كشفت وزارة الصحة والسكان، فى تقرير لها عن أسباب ارتفاع الإصابة بأمراض القلب، وكيفية الوقاية من الإصابة بتلك الأمراض.

وأكدت الوزارة فى تقريرها أن أمراض القلب قد تؤثر على وظائف القلب وعلى أجزاء القلب، ومرض القلب هو الأكثر شيوعا.

وأوضحت الوزارة أن أمراض القلب تحدث عندما تكون هنالك عملية تصلب وكذلك تراكم طبقة خليط من الكالسيوم والدهون فى داخل الأوعية الدموية التاجية، أو عندما يحدث انقباض فى هذه الأوعية الدموية، فمن المحتمل حدوث تضييق فى جوفها، الأمر الذى يعيق إيصال الدم إلى عضلة القلب، مشيرة إلى أن أى مشكلة تمس عضلة القلب أو انقباضها تسبب هبوطاً فى قدرة القلب على الانقباض.

وأضافت: هناك عدة أسباب للإصابة بالقلب كالتقدم بالعمر، والتاريخ العائلى لأمراض القلب، والتدخين الذى يعد عادة سيئة يجب التوقف عنها، سوء التغذية، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول.

ولفتت إلى أن السمنة المفرطة وتراكم الدهون من أبرز الأسباب التى تسبب مشكلات صحية فى القلب وذلك نتيجة زيادة نسبة الكوليسترول فى الدم ويؤدى ذلك إلى تصلب الشرايين.

وقدمت وزارة الصحة والسكان مجموعة من النصائح المهمة للمواطنين للوقاية من القلب، مؤكدة أنه على المواطنين البعد التام عن التدخين والمشروبات الكحولية والكافين، والإكثار من تناول الأطعمة كالخضراوات والفاكهة، وحذرت وزارة الصحة والسكان من الابتعاد عن الأطعمة الدسمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون، وأكدت أهمية ممارسة الرياضة حتى لو نصف ساعة بشكل يومى.

«شعبان»: النوم فى منتصف اليوم يحمى من أمراض القلب طبقاً لدراسات أجريت حديثاً

من جانبه، قال د. جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق لـ«الوطن» إن هناك بعض العادات التى يمكن القيام بها للوقاية من أمراض القلب، وإنه على المواطنين النوم فى منتصف اليوم وهى عادة يومية تعمل على الحماية من أمراض القلب، مشيراً إلى الدراسات الحديثة التى أجريت فى هذا الشأن، وقال إن الأشخاص الذين يأخذون قيلولة ينخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب، مقارنة بالأشخاص الذين لا يحصلون عليها.

أوضح «شعبان» أن هناك فئات أكثر عرضة للإصابة بمرض القلب، وهم مصابو ارتفاع ضغط الدم، مشيراً إلى أن جميع المواطنين يتعرضون للإصابة بأمراض القلب ولكن مرضى ارتفاع ضغط الدم من السهل إصابتهم وكذلك قليلو الحركة، والأشخاص الذين يتناولون العصائر المعلّبة، والأشخاص الذين ينامون بعد الطعام مباشرة، وكذالك الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية، والأشخاص الذين يتناولون المسكنات بكثرة، والمدخنون، محذراً من خطورة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة على صحة القلب، مثل الخبز والمكرونة والمعجنات، لافتاً إلى ضرورة تجنبها تماماً أو محاولة التقليل منها.

وقدم «شعبان» مجموعة من النصائح لمرضى القلب، وقال: على المواطنين البعد التام عن التدخين والبعد عن المدخنين والجلوس معهم والاهتمام بتناول الخضراوات والفاكهة، وتابع: «معنى كلامى أكل قليل، حركة كثيرة، ابتعد عن التدخين، لا تدخن ولا تجالس مدخناً، ابتعد عن المخدرات، وحافظ على الضغط، والسكر، والكوليسترول فى الدم، ثم حافظ على سلامتك النفسية وتكيف مع التوتر وضغوطات الحياة». أضاف: «على المواطنين إدراك خطورة الإصابة بالسمنة لأنها أحد أهم أسباب الإصابة بالقلب، مشيراً إلى أنه لا بد من الحفاظ على وزن الجسم بشكل مثالى»، مشيراً إلى أهمية التخلص من دهون البطن حيث إنها ترتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول.

ودعا عميد معهد القلب الأسبق المواطنين إلى ضرورة الحفاظ على صحة القلب، واتباع نظام غذائى صحى، وأن يكون النظام الغذائى الصحى أسلوب حياة ليس بهدف إنقاص الوزن فقط، مشيراً إلى أن النظام الذى يتبعه الشخص هو المحرّك الأساسى فى صحته، وكافة الأمراض أساسها عدم التزام النظام «إذا كان النظام المتبع صحياً فبالتالى ستتمتع بعافية جيدة أما إذا كان سيئاً فإنه يصبح مركزاً للأمراض».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمراض القلوب مسببات الأمراض وزارة الصحة والسكان الإصابة بأمراض القلب على المواطنین أمراض القلب إلى أن

إقرأ أيضاً:

متى تتسبب الأسنان في الإصابة بالسمنة المفرطة؟.. أطباء يكشفون مفاجأة جديدة

كشفت دراسة أميركية حديثة عن أن الأفراد الذين لديهم 21 سنًا على الأقل يكونون أكثر عرضة للحفاظ على وزن صحي مقارنةً بمن لديهم عدد أقل من الأسنان. 

هي تستطيع  تطلق ورشة حول  أساسيات "فن الريزن" ما علاقة السمنة بالأسنان؟

ووفقًا لما ذكره موقع “ميديكال اكسبريس”، فقد أظهرت النتائج أن كل سن مفقود إضافي يزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة بنسبة 2%، بينما يزيد فقدان كل زوج من الأضراس المتقابلة من احتمالية الإصابة بالسمنة بنسبة 7%.

أوضحت رينا زيليج، الأستاذ المساعد في كلية روتجرز للمهن الصحية والمؤلفة الرئيسية للدراسة التي نشرت في مجلة Gerodontology، أن "العديد من الأطعمة الصحية، وخاصة الفواكه والخضروات النيئة، يصعب تناولها بدون أسنان وظيفية. وعندما يفقد الأشخاص، خاصة كبار السن، أسنانهم ويواجهون صعوبة في المضغ، فإنهم يميلون إلى تناول الأطعمة التي يسهل تناولها ولكنها أقل صحية، مثل البطاطا المهروسة أو البسكويت أو الكعك. وهذه الأطعمة عادة ما تكون غنية بالسعرات الحرارية والدهون والسكر، مما يؤدي إلى زيادة الوزن".

قام الباحثون بتحليل بيانات 1765 شخصًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 65 و89 عامًا تلقوا العلاج في كلية روتجرز لطب الأسنان بين عامي 2016 و2022. استخدموا طرقًا إحصائية لتحليل العلاقة بين عدد الأسنان ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، مع مراعاة العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على مؤشر كتلة الجسم، مثل العمر والجنس والظروف الصحية الحالية.

أظهرت النتائج أن حوالي 73% من المشاركين كانوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وكان متوسط عدد الأسنان المتبقية لديهم 20، وهو أقل بقليل من الحد الأدنى المطلوب للمضغ الوظيفي والذي يبلغ 21 سنًا. ومع ذلك، فإن 45% من المشاركين كان لديهم 21 سنًا على الأقل. (تشمل المجموعة الكاملة للأسنان عادة 32 سنًا، بما في ذلك أضراس العقل).

بينما تُعتبر الأضراس الخلفية أكثر أهمية للمضغ وتؤثر بشكل كبير على حالة الوزن، فإن الأسنان الأمامية تُستخدم بشكل أساسي لقضم الطعام ولا تؤثر بشكل كبير على الوزن. لم يظهر ارتباط كبير بين عدد أزواج الأسنان الأمامية ومؤشر كتلة الجسم.

تتوافق هذه النتائج مع الدراسات السابقة التي أشارت إلى أن سوء صحة الأسنان يرتبط بمشاكل الوزن. ومع ذلك، تسلط هذه الدراسة الضوء بشكل فريد على الدور الهام للأضراس في الحفاظ على وزن صحي.

بالإضافة إلى ذلك، ترتبط صحة الأسنان السيئة بمشاكل صحية أخرى، مثل سرطان الفم وأنواع السرطان الأخرى، وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

مقالات مشابهة

  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • متى تتسبب الأسنان في الإصابة بالسمنة المفرطة؟.. أطباء يكشفون مفاجأة جديدة
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • شرب عصير الطماطم غير المملح مفيد لخفض الكوليسترول
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو