صحيفة عاجل:
2024-07-06@07:57:36 GMT

بعد تسببه في تعليق الدراسة.. ماهو إعصار تيج؟

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

بعد تسببه في تعليق الدراسة.. ماهو إعصار تيج؟

أعلنت وكالة تعليق الدراسة تسبب إعصار تيج في تعليق الدراسة يومي الأحد والإثنين في جامعة ظفار والكلية المهنية بصلالة والمؤسسات التدريبية الخاصة بظفار، نظرًا لما يصاحب هذا الإعصار من أمطار غزيرة قد تصل إلى حد الفيضانات.

إعصار تيج

واعتبارا من غدا الإثنين متوقع أن يضرب إعصار تيج أجزاء من سواحل سلطنة عمان واليمن؛ مصحوبا بسقوط أمطار غزيرة تؤدى إلى حدوث فيضانات وارتفاع الأمواج ونشاط كبير فى سرعة الرياح.

ماهو إعصار تيج؟

ولفت الدكتور خالد الزعاق، خبير الأرصاد الجوية، إلى أن الهنود اختاروا اسم «تيج» لإعصار بحر العرب، وهي كلمة تعني باللغة الهندية «السرعة».

وأوضح الزعاق، في فيديو على حسابه بمنصة إكس، أن اختيار اسم «تيج» لإعصار بحر العرب لم يأت من فراغ، خاصة أنه تحوّل خلال 24 ساعة فقط من عاصفة مدارية إلى إعصار من الدرجة الثالثة وسرعته مستغربة.

وأضاف أن هذا الإعصار آثر على أرخبيل في سقطرى، وسيؤثر في السويعات المقبلة على محافظتَي ظفار والوسطى بسلطنة عُمان، مشيرًا إلى أنه يبعد عن سواحلها 500 كم تقريباً وسيكون تأثيره عبارة عن رياح عاتية مصحوبة بأمطار متفاوتة الغزارة، مؤكدًا ضرورة الابتعاد عن بطون الأودية ومجاري الشعاب متمنياً السلامة للجميع.

مستجدات إعصار تيج

وكشف المركز الوطني للأرصاد مستجدات الحالة المدارية (تيج) في بحر العرب، كالتالي:

???? مستجدات الحالة المدارية (تيج) في #بحر_العرب #نحيطكم_بأجوائكم pic.twitter.com/O1vTkEmHQF

— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) October 22, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: إعصار تيج إعصار تيج أمطار تعليق الدراسة إعصار تيج بحر العرب إعصار تیج

إقرأ أيضاً:

دراسة لـ”تريندز” تبحث في اللسانيات الحاسوبية العربية

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

 

أصدر مركز تريندز للدراسات والبحوث والاستشارات دراسة بحثية جديدة بعنوان “اللسانيات الحاسوبية العربية: البدايات والتطبيقات والتحديات” إعداد الباحثتين رنا الدقاق ونورة الحبسي، تقدم نظرة شاملة إلى هذا المجال الواعد، وتتناول مسيرته منذ نشأته، وتُسلط الضوء على تطبيقاته المتنوعة، وتناقش التحديات التي تواجهه، كما تقدم تحليلاً معمقاً حول أهمية اللسانيات الحاسوبية العربية ودورها في تعزيز حضور اللغة العربية الرقمي.

وتُشير الدراسة إلى أن اللسانيات الحاسوبية العربية تُعدّ أداةً أساسيةً لتطوير تطبيقات عربية تخدم مختلف مجالات الحياة، وتسهل حياة الناطقين بالعربية، وتعزز التعليم والتعلم، وتقدم خدمات متنوعة في الطب، والقانون، والفتاوى الشرعية، وغيرها، كما تسلط الضوء على التطبيقات الثورية للسانيات الحاسوبية العربية، مثل الترجمة الآلية، والفهم الآلي للنصوص، وتوليد النصوص، والتعرف على الصوت، وغيرها من الوسائل المتبعة لإنجاز هذه التطبيقات، كما تبرز بعض المساهمات المشهودة للدول العربية في هذا المجال، خاصة دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتُفرد الدراسة جزءاً تناقش فيه التحديات التي تواجه تطوير اللسانيات الحاسوبية العربية، مثل نقص البيانات العربية المحوسبة، وقلة الكفاءات العربية المتخصصة في هذا المجال، وغياب الضبط في اللغة العربية.

وتختتم الدراسة بتوصيات مقترحة للتغلب على هذه التحديات، مثل زيادة الاستثمار في البحوث، وتطوير الموارد العربية، وتأهيل الكفاءات العربية للعمل في هذا المجال.

وتُعد هذه الدراسة مساهمةً قيّمةً في مجال اللسانيات الحاسوبية العربية، كونها تقدم خريطة طريق لتطوير هذا المجال، وتعزيز حضوره في العصر الرقمي.


مقالات مشابهة

  • «تريندز» يصدر «اللسانيات الحاسوبية العربية»
  • دراسة لـ”تريندز” تبحث في اللسانيات الحاسوبية العربية
  • ما آخر مستجدات تطورات صفقة الهدنة في غزة؟
  • نصرالله يبحث مع وفد من حماس "مستجدات المفاوضات" بشأن غزة  
  • بعد جزر كايمان.. المكسيك تتأهب لاستقبال إعصار بيريل
  • العمى
  • ارتفاع عدد ضحايا إعصار بيريل في جامايكا إلى 9 أشخاص
  • أمن عدن يكشف مستجدات قضية اختطاف علي الجعدني
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من أمطار على نجران
  • المركز الوطني للأرصاد يصدر تقريرًا عن الحالة المناخية المتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف