الوطن|رصد

قال أستاذ القانون العام ” مجدي الشبعاني” في تصريحات تلفزيونية إن ما حدث من تغيير لرئاسة مجلس الدولة وظهور أغلبية أخرى في المجلس بالإضافة إلى تغير هيئة الرئاسة التي يعتبر دورها هام في جدول أعمال كتقديم بعض المواضيع ذات الأهمية وتأخير الأخرى ما لم يتحصل عليه المجلس سابقا في عهد خالد المشري.

وأضاف الشبعاني خلال تصريحاته أنه قام بوضع المسودة الأولى للقوانين التي تم التصويت عليها في مدينة بوزنيقة المغربية بالإضافة إلى المسودة الثانية والتعديل الدستوري مؤكدا أن بعض النقاط والملاحظات الجوهرية قد عدلت كالتقديم والتأخير في مواعيد الانتخابات كانتخابات مجلس الشورى وأن تكون هي الأولى مع الدورة الأولى الرئاسية ، وأن ذلك في التعديل الدستوري الثالث عشر غير موجود.

وأشار إلى مسألة الطعون من المواد 37,39 لم تعد موجودة رغم وجودها في النسخة الأولى ، وأنها مواد متعلقة بحق الاعتراض على بعض القوائم فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية .

وأكد ان هنالك تغييرات جوهرية ولكن رغم تأثيرها بالمسار السياسي وإيقافها العملية الانتخابية ، بينت أن هنالك انعدام ثقة ما بين رئيسا المجلسين وأعضاءه .

وقال الشبعاني ” لا نريد ان يكون لدينا رئيس منتخب وبعد انتخابه تلغي المحكمة العليا بالدائرة الدستورية التعديل الدستوري الثالث عشر واختفاء ما قد بنيت عليه الإنتخابات”

وأشار إلى أنه يجب على المجلسان مراعاة الأمن القانوني والقضائي حول القوانين الانتخابية وتوافقاتها وان لا يتسرع مجلس النواب بنشر التعديل القانوني الثالث عشر قبل إقرار مجلس الدولة موافقته عليه لأن ذلك يعطي فرصة المعارضين للخيار الديمقراطي الطعن بالتعديل

ودعا في النهاية على عدم تدخل الجهات التي لا علاقة لها بما تم تفويضه للجنة 6+6 فقط .

الوسوم6+6 التعديل الثالث عشر تعديلات الدستور ليبيا مجلس النواب

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: التعديل الثالث عشر تعديلات الدستور ليبيا مجلس النواب الثالث عشر

إقرأ أيضاً:

مصر ترحب باتفاق مجلسي النواب والدولة الليبيين لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي

أعربت وزارة الخارجية والهجرة عن ترحيب مصر بالاتفاق بين مجلسي النواب والدولة الليبيين، برعاية القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، بشأن حل أزمة مصرف ليبيا المركزي.

وأوضحت «الخارجية»، في بيان، أنّ مصر أعربت عن أملها في أن تعطي هذه الخطوة الإيجابية الدفعة اللازمة لجهود تحقيق الاستقرار في كافة أنحاء الأراضي الليبية.

وأكدت عزم مصر مواصلة العمل على تقديم الدعم لهذه الجهود بالتنسيق مع مختلف الشركاء الإقليميين والدوليين من أجل الحفاظ على مقدرات الشعب الليبي الشقيق وتحقيق أماله.

مقالات مشابهة

  • الكبير: مجلسا النواب والدولة قاما بتنصيب محافظ جديد خوفاً من المجلس الرئاسي
  • الكبير: الرئاسي قد يتقدم خطوة للأمام بإصدار مرسوم لتجميد مجلسي النواب والدولة وإعلان الطوارئ
  • مصر ترحب بالاتفاق بين مجلسي النواب والدولة الليبيين لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • مصر ترحب بالاتفاق بين مجلسي النواب والدولة الليبيين بشأن حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • مصر ترحب باتفاق مجلسي النواب والدولة الليبيين لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • بالعون: ما حدث خلال اليومين الماضيين بين مجلسي النواب والدولة خطوة إيجابية
  • “حماد” يشيد بموقف مجلس النواب والدولة ويبارك تعيين محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي
  • برلمانية: هل سيتم مراعاة الدعم النقدي بما يتماشى مع زيادة أسعار السلع سنويًا والتضخم؟
  • رئاسي ليبيا يشترط النصاب القانوني لاعتماد اتفاق المركزي.. هل ينجح البرلمان؟
  • دور الانعقاد الخامس.. تعرف على أبرز مشروعات القوانين بالأجندة التشريعية لمجلس النواب