القاهرة (عدن الغد) خاص

تتواصل الوقفات الاحتجاجية للطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى جمهورية مصر العربية (منح التبادل الثقافي) أمام مبنى الملحقية الثقافية في القاهرة تنديداً بالأوضاع المأساوية التي وصلوا إليها بسبب عدم اعتماد منحهم الدراسية في جمهورية مصر العربية.

وناشد الطلاب في بيان لهم فخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسي ودولة رئيس الوزراء بالتدخل العاجل وحل مشكلتهم التي تهدد مستقبلهم والمتمثلة بعدم اعتماد منحهم الدراسية في جمهورية مصر العربية حتى الآن، مطالبين وزير التعليم العالي بضرورة السفر إلى جمهورية مصر ولقاء المسؤولين في الجانب المصري لحل هذه الإشكالية وإعطاؤهم القبولات الجامعية حتى يتنسى لهم الالتحاق بالجامعات كون الدراسة في الجامعات المصرية قد بدأت مطلع أكتوبر الجاري قبل فوات الأوان وضياع دراستهم ومستقبلهم وما زالوا معلقين حتى اللحظة، موضحين أن سبب تأخيرهم في التسجيل هو استحداث آليات جديدة للتسجيل في الجامعات المصرية، الأمر الذي عرقل عملية تسجيلهم، داعيين الحكومة اليمنية بسرعة التدخل لحل مشكلتهم بشكل سريع حتى يضمنوا المقاعد الدراسية وينتظموا في دراستهم.

وقال الطلاب أنهم وصلوا إلى مصر قبل حوالي شهرين حسب إبلاغهم من وزارة التعليم العالي بالسفر للدراسة بموجب المنح التي فازوا بها وتم ترشيحهم لها كونهم أوائل الجمهورية اليمنية، ولكنهم حتى اليوم ما زلنا معلقين دون تسجيلهم في الجامعات المصرية، ودون أي تحرك جاد ومسؤول حتى الآن من قبل وزارة التعليم العالي، محملين الوزارة المسؤولية الكاملة لحل هذه المشكلة بأسرع وقت حتى لا تضيع عليهم الدراسة التي سافروا من أجلها بموجب بلاغ رسمي من الوزارة.

جاء ذلك أثناء وقفتهم الاحتجاجية اليوم الأحد 22 أكتوبر 2023م أمام مبنى الملحقية الثقافية في العاصمة المصرية القاهرة التي دعوا من خلالها الجهات المختصة إلى معالجة العديد من المشاكل التي تواجههم، مناشدين جميع الصحفيين والإعلاميين بتبني قضيتهم وإيصال أصواتهم لكل من يهمه الأمر، مؤكدين على أنهم مستمرين في الاعتصامات والوقفات الاحتجاجية والمطالبات الحقوقية القانونية حتى يتم حل مشكلتهم بالكامل ويستطيعوا مواصلة مسيرتهم التعليمية التي تم إيفادهم لأجلها.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: التعلیم العالی جمهوریة مصر

إقرأ أيضاً:

قناة إسرائيلية : مفاوضات صفقة التبادل تحرز تقدماً في قضايا مهمة

نقلت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء 9 تموز 2024، عن مسؤولين مطلعين على مفاوضات صفقة التبادل بين حركة حماس وإسرائيل القول إنه تم إحراز تقدم في قضايا مهمة بعد يومين من المناقشات في القاهرة.

وقال مسؤول إسرائيلي بارز مطلع على المحادثات: "نتوقع مفاوضات معقدة لعدة أسابيع، والإعلانات المتفائلة سابقة لأوانها، لكن هناك العديد من النقاط التي توجد فيها اتفاقات بين الأطراف".

وأضاف المسؤول الذي لم تكشف الهيئة عن هويته: "ستجري مناقشات في الدوحة الأربعاء، بشأن آلية سد الفجوة بين الطرفين، بما في ذلك الخطوط العريضة لوقف إطلاق النار ومسألة إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين وهويتهم وأعدادهم".

إقرأ/ي أيضا: صحيفة تكشف ما يدور بالمفاوضات بشأن محور فيلادلفيا ومعـبر رفح

كان مصدر مصري رفيع المستوى قال لقناة القاهرة الإخبارية، الاثنين، إن وفداً أميركياً برئاسة مدير وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) وليام بيرنز وصل القاهرة للقاء الوفد الأمني المصري في مستهل جولة جديدة لمفاوضات الهدنة في غزة .

وأفاد موقع (أكسيوس) بأن بيرنز، ومستشار الرئيس الأميركي جو بايدن للشرق الأوسط بريت مكجورك وصلا إلى العاصمة المصرية الاثنين، للقاء مسؤولين أمنيين مصريين وإسرائيليين.

واتهمت حركة حماس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "بوضع المزيد من العقبات" أمام المفاوضات، فيما حذر رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية من "التداعيات الكارثية" لما يجري في غزة، وقال إن من شأن ذلك أن "يعيد العملية التفاوضية إلى نقطة الصفر".

وفود من مصر وقطر وإسرائيل وأميركا تبحث في الدوحة وقف الحرب

نقلت قناة "القاهرة" الإخبارية المصرية، الثلاثاء، عن مصدر وصفته بأنه كبير، قوله إن وفوداً من مصر وقطر وإسرائيل والولايات المتحدة، تلتقي في العاصمة القطرية الدوحة، الأربعاء، لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف المصدر، أن رئيس المخابرات العامة المصرية، عباس كامل ، ومدير المخابرات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، سيحضران اجتماع الدوحة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • اعتماد نتائج الدبلومات الفنية 2024.. وتميز طلاب الأوائل والدمج وتعدد التخصصات
  • قناة إسرائيلية : مفاوضات صفقة التبادل تحرز تقدماً في قضايا مهمة
  • بسبب امتحانات الدور الثاني.. توجيه مهم من التعليم لطلاب المدارس الفنية
  • بعد تعديلها.. ماذا تعرف عن مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية؟
  • الحكومة توافق على اتفاق مع أمريكا لزيادة فرص عمل خريجي التعليم العالي
  • «التعليم» توجه خطابا للمديريات بشأن اعتماد نتيجة الدبلومات الفنية
  • الحكومة توافق على 5 اتفاقيات لمشروعات بترولية
  • وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة أسيوط
  • تكريم "المنشاوي" في إحتفالية رؤساء وممثلي الجامعات المدرجة في تصنيف «QS»
  • وزير التعليم العالي يكرم رؤساء وممثلي الجامعات المدرجة في تصنيف «QS»