نشر مركز الإنذار المبكر بمحافظة حضرموت، اليوم الأحد، مستجدات الحالة المدارية في بحر العرب، وقال إن آخر بيانات التنبؤات العددية الصادرة عن المركز وتحاليل خرائط الطقس تشير إلى استمرارية تحرك الإعصار المداري الذي يصنف من الدرجة (الثالثة) في المدخل الشرقي لخليج عدن بهبات رياح مركزية تتراوح بين (100 - 110) عقدة.

وأضاف أنها تبعد عن أقرب نقطة من سواحل محافظات بلادنا الشرقية (390) كيلومتر وعن جزيرة سقطرى (50)كيلومتر .

وذكر أنها تتحرك في أتجاه مباشر نحو محافظة المهرة خلال (48) ساعة القادمة ، مع مرور مركز عين الإعصار المداري المتوقع في المنطقة الواقعة بين مدينة حصوين و قشن بمحافظة المهرة ابتداء من مساء غداً الأثنين إلى فجر الثلاثاء يصاحبها هطول غزير للأمطار مع رياح عاتية وهيجان أمواج البحر يتراوح بين 6 إلى 8 أمتار .

وقال في البيان الذي اطلع عليه "المشهد اليمني" إن "من المتوقع أن تتراجع حدة الإعصار المداري يوم الثلاثاء بعد مروره في اليابسة بمحافظة المهرة إلى (منطقة ضغط جوي منخفض) تتحرك في أتجاه شمال غرب غرب باتجاه المناطق الشرقية لمحافظة حضرموت والشريط الساحلي تدخل ضمن التأثيرات الغير مباشرة وأقل حدة تبدأ التأثيرات من يوم الثلاثاء الموافق 24/10/2023م إلى مساء الاربعاء الموافق 25/10/2023 م ".

اقرأ أيضاً الفلكي اليمني الجوبي: انحسار اعصار ”تيج” عن السواحل العمانية وتقدمه بقوة نحو المهرة ”التفاصيل” العليمي يبدأ أول مهمة فور وصوله محافظة المهرة العليمي يصل المهرة لمتابعة تداعيات الاعصار غداة دخوله للمحافظات الشرقية بشرى سارة بهطول أمطار على أغلب المحافظات اليمنية في هذا الموعد القريب الأمم المتحدة تحذر من فيضانات شديدة ورياح مدمرة في اليمن.. اعصار ‘‘تيج’’ يقترب تحذير عاجل للسعوديين في سلطنة عمان تحذير عماني يمني.. العاصفة المدارية ‘‘تيج’’ تقترب بسرعة عالية من عدد من المحافظات الفلكي”أحمد الجوبي” يحزر من إعصار ”تيج” خلال الساعات القادمة مع اقتراب إعصار تيج.. إليكم الخطوات التي يجب اتخاذها قبل الأعاصير المدارية ”فيديو مهم” الفلكي اليمني ”الجوبي” يكشف سرعة ”إعصار تيج” والمدن اليمنية والعمانية التي سيصلها الساعات القادمة الأرصاد يدعو سكان 5 مناطق في مدينة الغيضة بالمهرة لمغادرة منازلهم تجنبًا لمخاطر الإعصار “تيج” ظهور عين الإعصار ”تيج” وارتقائه للدرجة الأولى وتوجهه الآن إلى جزيرة سقطرى وسواحل اليمن وعمان

وبناء على ذلك، حذر المركز كافة المواطنين في محافظات المهرة سقطرى وأجزاء من مديريات شرق محافظة حضرموت، ودعاهم إلى ما يلي :-

1)أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر قبيل البدء في تأثيرات الحالة المدارية وما يصاحبها من هطول غزير للأمطار واشتداد سرعة الرياح على المناطق الساحلية والمياه الإقليمية لبلادنا . .

2)الابتعاد عن بطون الاودية وعدم المجازفة في عبورها حال جريانها نتيجة للسيول الجارفة المتوقعة .

3)الحرص على رفع الممتلكات العامة والخاصة والمركبات من مجاري الأودية وفروعها الممتدة بداخل المدن والقرى .
4) تجنب ملامسة أعمدة الإنارة أو الموصلات الكهربائية أثناء وبعد هطول الأمطار .

5)الابتعاد عن الأجسام المتطايرة والمنازل الطينية والمتهالكة أثناء هبوب الرياح العاتية واشتداد هطول الأمطار .

6) التريث عن السفر بين المناطق والمديريات المعرضة للتأثيرات المباشرة او غير المباشر نتيجة لجريان الأودية المتوقع وتقطع الطرقات مع انخفاض مستوى الرؤية الأفقية .

7)اخذ الحيطة والحذر للساكنين بقرب المنحدرات الجبلية والمرتفعات من خطورة الانزلاقات الطينية و الصخرية .

كما حذرالصيادين ومرتادي البحر بتجنب السفر او الإبحار نتيجة للرياح العاتية واضطراب امواج البحر الشديد .

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: محافظة المهرة

إقرأ أيضاً:

طقس المملكة في الصيف.. ارتفاع 80 % في درجات الحرارة و70 % في الأمطار

المناطق_الرياض

أصدر المركز الوطني للأرصاد، تقريرًا تفصيليًا عن توقعات الحالة المناخية السائدة والمتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف للمدة من يونيو إلى أغسطس 2024. وذكر التقرير أن التوقعات الاحتمالية للصيف تشير إلى حدوث ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بنسبة تصل إلى 80% على أغلب المناطق بزيادة تصل إلى درجتين عن المعدل الطبيعي.

وأشارت التوقعات، إلى حدوث ارتفاع في معدل هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة، خصوصاً في يوليو وأغسطس، وبفرصة حدوث تصل إلى 70%، ومن المتوقع أن تشهد الباحة، عسير، جازان، نجران ومرتفعات منطقة مكة المكرمة حالات مطرية غزيرة إلى شديدة الغزارة، غير اعتيادية

أخبار قد تهمك المركز الوطني للأرصاد يُنبه من عوالق ترابية على العاصمة المقدسة ومحافظتي الجموم وبحرة 1 يوليو 2024 - 9:06 صباحًا المركز الوطني للأرصاد ينبه من هطول أمطار متوسطة على منطقة عسير 27 يونيو 2024 - 1:14 مساءً

وتوقع التقرير احتمالية ارتفاع معدلات درجات الحرارة في يوليو إلى درجتين على مناطق حائل، القصيم، الجوف، والحدود الشمالي وأجزاء من منطقتي المدينة المنورة وتبوك، وبدرجة ونصف على منطقتي الرياض والشرقية، فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.

ويشهد أغسطس احتمالية ارتفاع معدلات درجات الحرارة، وبتغيّر عن المعدل يصل إلى درجتين على أجزاء من منطقتي حائل والحدود الشمالية، وبدرجة ونصف على مناطق الرياض، الشرقية، المدينة المنورة وتبوك، فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.

ويشير التقرير إلى احتمالية هطول الأمطار على جميع المناطق في يوليو بأعلى من المعدل الطبيعي وبفرصة حدوث ما بين 60- 70%.

أغسطس.. أمطار أعلى من المعدل

يتوقع أن تشهد أغلب المناطق في أغسطس هطول أمطار أعلى من معدلها الطبيعي بفرصة حدوث تصل إلى 60%، باستثناء أجزاء من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية فتكون حول معدلها.

وتظهر تحليلات معدلات الرياح السطحية المناخية خلال يونيو – يوليو وأغسطس تأثير امتداد مرتفع الأوزوري على غرب وشمال غرب المملكة، يتمثل بنشاط للرياح السطحية ذات الاتجاه الشمالي الغربي القادم من حوض البحر الأبيض المتوسط نحو البحر الأحمر وشمال المملكة بوجه عام ويمتد إلى الخليج العربي، كما تقل سرعة الرياح على المناطق الداخلية والجنوبية وباتجاهات مختلفة.

ويؤكد التقرير، ضرورة المتابعة للتوقعات المناخية شبه الفصلية وتوقعات الطقس والإنذار المبكر الصادر من المركز الوطني للأرصاد.

مقالات مشابهة

  • مقتل شخص وإصابة 79 آخرين جراء إعصار شرقي الصين
  • إعصار بيريل يشتد مجددا في طريقه إلى المكسيك
  • إعصار بيريل يشتد مجدداً في طريقه إلى المكسيك
  • المكسيك تتأهب لإعصار بيريل
  • الإعصار بيريل يتقدم باتجاه المكسيك بعدما اجتاح سواحل جامايكا
  • إعصار بيريل يجتاح جامايكا مع ارتفاع عدد الوفيات وانتشار الدمار
  • طقس المملكة في الصيف.. ارتفاع 80 % في درجات الحرارة و70 % في الأمطار
  • إعصار بيريل المدمر يضرب جامايكا
  • مشاهد مروعة من إعصار بيريل المدمر في الكاريبي (فيديو)
  • أودى بحياة 7 أشخاص.. إعصار بيريل يتجه نحو جامايكا