كشف علماء الآثار المصريون عن ممر سري جديد في هرم خوفو، أكبر أهرامات الجيزة، والذي قد يؤدي إلى غرف مخفية قد تحتوي على كنوز من الملوك القدماء.

تم اكتشاف الممر، الذي يبلغ طوله حوالي 9 أمتار وعرضه 2.1 متر، في عام 2016 باستخدام تقنية تصوير تُسمى ميوغرافي، والتي تستشعر تغيرات الكثافة داخل تركيبات الصخور الضخمة.

 

غرف جديدة

 

لم يتم مسح الممر بعد، ولكن يعتقد العلماء أنه قد يؤدي إلى غرف جديدة في الهرم، بما في ذلك غرفة الدفن للملك خوفو نفسه.

قال زاهي حواس، وزير الآثار المصري الأسبق، إن الممر "يفتح الباب أمام اكتشافات جديدة في هرم خوفو".

وأضاف حواس أن الممر "قد يكون مرتبطًا بغرفة الدفن الرئيسية للملك خوفو، والتي لم يتم العثور عليها بعد".

إذا تم العثور على غرفة الدفن، فقد تحتوي على كنوز من الملوك القدماء، بما في ذلك الذهب والفضة والمجوهرات.

وقال حواس إن اكتشاف الممر "هو لحظة مهمة في تاريخ علم الآثار المصري".

وأضاف حواس أن الممر "يظهر أن هناك المزيد لتعلمه عن الأهرامات المصرية، وهي واحدة من أعظم عجائب الدنيا السبع في العالم".

«كيفية توظيف مشاهد خيال الظل» في انطلاق ورشة مخرجي نوادي مسرح الطفل معجزة هندسية.. الكشف عن قبر أثري في اسكتلندا يعود للعصر الحجري فنان فلسطيني سويدي يفوز بجائزة مارسيل دوشامب غدا.. قصور الثقافة تطلق الورشة التدريبية الأولى لمخرجي نوادي مسرح الطفل محمد الكحلاوي: أنقذوا غزة قبل أن تلقى مصير الأندلس | تفاصيل خبير آثار يرصد ما وراء الكواليس فى ترميم المتحف اليونانى الرومانى الشاعر أحمد سويلم في حواره لصدى البلد: الكلمة لا تقل أهمية عن الرصاص الاوبرا تعلق أنشطتها ثلاثة أيام حدادا على شهداء فلسطين ضحى عاصي: حصولي على جائزة اتحاد الكتاب شرف كبير.. ورواية «غيوم فرنسية» محاولة لإعادة قراءة التاريخ المصري|حوار السحر الأسود .. أبرز القصص عنه في مصر القديمة ممر سري

 

ويعد اكتشاف الممر السري في هرم خوفو إنجازًا مهمًا في علم الآثار المصري.

يفتح الممر الباب أمام اكتشافات جديدة في الهرم، بما في ذلك غرفة الدفن للملك خوفو نفسها.

إذا تم العثور على غرفة الدفن، فقد تحتوي على كنوز من الملوك القدماء، والتي يمكن أن توفر معلومات جديدة حول الحضارة المصرية القديمة.

وينتظر العلماء بفارغ الصبر اكتشاف الممر السري ومعرفة ما يخبئه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هرم خوفو هرم خوفو أهرامات الجيزة الهرم زاهي حواس علم الآثار الحضارة المصرية القديمة الآثار المصری على کنوز

إقرأ أيضاً:

كشف غموض العثور على جثة شاب داخل حمام منزله بالمنشاه سوهاج

 تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج، من كشف غموض العثور على شاب يبلغ من العمر 34 سنة، جثة مسجاه على الأرض داخل حمام شقته بالطابق الأول بدائرة مركز شرطة المنشاه، حيث تبين أن وراء ارتكاب الواقعة زوجته بسبب خلافات بينهما، تم ضبط المتهمة وتم العرض على جهة التحقيق المختصة، والتي قررت حبسها 4 أيام عقب اعترافها بارتكاب الواقعة.

كان اللواء محمد عبدالمنعم شرباش، مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، قد تلقى بلاغا من نائبه لقطاع الجنوب، يفيد بالعثور على شخص جثة هامدة داخل شقته وعليه علامات إصابة وجرح قطعى بالرقبة من الأمام.

وعلى الفور وبعرض الواقعة على اللواء محمد زين مدير إدارة المباحث الجنائية، كلف العميد رئيس مباحث المديرية بتشكيل فريق بحث لكشف غموض الواقعة، وتم تشكيل فريق البحث برئاسة رئيس وحدة مباحث مركز شرطة المنشاه، وضباط وحدة المباحث بالإشتراك مع الأمن العام.

وبالفحص تبين وجود المدعو عبد الحميد م ع م " 34 سنة عامل، جثة مسجاه علي الأرض بحمام شقته بالطابق الأول علوي بعقار مكون من طابقين يرتدي كامل ملابسه وبمناظرتها تبين إصابته " جرح قطعي بالرقبة من الأمام " كما تبين سلامة النوافذ وأبواب الشقة - وتم نقل الجثة لمشرحة مستشفي المنشاه المركزي.

وبسؤال والده مبارك ع م ع 58 سنة مزارع، وزوجته ولاء خ ف ت 20 سنة ربة منزل ومقيمه بذات الناحية أفاد الأب بأن نجله المذكور متزوج من أربعة شهور ويرجح قيامه بإحداث إصابته بنفسه التي أودت بحياته لوجود خلافات زوجية بينه وبين زوجته .

وأفادت زوجته انها عقب عودتها أكتشفت وفاة زوجها المذكور بحمام الشقة وبه إصابة بالرقبة وقالت زوجته بقيامها بالتوجه إلى عيادة " نساء وتوليد " ببندر المنشاه وعقب عودتها اكتشفت وفاة زوجها بحمام الشقة وبه إصابة بالرقبة ولم يتهما أحداً بالتسبب في ذلك

ونظرا للتطبيق الجيد لخطة البحث توصلت جهود فريق البحث إلي أن وراء إرتكاب الواقعة زوجة المجني عليه عقب استصدار اذن النيابة العامة  أمكن ضبطها وبمواجهتها بما أسفرت عنه التحريات أقرت بصحتها وإعترفت بإرتكابها الواقعة تم تحرير محضرا بالواقعة، وتم العرض على النيابة العامة التي تولت التحقيق في الواقعة وقررت حبس المتهمة 4 أيام.







مقالات مشابهة

  • "فى ظروف غامضة".. العثور على جثة لشخص داخل شقة بمنطقة الأربعين بحى غرب أسيوط
  • كشف غموض العثور على جثة شاب داخل حمام شقته بسوهاج
  • كشف غموض العثور على جثة شاب داخل حمام منزله بالمنشاه سوهاج
  • العثور على جزء من مائدة القرابين في معبد زيوس بشبه جزيرة القرم
  • العثور على جثة شاب ملقاة بأرض زراعية في كفر الزيات
  • السعودية تعلن اكتشاف حقول جديدة للزيت والغاز الطبيعي
  • اكتشاف أسباب جديدة للإصابة بكوفيد طويل الأمد
  • العثور على جثمان سيدة متعفنة بالجيزة
  • حبس 3 متهمين بالتنقيب عن الآثار في بولاق أبو العلا
  • ضبط 5 أشخاص بتهمة الحفر والتنقيب عن الآثار في سوهاج