عاجل.. وزارة البترول تطلق برنامجًا تدريبيًا متطورًا لبناء القدرات البشرية في مجال كفاءة الطاقة
  • مطارات دبي تطلق مشروعا للألوح الشمسية للحد من الانبعاثات
  • إطلاق الحملة الإعلانية “قدوه وقت” من قبل الهيئة العامة للبريد اليمني
  • مناطق متخصصة في “ويتيكس 2024” تدعم الاستدامة وتعزز الحلول الذكية للتنقل الأخضر
  • المحيربي: الإمارات نموذج عالمي في المشاريع المستدامة
  • المزروعي: التغيرات العالمية تتطلب المزيد من الاستثمارات لتلبية الطلب على الطاقة
  • الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تختتم سلسلة منتديات برنامج “حمّاية” في العلا وتيماء وخيبر