قدمت فرقة الفالوجا للفنون الشعبية الفلسطينية، عرضا راقصا على العديد من الأغاني الحماسية والتراثية من الفن الفلسطيني المميز،  في مشهد قاس يعبر عن أحداث قصف مستشفى المعمداني، بغزة، وذلك على هامش الدورة الخامسة لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، تضامنا مع الشعب الفلسطيني، وما يعيشه من أحداث أليمة في الأيام الأخيرة الماضية.

ويقول الفنان رفيق الطويل، مدير فرقة الفالوجا للفنون الشعبية الفلسطينية، وأحد مؤسسيها: إن الفرقة تأسست عام 1984 بالقاهرة، وهي تابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالقاهرة، وكان الهلال يضم معهد عالي للتمريض وبدأ تكوين الفرقة من نواة طلبة، هذا المعهد واستمرت الفرقة  إلى الآن، تقدم عروضها في المهرجانات الدوليه وترفع شعار «الفن مقاومة»:عبر سنوات الفرقه قامت الفرقة بتدريب عدد كبير من فلسطيني الشتات نحو ما يتعدي 7 آلاف شخص،  وهذا مكسبنا الحقيقي، وهو  نقل الثراث الفلسطيني،  لهذا العدد  ونحن مستمرين في نشر تراثنا للعالم، وأن  تصل رسالتنا بكل إصرار ومقاومة.

وتابع: شاركت فرقة الفالوجا، عبر سنوات طويلة، في الكثير من المهرجانات الدولية، وحظيت فرقتنا بأنها تكونت واستمرت على أرض مصر لأن  التواجد الثقافي في مصر كان له تأثير كبير، ومنحنا نافذة قوية جدا لتوصيل رسالتنا للعالم، عبر  بوابة مصر التي احتضنت الفرقه وساهم الزخم الثقافي في مصر في تطور الفرقة الفني  وأكثر من ذلك أنها امتزجت مع الفنون المصرية، كافة.

وواصل: وسيظل هدفنا دائما الحفاظ على التراث الفلسطيني من الاندثار السرقة من قبل الاحتلال،  غرس و وتعليم أكبر عدد من الشباب الفلسطيني في الشتات تراث وطنه.

ووجه الطويل، الشكر لمصر وشعبها،  لاحتضان فرقة الفالوجا للفنون الشعبية الفلسطينية، ودامت مصر وشعبها العظيم سند لفلسطين، وشعبها .

وقد انطلقت فعاليات ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، في دورته الخامسة أمس السبت، بحضور، عمرو قابيل رئيس الملتقى، وأعضاء اللجنة العليا، ونخبة من الفنانين والمسرحيين من مصر والوطن والعربي، والعالم، والصحفيين والإعلاميين، والوفود المشاركة بالملتقى.

وفي بداية الحفل دعت الفنانة نشوى إسماعيل، مقدمة الحفل، الحضور إلى الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء فلسطين، في الأحداث الأخيرة، وبحضور الفنانة القديرة سهير المرشدي، سامي مغاوري، طارق الدسوقي، والممثل والكاتب أحمد أبورحيمة، مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة بالشارقة، (الإمارات)، والبروفيسور بيتر بارلو (إنجلترا)، والسيناريست وليد يوسف، والباحث محمد رشاد رشود من الإمارات، الناقدة د. داليا همام، الناقد د. محمد سمير الخطيب، الناقدة د. سامية حبيب، والناقد الفني هيثم الهواري، مدير التحرير بمجلة الكواكب، الكاتب الصحفي  والناقد باسم صادق، رئيس قسم المسرح  الناقد والكاتب مجدي محفوظ،  مهندسة الديكور د. عايدة علام، والكاتب الناقد وائل سعيد

وتحمل الدورة الخامسة اسم الفنانة القديرة فريدة فهمي، وتقام تحت شعار «الحياة لنا»، يترأسه، مؤسس الملتقى المخرج عمرو قابيل، ويرأس لجنته العليا الأستاذ الدكتور حسام بدراوي، وتضم اللجنة في عضويتها الفنان طارق الدسوقي، والكاتبة فاطمة ناعوت، والكاتبة الدكتورة أمل صديق عفيفي، والدكتورة سمر سعيد، عميد المعهد العالي للفنون الشعبية، أمين عام الملتقى، والمدير الفني للملتقى النجم الفنان حسام داغر.

ويستكمل الملتقى، دوراته بعد نجاح وصدى دولي كبير لأول تجمع دولي من نوعه في مصر للمسرح الجامعي، حيث انطلقت الدورة الأولى في أكتوبر 2018، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية وينظم الملتقى دورته الخامسة، في الفترة من 21 حتى 27 أكتوبر 2023، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وذلك للدورة الثالثة على التوالي، ودعم ورعاية وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، ووزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي، وهيئة تنشيط السياحة، ومؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الفن الفلسطيني ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي الدورة الخامسة للمسرح الجامعی

إقرأ أيضاً:

هجوم جديد بالمسيرات على فرقة للجيش شمالي السودان

استمر هجوم المسيرات على الفرقة الثالثة مشاة شندي في ولاية نهر النيل بصورة متقطعة لنحو ساعتين، وتعاملت معها المضادات الأرضية.

شندي: التغيير

تعرضت الفرقة الثالثة مشاة شندي بولاية نهر النيل- شمالي السودان، إلى هجوم مكثف بحوالي عشر مسيرات فجر اليوم الثلاثاء، تعاملت معها دفاعات الفرقة وتمكنت من إسقاطها، دون حدوث خسائر في الأرواح أو الممتلكات- وفق مصادر محلية.

وقال شهود عيان من الأحياء القريبة لمقر قيادة الجيش، إنهم سمعوا وتابعوا حركة المسيرات باتجاه الفرقة وأصوات مدفعية المضادات الأرضية التي تعاملت مع المسيرات.

وأوضح بعضهم أن عدد المسيرات ربما بلغ عشراً وليس سبع أو ثمانية كما ذكر آخرون، بينما تحدث غيرهم عن رقم أكبر قياساً على أصوات المضادات التي استمرت وقتاً طويلاً.

لكن مصدراً عسكرياً قال لـ(التغيير) إن “مليشيا الدعم السريع شنت أكبر هجوم بالمسيرات الانتحارية على الفرقة الثالثة شندي بـ8 مسيرات جميعها أسقطتها المضادات الأرضية دون خسائر”.

وأكدت منصات إخبارية محلية بولاية نهر النيل، أن دفاعات المضادات الأرضية تمكنت من إسقاط جميع المسيرات التي استمر هجومها بصورة متقطعة لنحو ساعتين، دون خسائر بشرية أو مادية.

ولم تصدر قيادة الجيش تعليقاً رسمياً بشأن الحادثة.

ويعيش السودان منذ 15 أبريل من العام الماضي، حرباً ضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع والقوات الموالية لكل منهما، شملت عدة ولايات سودانية.

وتوالت هجمات الطيران المسير التابع للدعم السريع خلال الفترات الماضية على عدد من المدن الآمنة نسبياً والتي يسيطر عليها الجيش.

ويذكر أنه تم استهداف شندي في يوليو الماضي بأربع مسيرات هجومية حلقت على مستوى قريب، تصدت لها المضادات الأرضية للفرقة الثالثة مشاة وتمكنت من إسقاطها دون وقوع خسائر.

وفي يونيو الذي سبقه أسقطت الدفاعات الجوية للجيش في شندي أيضاً، خمس مسيرات للدعم السريع استهدفت مقر قيادة الجيش.

وفي الثاني من أبريل الماضي، تعرض إفطار رمضاني لكتيبة (البراء بن مالك) الموالية للجيش إلى هجوم بطائرة مسيرة بإحدى صالات الأفراح في مدينة عطبرة- شمالي السودان، تسبب في سقوط عدد من القتلى والجرحى.

الوسومالجيش الدعم السريع الفرقة الثالثة مشاة شندي عبد الفتاح البرهان عطبرة كتيبة البراء بن مالك مسيرات منطقة جبيت العسكرية ولاية نهر النيل

مقالات مشابهة

  • فرقة «إكس باند» السودانية تحرز المركز الأول في مهرجان «هي للفنون» بالقاهرة
  • إطلاق إشارة البدء لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين
  • انطلاق ديفيلية مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية.. «كل الشعوب جاية تغني»
  • هجوم جديد بالمسيرات على فرقة للجيش شمالي السودان
  • اليوم .. ٢٢ فرقة للفنون الشعبية تبهر شوارع الإسماعيلية
  • غدًا.. ديفيليه استعراضي لفرق مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية 24
  • تفاصيل فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.. تنطلق غدا
  • ديفيليه استعراضي لفرق مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية 24 غداً
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: دعم السعودية للقضية الفلسطينية سياسيا ودبلوماسيا مستمر منذ عقود