كشف محمود فؤاد عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي، حقيقة تسلم المساعدات في غزة من خلال حماس كما ادعى الجانب الإسرائيلي.

الأولوية للمستلزمات الطبية.. التحالف الوطني يكشف تفاصيل دخول دفعة جديدة من المساعدات لغزة ازاي نقدر ندعم غزة؟.. التحالف الوطني يوضح طريقة التبرع لأهالي غزة (فيديو)

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc"، إن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي تكون منذ عام ونصف يضم 33 مؤسسة وجمعية، تضم تحتها 25 ألف جمعية على مستوى الجمهورية.

حقيقة وصول المساعدات لحماس

وأوضح أن الهدف من التحالف الوطني هو عمل قاعدة بيانات واحدة لعدم تكرار تقديم المساعدات والتعاون في تقديمها على مستوى الجمهورية، موضحًا أنه مع الظروف التي تشهدها غزة حاليًا بدأ التحالف في تجهيز قافلة.

وأضاف أن التحالف الوطني قدم مساعدات بالتعاون مع الجهات الأمنية مكونة من 106 سيارة، تحمل المواد الغذائية وملابس شتوية وأغطية وأدوية ومواد طبية وإغاثية، وظلت القوافل لمدة أسبوع أمام معبر رفح.

وأشار إلى أن الأولوية بعد فتح المعبر كانت دخول شاحنات المساعدات الطبية من جانب التحالف الوطني بالتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطيني، وتم دخول 20 شاحنة من خلال معبر رفح.

ولفت إلى أن الشاحنات التابعة للتحالف بعد الدخول من معبر رفح تقوم بتفريغ الحمولة تحت إشراف الأمم المتحدة، ودخلت اليوم كذلك ما يقرب من 20 شاحنة أخرى، على أن تدخل 40 شاحنة غدًا.

وتابع أن كل الشاحنات التي دخلت غير كافية، ويجب أن تدخل على الأقل 50 شاحنة يوميًا لتلبية احتياجات أهالي غزة، وحتى الموجود في مخازن العريش لن يكفي إلا لفترة وجيزة، مؤكدًا أن التحالف الوطني يجهز في الوقت الحالي قافلة جديدة.

وعن تسلم حماس المساعدات، أكد أن المساعدات تدخل تحت إشراف الأمم المتحدة، وتسلم للهلال الأحمر الفلسطيني وتصل لأهالي غزة بالفعل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التحالف الوطني فلسطين معبر رفح اسرائيل المواد الغذائية برنامج مساء dmc المساعدات الطبية التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي التحالف الوطنی

إقرأ أيضاً:

كيف عمل التحالف الوطني على محو الأمية؟.. خطوات نحو رؤية 2030

ذكرت دراسة حديثة للمركز المصري للفكر والدراسات، أنّ الدولة تبذل جهودا مكثفة لمكافحة الأمية وتعزيز التعليم، عبر معالجة الأسباب التي تؤدي إلى انتشار الأمية والتسرب من التعليم، لا سيما في القرى النائية حيث يعتبر تعليم الإناث غير مقبول اجتماعيًا. تسعى الدولة إلى القضاء على الأمية من خلال حملات توعية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، إضافة إلى إطلاق مبادرات تهدف إلى محو الأمية.

جهود للانتهاء من الأمية 

وأوضحت الدراسة أنّ هناك العديد من الجهود التي تم بذلها من قبل هيئات الدولة المختلفة حتى تتمكن من تحقيق أعلى نسبة في ملف محو الأمية، وكان للمجتمع المدني دور كبير في هذا الملف، وكل تلك الجهود تتماشى مع رؤية القيادة السياسية لبناء الإنسان المصري وتوفير بيئة صالحة له، والعمل على انهاء ملف الأمية بحلول عام 2030 

وأوضحت الدراسة أن للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي دور كبير في هذا الملف من خلال إنشاء فصول تعليمية ودعم الأسر غير القادرة، على سبيل المثال، شارك التحالف في مبادرة «أنت حياة» في قرية برنشت بمحافظة البحيرة بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة.

دور التحالف الوطني في ملف محو الأمية 

ومن المبادرات البارزة الأخرى، الندوات التوعوية التي عمل التحالف الوطني على توفرها من أجل تعليم المرأة الريفية وزيادة وعيها، ومن جانبه، قال عبد الباقي تركيا، عضو مجلس النواب أن التحالف الوطني نجح في ترك بصمة بكل محور عمل على تطويره، وفي محور التعليم ومحو الأمية، تمكن خلال السنوات الماضية من تحقيق نتائج عديدة .

وأوضح عضو مجلس النواب، في تصريح لـ«الوطن»، أنّ كل مبادرات التحالف الوطني اهتمت بالجانب التثقيفي، وآخرها حملة «إيد واحدة»، في إطارها تم تنظيم العديد من الندوات للأهالي حول مواضيع مختلفة، فضلا عن ورش العمل والدوارات التدريبية للشباب.

مقالات مشابهة

  • كيف عمل التحالف الوطني على محو الأمية؟.. خطوات نحو رؤية 2030
  • لجنة وزارية عربية تبحث غدًا وقف الحرب وإدخال المساعدات لغزة
  • المنظمات الأهلية تحذر من تداعيات الشتاء على قطاع غزة
  • "التحالف الوطني" يطلق مبادرات تعليمية جديدة لدعم المناطق المحرومة من المدارس (فيديو)
  • وزيرة الصحة الفلسطينية السابقة: مصر حريصة على إدخال المساعدات لغزة.. والعائق الحقيقي إسرائيل
  • كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة: يجب العمل لتسهيل دخول المساعدات إلى القطاع
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية لغزة
  • مراسل «إكسترا نيوز» من معبر رفح: إسرائيل رفضت دخول الخيام لقطاع غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: انطلاق 28 شاحنة وقود ومساعدات إنسانية إلى غزة اليوم
  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل ترفض دخول المساعدات مع اقتراب منخفض جوي يضرب غزة