دشنت الدولة معهد القلب القومى فى عام 1964 لعلاج مرضى القلب وإجراء العمليات الجراحية، وتتمثل مهمة ورسالة المعهد فى تقديم خدمة طبية ذات جودة عالية وآمنة للمجتمع تتماشى مع معايير الأداء المصرية للمستشفيات والخدمات الصحية ومقبولة من المجتمع وبتكلفة مقبولة، بحيث تؤدى إلى إحداث تأثير فعال على صحة المجتمع، وذلك بواسطة فريق طبى وإدارى مدرب ومؤهل.

ويتردد على معهد القلب بشكل يومى ما يقارب 2000 مواطن، يتم إجراء الفحوصات لهم على يد كوادر طبية على مستوى عالٍ فى مختلف المجالات.

وتعمل إدارة المعهد على تقديم خدمة متكاملة لتحقيق توقعات المرضى والمجتمع، والعمل على نشر الثقافة الصحية فى المجتمع، كذلك العمل على تقليل مضاعفات أمراض القلب بمصر.

ويهدف المعهد لسلامة المرضى والموظفين، وتحسين البنية التحتية، والتميز بمستوى جودة عالٍ فى الصناعة الطبية فى مصر ومقارنة ذلك بالمستويات العالمية.

وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، تم تقديم الخدمات الطبية والعلاجية، لـ192 ألفاً و791 مواطناً بالمعهد القومى للقلب، شملت المترددين على العيادات الخارجية، وبلغ عددهم 100 ألف مريض، فيما تردد على قسم الاستقبال بالمعهد 55 ألفاً و115 حالة، واستقبلت الأقسام الداخلية بالمعهد أكثر من 1500 حالة مرضية، بالإضافة إلى تقديم الخدمة الطبية والعلاجية إلى 11 ألفاً و339 مريضاً، من خلال أقسام الرعاية المركزة والمتوسطة.

وأجرى المعهد 749 ألف عملية قلب مفتوح، بنسب نجاح تتراوح ما بين 75 و80%، بما يضاهى النسب العالمية، فضلاً عن إجراء 3 آلاف و783 جلسة علاج طبيعى، وإجراء 16 ألفاً و310 تحاليل طبية، بالإضافة إلى 21 ألفاً و883 أشعة.

«عبدالغفار»: نستخدم أحدث جهاز لكشف العيوب الخلقية للشرايين والأوردة

وقال د. محمد مصطفى عبدالغفار، رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، إنه وفقاً لخطة التطوير ورفع الكفاءة بالمعهد، تم تشغيل أحدث جهاز أشعة مقطعية، بتكلفة 35 مليون جنيه، ويتميز باستخدام الذكاء الاصطناعى لتقليل جرعات الأشعة، والتصوير المقطعى رباعى الأبعاد، ويتيح إمكانية الكشف عن العيوب الخلقية للشرايين والأوردة، والكشف عن أدق وأصغر الشعيرات الدموية، والكشف عن الأورام متناهية الصغر، وإمكانية الفحص فى وقت قصير، وذلك بهدف تقديم أفضل خدمة طبية للمواطنين، مشيراً إلى أن المعهد يحرص على تطبيق جميع إجراءات الوقاية والسلامة الصحية، بالإضافة إلى تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا والأمراض المعدية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معهد القلب مبادرة قلبك أمانة إجراء العمليات الجراحية

إقرأ أيضاً:

أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض

أمراض صمام القلب يحدث على أثرها عدم تدفق الدم داخل القلب بصورة سليمة، والتأثير عليه والإصابة به يسبب خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وهو ما أوضحته دراسة بريطانية بأن الكثير من الأشخاص المصابين بصمام القلب تزداد فرص إصابتهم بالأمراض القلبية والدماغية.

صمام القلب يسبب النوبات القلبية

بعد إجراء فحوصات على عينة من مرضى صمام القلب حوالي خمسة آلاف شخص، وُجد أن 28% منهم يعانون من أمراض النوبات القلبية وتزداد فرص إصابتهم بالسكتات الدماغية، وهو ما أوضحته الدراسة البريطانية، في جامعة كاليفورنيا، وكانت الحالات تزداد أكثر مع تقدم العمر، ما دفع الباحثين إلى اقتراح الفحص المستمر للقلب، لأن مرض الصمام يتحكم في تدفق الدم، لكن علاجه أقل وغير شديد الخطورة كالنوبات القلبية، ويكون بعلاج الموجات فوق الصوتية للقلب، وفقًا لجريدة «الديلي ميل البريطانية». 

وبحسب حديث الدكتور حسام محمد، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، فإن علاج صمام القلب بشكل صحيح، يسمح للدم بالسريان الطبيعي، وغير ذلك يعمل على التسرب في الاتجاه الخاطئ، ويجبر القلب على العمل بجهد أكبر وهو ما يسبب النوبات القلبية أو السكتة دماغية أو الأمراض القلبية الأخرى.

أعراض أمراض صمام القلب

وبحسب الدكتور «محمد»، خلال حديثه لـ«الوطن»، فإن علاج أعراض أمراض الصمام، تتمثل في التالي:

ضيق التنفس. ألم الصدر. الشعور بالضعف. الدوار. شدة الإعياء والتعب. تورم الكاحل. خفقان الصدر. الشعور بألم في الرقبة.  علاج أمراض صمام القلب

وأكد أن المضاعفات تسبب فشل في عضلة القلب والسكتة الدماغية والجلطات الدموية وعدم انتظام ضربات القلب، وقد تؤدي إلى الوفاة في الكثير من الأحيان، لذلك يجب العلاج دومًا بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب والقسطرة والمزيد من العلاجات حسب ما يحدد الطبيب المعالج.

مقالات مشابهة

  • القمر والمشترى والثريا في اقتران ثلاثي بديع.. الثلاثاء
  • خدمات علاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة بالمنيا
  • صحة المنيا: تقديم الخدمات العلاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • الكشف على 934 مواطنا في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة» بكفر الشيخ
  • الكشف الطبي على 1461 مواطن خلال قافلة طبية بدمياط
  • الكشف الطبي بالمجان على 1461 مواطنا في قافلة طبية بدمياط
  • الكشف وتوفير العلاج لـ 1400حالة في قافلة طبية مجانية ببني سويف
  • توقيع الكشف على 2619 مواطن بالمنيا
  • توفير العلاج لـ1400 مواطن ببني سويف في قافلة طبية