يُفتتح معرض المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، غدًا الإثنين 23 أكتوبر، في كلية الدعوة الإسلامية بمدينة نصر، في القاهرة، ويستمر حتى الخميس 26 من الشهر ذاته.

ويضم المعرض العديد من الإصدارات التراثية والأدبية والنقدية، وأحدث إصدارات الأوقاف الثقافية والدينية، ومنها: المنتخب في تفسير معاني القرآن الكريم وترجماته المتنوعة، والأدب مع سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، والمختصر الشافي في الإيمان الكافي، وفي رحاب أسماء الله الحسنى، وموسوعة الثقافة الإسلامية، والعملات الافتراضية المشفرة، ومقاصد الشرع وقضايا العصر، وإضاءات قرآنية، وحوار الأديان والثقافات، والعقل والنص، والجاهلية والصحوة.

وزير الأوقاف الفلسطيني: إسرائيل تتعمد قصف مساجد قطاع غزة.. فيديو وزير الأوقاف: الإنسانية الحقيقية لا تتجزأ ولا تقبل ازدواج المعايير

 كما يضم: التسامح منهج حياة، والشأن العام بين حرية الرأي ومسئولية الكلمة، والأمن المجتمعي، والمرأة ودورها في الدولة الوطنية، ومقاصد الشرع وقضايا العصر، وفن المقدمات والخواتيم، والكمال والجمال في القرآن الكريم، وإنسانية الحضارة الإسلامية، وأساسيات اللغة العربية للكتاب والمتحدثين، وبناء الشخصية الوطنية، وفقه السيرة النبوية قراءة جديدة، ومشروعية الدولة الوطنية، وتنظيم النسل في ضوء متغيرات العصر، وصناعة الفتوى وضوابط الإفتاء، وحماية البيئة بين المسئولية الشرعية والإنسانية، والدولة مفهومها وتطورها، وعقد المواطنة، والبحث العلمي والتكنولوجيا ضرورة حياة، وغيرها من الإصدارات المتنوعة.

وفي سياق آخر قال الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف إن للنفس البشرية قدرة على التحمل، وإذا أخرجت الإنسان عنها؛ خرج عن عقله وصوابه، أيًّا كانت درجة حكمته، وأخطر شخص يجب أن تخشاه؛ هو من تستوي عنده الحياة والموت، بل من يرى الموت خيرا من الحياة، ولا يريد أن يموت بلا ثمن، فالظلم يولد الانفجار والانتقام، ويؤجج مشاعر الكراهية، فهل نجد لصوت العقل مُنصتا؟.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كلية الدعوة الإسلامية المجلس الاعلى للشئون الاسلامية الأوقاف

إقرأ أيضاً:

من هو أسامة الأزهري المرشح لمنصب وزير الأوقاف؟

أكدت عدة مصادر مطلعة بأن  د. أسامة الأزهري هو المرشح القادم  لشغل منصب وزير الأوقاف، الذي سيقوم بحلف اليمين الدستوري غدًا.. نستعرض لك في التقرير الآتي من هو أسامة الأزهري 

هو أسامة السيد محمود محمد الأزهري مولود بالإسكندرية في 16 يوليو عام 1976 

انتقل مع عائلته إلى بلدة أبيه في محافظة سوهاج، في صعيد مصر، المعروف بتقاليده المحافظة، وكثرة حفاظ  القرآن الكريم  به، مع سيادة جو علمي أصيل، ضارب بجذوره في أعماق التاريخ الإسلامي  ، إلى جانب توفر التعليم الأزهري الرسمي وغير الرسمي فيه، والمحبة البالغة التي يكنها أهل هذا الإقليم والتقدير الذي يبدونه للعلماء، وخاصة الأزاهرة منهم.

هناك اعتنى والده بأن يحفظ القرآن الكريم، وأن ينتظم في صفوف الدراسة الأزهرية، وشجع ما قد رأى منه من استعداد للتلقي، ونهم للمطالعة والقراءة، وشغف بالعلم والعلماء، والنظر في سيرهم ودراسة تراجمهم، وعزوفه عن تضييع وقته فيما اعتاد أقرانه فعله من لعب ولهو، مع كثرة ترحاله إلى القرى القريبة والبعيدة، طلبا لمجالسة العلماء وأصحاب الاهتمامات العلمية على اختلافها، وكان والده ـ رحمه الله ـ كثير الدعاء له بأن يرزقه الله العلم.

يعمل مستشار لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، منذ شهر أكتوبر من عام 2014 حتى الأن.

بجانب عمله مدرس مساعد بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالزقازيق. دَرَسَ عددآ من العلوم الشرعية  وغيرها دراسة حرة على عدد من العلماء الكبار المتخصصين في علوم: الحديث، والتفسير، وأصول الفقه، والمنطق، والنحو والعقيدة   وغيرها، وحصل على الإجازة من أكثر من ثلاثمائة من العلماء أصحاب الإسناد، من أقطار إسلامية مختلفة. تشرف بالملازمة والمرافقة لعدد من علماء الأزهر الشريف المعمور، ثم عدد من أكابر علماء الشام واليمن، والمغرب العربي العربي.

حصل على شهادة العالمية (الدكتوراه) من كلية أصول الدين بمرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بالطبع والتداول عام 2011م.

حصل على درجة الإجازة العالية (الليسانس) من كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف سنة 1999م

حصل على: درجة التخصص (الماجستير) في الحديث الشريف وعلومه من كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية سنة 2005م.

عمل معيدا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بأسيوط سنة 2000م، ثم مدرسآ مساعدآ بنفس الكلية سنة 2005م.

أبرز مؤلفاته المنشوره 

إحياء علوم الحديث، مقدمات منهجية، ومداخل معرفية، المدخل إلى أصول التفسير.معجم الشيوخ الإحياء الكبير، لمعالم المنهج الأزهري المنير، طبع ضمن منشورات مؤسسة كلام للبحوث والإعلام، في دبي. 
والذي ترجم إلى الإنجليزية تحت عنوان   toward a grand renewal  صائد اللؤلؤ، خطوات على طريق بناء الإنسانالحق المبين في الرد على من تلاعب بالدين

مقالات مشابهة

  • الأعلى للدولة يأذن لرئيسه بلقاء القاهرة وناقش موقف الأوقاف من الإباضية
  • السامعي يعزّي في وفاة مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى اللواء باراس
  • بعد آدائه اليمين.. من هو الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف الجديد
  • في جلسته رقم 100.. ملف المذهب الإباضي يتصدر أعمال مجلس الدولة
  • السيرة الذاتية للدكتور أحمد هنو وزير الثقافة في الحكومة الجديدة
  • مباحثات بين الرئاسي والدولة حول المصالحة والانتخابات
  • من هو أسامة الأزهري المرشح لمنصب وزير الأوقاف؟
  • برعاية مجلس الدولة.. انعقاد ورشة عمل حول مستقبل الدراسات العليا في ليبيا
  • رسالة دكتوراه تناقش «التكييف الفقهي للعقوبات الاقتصادية الدولية»
  • الأوقاف: افتتاح 16 مسجدًا بالجمعة الأولى للعام المالي الجديد