لجريدة عمان:
2024-08-11@17:27:00 GMT

غزة أقوى رغم الإرهاب الإسرائيلي

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

غزة أقوى رغم الإرهاب الإسرائيلي

الأراضي الفلسطينية - عواصم «وكالات»: تنامت المخاوف من توسع نطاق الصراع في الشرق الأوسط مع إرسال الولايات المتحدة مزيدا من العتاد العسكري إلى المنطقة في وقت تواصل فيه إسرائيل عدوانها وقصف أهداف في غزة واستهداف مناصري حماس في لبنان وسوريا وفرضها حصارا مطبقا على غزة وسقوط عشرات الشهداء والجرحى.

وقالت مصادر طبية في غزة إن 50 فلسطينيا على الأقل قُتلوا في ضربات جوية إسرائيلية على القطاع خلال ليل أمس.

فيما دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية اليوم المجتمع الدولي لتكوين «جبهة موحدة» من أجل وقف هجمات إسرائيل في قطاع غزة.

وأضاف أشتية خلال اجتماع مع 25 سفيرا وممثلا وقنصلا «نضع على رأس أولوياتنا وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لتجنب المزيد من الخسائر في الأرواح والممتلكات، وإدخال المساعدات الطبية والإغاثية لمنع حدوث كارثة إنسانية كبيرة تهدد أهلنا في القطاع».

وحذّر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان اليوم الولايات المتحدة وإسرائيل من أن الوضع في الشرق الأوسط قد يخرج عن السيطرة ما لم توقف إسرائيل «فورا الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية في غزة». وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته الجنوب إفريقية ناليدي باندور في طهران اليوم «المنطقة أشبه ببرميل بارود. أريد أن أحذر الولايات المتحدة والنظام الصهيوني التابع (لها) بأنه في حال لم يضعا حدا فورا للجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية في غزة، كل الاحتمالات ممكنة في أي لحظة، والوضع في المنطقة سيصبح خارجا عن السيطرة».

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن واشنطن سترسل المزيد من العتاد العسكري إلى الشرق الأوسط دعما لإسرائيل ولتعزيز الموقف الدفاعي للولايات المتحدة في المنطقة.

وأضاف أوستن أن الولايات المتحدة سترسل المزيد من معدات الدفاع الجوي بما يشمل أنظمة (ثاد) المضادة للأهداف التي تحلّق على ارتفاعات عالية وفرقا إضافية من أنظمة باتريوت للدفاع الجوي إلى الشرق الأوسط وستجهز المزيد من القوات.

وحذر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم من أن الولايات المتحدة «لن تتردد في التحرك» عسكريا ضد أي «منظمة» أو «بلد» يسعى إلى «توسيع» النزاع في الشرق الأوسط بين إسرائيل وحركة حماس.

وهدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم حزب الله اللبناني وقال :«سيرتكب أكبر خطأ في حياته» إذا ما قرر الدخول في حرب ضد إسرائيل، فيما اتهمه الجيش بالسعي إلى التصعيد العسكري في المنطقة الحدودية بين البلدين.

وأضاف «سنضربه بقوة لا يمكن تخيلها وسيكون أثرها على الدولة اللبنانية مدمرا».

وقال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم وفق بيان صادر عن مكتبه إن «الاتصالات الدبلوماسية التي نقوم بها دوليا وعربيا واللقاءات المحلية مستمرة في سبيل وقف الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان وجنوبه تحديدا، ومنع تمدد الحرب الدائرة في غزة إلى لبنان».

وأشار إلى أن الحكومة تعمل على وضع «خطة طوارئ من باب الحيطة»، مشددا «لكننا في الوقت ذاته مطمئنون إلى أن أصدقاء لبنان يواصلون معنا بذل كل الجهود لإعادة الوضع إلى طبيعته وعدم تطوره نحو الأسوأ».

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن حذر رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي من أن الشعب اللبناني سيتأثر إذا انجذبت بلاده إلى الصراع الدائر بين حماس وإسرائيل.

وفي معرض حديثه عن الاستراتيجية الإسرائيلية، قال المتحدث باسم الجيش اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس في تصريحات لقناة فوكس تي.في التلفزيونية اليوم إن الأمر يتعلق «بإضعاف حماس وإرهاقها وإزاحتها استعدادا للمرحلة التالية من عملياتنا العسكرية».

وأضاف «افتراضنا العملي هو أن حماس قد أعدت ساحة المعركة، وأن هناك أبعادا للحرب في انتظارنا، وتحديدا الأنفاق، وأن حماس على الأقل في المرحلتين الأولى والمتوسطة سوف تقاتل وتلحق خسائر فادحة في صفوف (القوات الإسرائيلية)».

وقال الجناح العسكري لحركة حماس إنه أطلق صواريخ على تل أبيب اليوم. ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع أضرار أو سقوط قتلى.

ومع استمرار القصف الإسرائيلي اليومي الذي دمّر مساحات واسعة من القطاع المكتظ بالسكان، قال فلسطينيون إنهم تلقوا تحذيرا جديدا من الجيش الإسرائيلي يأمرهم فيه بالتحرك من شمال غزة إلى الجنوب؛ لتجنب أكثر مشاهد الحرب دموية.

وأضافوا أن الجيش الإسرائيلي أسقط منشورات على قطاع غزة الضيق الذي يبلغ طوله 45 كيلومترا فقط هددهم فيها مجددا من أنهم قد يصنفون على أنهم متعاطفون مع «منظمة إرهابية»، على حد زعمه، إذا بقوا في أماكنهم.

من جهة أخرى قال الجيش الإسرائيلي إن طائرات تابعة له قصفت مجمعا تحت مسجد في مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية المحتلة اليوم زاعما أن مسلحين كانوا يستخدمونه للتخطيط لهجمات.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم إن القوات الإسرائيلية قتلت فلسطينيا خامسا في الضفة الغربية خلال الليل بما يرفع عدد القتلى هناك إلى 90 منذ بدء الحرب. واستقبل قطاع غزة السبت أول قافلة مساعدات إنسانية يُسمح لها بالدخول عبر معبر رفح الحدودي مع مصر منذ اندلاع الحرب.

لكن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية قال إن حجم البضائع التي دخلت اليوم يعادل نحو أربعة بالمائة فقط من المتوسط اليومي للواردات التي كانت تدخل إلى القطاع قبل الأزمة، ولا يمثل سوى جزء صغير مما هو مطلوب في القطاع الذي يعتمد معظم قاطنيه على المساعدات الإنسانية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الشرق الأوسط المزید من قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: اندلاع حرب في الشرق الأوسط يأكل الأخضر واليابس وأمريكا المتضرر الأول

قال الدكتور محمد اليمني، الباحث والمحلل السياسي، إنه في حالة اندلاع حرب إقليمية فإنها تأكل الأخضر واليابس في منطقة الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن المتضرر الأول من اندلاع الحرب الإقليمية هي الولايات المتحدة الامريكية.

وأضاف اليمني، خلال استضافته ببرنامج "حقائق وأسرار" على قناة "صدى البلد" تقديم الإعلامي "مصطفى بكري" أن الولايات المتحدة الأمريكية تصدر إلى الشرق الأوسط بـ 86 مليار دولار وأنه حالة اندلاع حرب سينخفض هذا الرقم ربما دون الـ 50 مليار.

وأوضح محمد اليمني، أن الاحتلال الإسرائيلي يتعنت ضد السلام في المنطقة، موضحاً أن الاتحاد الأوروبي هو الأكثر تضرراً من اندلاع الحرب الإقليمية حال حدوثها.

وأشار المحلل السياسي إلى أن الكيان الصهيوني كان يتوهم أنه عند اغتيال قيادات الصف الأول فإن الوضع سيتغير ولكن هذا خطأ، مشيراً إلى أن المفاوضات دخلت في نفق مظلم بعد اغتيال هنية إلا مع وجود صفقة تنهي الحرب وتضمن حق الفلسطينين.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يغرق في الوهم| باحث يكشف سبب تأخر رد إيران على إسرائيل
  • إصابة عدد من القوات الامريكية بسوريا
  • البنتاغون : جاهزون لردع أي هجوم إيراني على إسرائيل
  • بلينكن لوزير الدفاع الإسرائيلي: التصعيد في الشرق الأوسط ليس في مصلحة أي طرف
  • بلينكن لغالانت: التصعيد بالشرق الأوسط ليس في مصلحة أحد
  • الحرس الإيراني يكشف عن تسلمه صواريخ جديدة.. هذه مواصفاتها
  • أوستن يبحث مع غالانت التحركات الأميركية في الشرق الأوسط
  • بايدن ووزير الدفاع أوستن استعرضا الانتشار العسكري في الشرق الأوسط
  • الولايات المتحدة تنشر مقاتلات “إف-22” في الشرق الأوسط
  • محلل سياسي: اندلاع حرب في الشرق الأوسط يأكل الأخضر واليابس وأمريكا المتضرر الأول