حذرت دراسة أجنبية حديثة من أن النوم أقل من خمس ساعات كل ليلة قد يزيد من خطر الإصابة بالإكتئاب، ويسبب ضعف الصحة العقلية.

يخفف الألم يحسن النوم تناولي هذا المنتج الطبيعي مخاطر النوم أقل من 5 ساعات كل ليلة

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إن النوم السيء يزيد من أعراض  الاكتئاب، حيث تشير البيانات إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على أقل من 5 ساعات في الليلة هم أكثر عرضة للمعاناة.

مخاطر النوم أقل من 5 ساعات كل ليلة

إن قلة النوم هي أحد الآثار الجانبية للمرض، كما تم ربط قلة النوم المزمنة بالمشاكل الصحية المزمنة بما في ذلك أمراض القلب والكلى وارتفاع ضغط الدم والسكري.

وخلص باحثو الدراسة إلى أن النوم يسبق على الأرجح أعراض الاكتئاب، وليس العكس، وجاء ذلك باستخدام بيانات جينية وصحية من 7146 شخصًا كانوا في الستينيات من عمرهم في المتوسط واستند التحليل إلى السمات الوراثية للأشخاص، بدلاً من المدة التي ينامون فيها فعلياً كل ليلة.

ويرتبط بعض خلل الحمض النووي بكمية نوم الأشخاص، حيث أثبتت  نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لقضاء أقل من خمس ساعات كانوا أكثر عرضة بنسبة 2.5 مرة للإصابة بأعراض الاكتئاب خلال السنوات الأربع إلى الـ 12 التالية، في حين يحتاج البالغون إلى ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم.

ووفقًا للأطباء، إن النوم دون المستوى الأمثل والاكتئاب يزدادان مع تقدم العمر، ومع ظاهرة شيخوخة السكان في جميع أنحاء العالم، هناك حاجة متزايدة لفهم الآلية التي تربط بين الاكتئاب وقلة النوم بشكل أفضل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النوم الصحة العقلية ديلى ميل الاكتئاب أعراض الاكتئاب ارتفاع ضغط الدم أقل من

إقرأ أيضاً:

هل تعاني من ضيق التنفس؟.. قد يكون مؤشرا لأمراض خطيرة

شعور مثير للفزع عندما يحاول الشخص التقاط أنفاسه بصعوبةٍ بالغة، لسد حاجته الشديدة إلى الهواء، فتقابلها آلام الصدر والإحساس بالاختناق، ما يجعله يفتح فمه كأنه يلهث بعد ركضٍ طويل، ويزداد الأمر صعوبة عند الاستلقاء من أجل النوم، الأمر الذي يسلط الضوء على مشكلات صحية خطيرة، تحدث بسبب ضيق التنفس.

 

أمراض تسبب ضيق التنفس

في بعض الأحيان يصبح ضيق التنفس أمرًا عاديًا نتيجة انسداد الأنف المصاحب لنزلات البرد، أو القيام بمجهود بدني شاق، لكن عندما يتكرر حدوث الحالة دون وجود سبب واضح، يكون ذلك دليلا على الإصابة بأمراض خطيرة، لا تتعلق بالجهاز التنفسي فحسب، بل قد تمتد لما هو أبعد من ذلك، بحسب الدكتور أحمد فوزي استشاري الأمراض الصدرية، الذي أوضح في حديثه لـ«الوطن» أن ضيق التنفس قد يكون مؤشرًا للإصابة ببعض الأمراض التي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1. جلطة الرئة

يعتبر الانصمام الرئوي أو جلطة الرئة من أبرز الأعراض التي لا تُلاحظ بسهولة، ويمكن أن تستمر أيامًا مسببةً ضيق وصعوبة في التنفس، ويمكن الاستدلال عليها أيضًا من خلال ظهور انتفاخات في القدم.

2. الأنيميا

تعرف بمرض فقر الدم ويصعب معها حصول الجسم على الأكسجين، نتيجة نقص كرات الدم الحمراء السليمة.

3. ارتجاع المريء

بسبب صعود حمض المعدة إلى الحلق، يتعرض المريض لضيق التنفس فيجعله ذلك يفتح فمه ليتمكن من استنشاق الهواء.

4. الربو 

هو حالة مرَضية طويلة الأمد تؤثر على المجاري الهوائية بالرئتين، مسببةً الاختناق وآلام بالصدر.

5. الاكتئاب

من الأسباب غير المتوقعة لضيق التنفس التي أوضحها استشاري الأمراض الصدرية، هي الاكتئاب الذي يؤثر على ضغط الدم ونبضات القلب، لذا يشعر مريض الاكتئاب بالحاجة إلى التنفس العميق الذي تصاحبه عادةً التأوهات.

مقالات مشابهة

  • احذر.. أطعمة "عصرية" قد تصيبك بمرض خطير
  • هل تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم؟.. هذا ما سيحدث لك
  • مختصون يحذرون من مخاطر التعرض للشمس والإجهاد الحراري
  • هل تعاني من ضيق التنفس؟.. قد يكون مؤشرا لأمراض خطيرة
  • عادة ليلية تؤتر على صحة الجلد والحيوانات المنوية
  • قد يسبب الوفاة في هذه الحالة.. «الصحة» تحذر من تكييف السيارة
  • عادة تؤثر على صحة الحيوانات المنوية في فصل الصيف
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • متى تتسبب الأسنان في الإصابة بالسمنة المفرطة؟.. أطباء يكشفون مفاجأة جديدة
  • بيل غيتس يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي رغم فوائده الكبيرة