ارتفعت أعداد النازحين داخلياً في اليمن خلال الأسبوع الثالث من أكتوبر الجاري 2023م، بزيادة عن الأسبوعين الماضيين من الشهر ذاته، حيث قُدرت الزيادة بالثلث عما تم تسجيله في الأسبوع الماضي، ليصل بذلك مجموع النازحين منذ بداية أكتوبر الجاري 91 أسرة تتكون من 546 شخصاً.

وقالت منظمة الهجرة الدولية (IOM)، في تقريرها الأسبوعي الذي أصدرته الأحد 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2023م، إنها رصدت نزوحا حديثا لـ32 أسرة مؤلفة من 192 شخصاً، وقد نزحوا خلال الفترة بين (15 - 21) أكتوبر 2023.

وارتفعت أعداد النازحين في الأسبوع الماضي لتمثل زيادة بنسبة 33.3% عن الأسبوع الثاني من أكتوبر الجاري الذي شهد نزوح 24 أسرة تتكون من 144 شخصاً.

وأشار التقرير إلى أن أكثر من نصف حالات النزوح المسجلة الأسبوع الماضي أو 56.2%، نشأت في مأرب، وبعدد 18 أسرة، معظمها داخلية ومن محافظة إب، أما تعز فقد شهدت 9 حالات نزوح، معظمها كانت داخلية ومن إب، فيما سجلت الحديدة نزوحا داخليا لـ3 أسر، وتحديداً في مديرية التحيتا.

وبحسب مصفوفة النزوح (DTM) التابعة لمنظمة الهجرة، فإن إجمالي حالات النزوح الداخلي في الفترة من 1 يناير وحتى 21 أكتوبر 2023، بلغت 4,767 أسرة وبعدد 28,602 شخص.

وكانت منظمة الهجرة الدولية (IOM) قد أعلنت سابقاً عن نزوح 24 أسرة تتكون من 144 شخصاً، خلال الفترة بين (8 - 14) أكتوبر 2023م، وقبل ذلك أعلنت أنها رصدت نزوح 35 أسرة قوامها 210 أشخاص، خلال الفترة (1 - 7) أكتوبر 2023م، أغلبها كانت في محافظة تعز.

وبهذا فإن عدد الأسر التي نزحت منذ بداية أكتوبر الجاري وحتى 21 منه، بلغ 91 أسرة تتكون من 546 شخصاً، من بينهم 41 أسرة أستقبلتهم محافظة مأرب وأتت معظمها من محافظات إب والحديدة وحجة وتعز، وسجلت محافظة تعز نزوح 22 أسرة منها داخلياً، فيما سجلت الحديدة نزوح عدد من الأسر داخلياً بين مديريات المحافظة وأُسر نزحت نحو مأرب وتعز وحضرموت، فيما استقبلت لحج 5 أسر قدمت إليها من محافظتي الحديدة وتعز.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: أکتوبر الجاری

إقرأ أيضاً:

اختفاء الناقلة لافانت قبالة سواحل اليمن

عواصم - رويترز
قالت ثلاثة مصادر بحرية وأمنية إن ناقلة انجرفت قبالة ساحل يمني وغادرها طاقمها اختفت ويعتقد أنها غرقت، لتصبح أحدث سفينة مفقودة في البحر الأحمر الذي يتمتع بأهمية استراتيجية.

وذكرت مصادر أمنية بحرية الأسبوع الماضي أنه من المستبعد أن تكون حركة الحوثي اليمنية قد استهدفت الناقلة لافانت.

وأفاد مصدران بأن الناقلة أبلغت عن عطل في المحرك وتسرب المياه إليها.

وقالت مجموعة سوفكومفلوت الروسية للشحن الأسبوع الماضي إن إحدى سفنها استجابت لنداء استغاثة وأنقذت الطاقم قبالة الساحل الجنوبي لليمن في 23 يونيو حزيران بعدما اضطر لمغادرة الناقلة بقارب نجاة.

وأفادت مصادر بحرية وأمنية اليوم الأربعاء بأن الناقلة ربما غرقت بعد أن انجرفت لعدة أيام. ولم يتضح بعد ما إذا كانت تحمل وقودا على متنها. ولم يتسن الوصول إلى الشركة المالكة للتعليق.

مقالات مشابهة

  • الحوثي: استهدفنا «162» سفينة منذ بدء عملياتنا المساندة لغزة
  • متحدث الحكومة: تحديد موعد وقف قطع الكهرباء قبل نهاية يوليو الجاري
  • حريق يلتهم منزل أسرة نازحة ووفاة طفل غربي اليمن
  • متحدث الحكومة: وقف تخفيف أحمال الكهرباء في الأسبوع الثالث من الشهر الجاري
  • زعيم الحوثيين يعلن استهدفنا 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • "القفز الحر" يشارك في بطولة العالم العسكرية "السيزم"
  • اختفاء الناقلة لافانت قبالة سواحل اليمن
  • اليونيسيف: نزوح طفل كل دقيقة في هايتي في ظل استمرار العنف المسلح
  • وزير الزراعة يجتمع مع قيادات هيئة التعمير لمتابعة الملفات الجاري تنفيذها
  • حصيلة كارثية.. مصرع 53 شخصا في الحوادث خلال أسبوع!