كتب- محمد عمارة:
قال الدكتور يوسف أبو الريش، وكيل وزارة الصحة في غزة، إنه بعد أن قام الاحتلال بقطع كل خطوط التيار الكهربائي من ناحيته، ومنع دخول الوقود، وتعطل المحطة الوحيدة لإنتاج التيار في القطاع، وهو ما أدى إلى توقف تام لـ 7 مستشفيات عن تقديم الخدمات.

وأضاف "أبوالريش"، في تصريحات لـ"مصراوي"، إلى أن البلديات التي تتعامل مع جمع النفايات، لم تستطع تحريك آلياتها، وهو ما جعل الشوارع بقطاع غزة ممتلئة بالنفايات والقمامات، مما يتسبب في أمراض صحية.

وشدد على عدم قدرة قطاع غزة ضخ المياه؛ لعدم وجود الوقود المغذي للمولدات التي تضخ المياه للسكان، وبالتالي أصبح سكان القطاع يعيشون من غير وصول إمدادات المياه وهو ما يؤثر على حياتهم الصحية بشكل خاص ومجمل حياتهم بشكل عام.

ولفت إلى، تضرر المخابز التي تعمل على الكهرباء في ظل عدم وجودها من ناحية وعدم الوقود من ناحية أخرى، والآليات التي تنقذ الناس وتزيل الركام المتواجد نتيجة القصف الإسرائيلي.

وتابع وكيل وزارة الصحة في غزة قائلًا: "في النهاية كل شئ مرتبط بالوقود، وجميع القطاعات تأثرت تأثرًا بعدم وجوده، ونطالب بوقف الاعتداء وإدخال الوقود لقطاع غزة لأنه العنصر الأهم، ثم بعد ذلك كل العناصر الأخري".

يذكر أن، الاحتلال الإسرائيلي، قرر عدم دخول الوقود إلى معبر رفح بعد فتحه وعبور الشاحانات المُحملة بالمساعدات الإنسانية إلى القطاع.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قمة القاهرة للسلام مستشفى المعمداني طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني قطاع غزة نفاد الوقود الاحتلال الإسرائيلي صحة غزة طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

تصوير مشهد قفز مظلي ينتهي بكارثة

لاقى مصوّر فيديو بريطاني حتفه متأثراً بجروجه الخطيرة، بعدما فشل بفتح مظلته خلال القفز لتصوير زميل له فوق منطقة صناعية، بالقرب من مطار شوتون في مقاطعة دورهام البريطانية.

لم تفتح مظلة سام كورنويل (46 عاماً) الرئيسية والاحتياطية خلال سقوطه الأرض، فارتطم بسقف إحدى المنشآت الصناعية، وأعلنت وفاته في مكان الحادث، وفقاً لصحيفة "ميرور" البريطانية.

خلال التدقيق في لقطات الكاميرات، تبيّن أن التصوير كان يسير بشكل جيد حتى لحظة فتح المظلة.

وعُقدت جلسة تحقيق أولية في مركز كروك سيفيك، حيث استمع الطبيب الشرعي جيريمي تشيبرفيلد إلى مسؤول الصحة البيئية في مقاطعة دورهام جان بوستوك. وطالب الطبيب الشرعي تشيبرفيلد بالتوسع في التحقيق لكشف ملابسات الوفاة قبل إعطاء أفادته، لذلك تأجلت القضية إلى جلسة ثانية حددت يوم 14 يناير (كانون الثاني) 2025.


وأوضح بوستوك أن مجلس المقاطعة يسعى للحصول على تحليل مستقل لمقياس الارتفاع ولقطات كاميرا "غو برو" التي كانت على خوذة كورنويل والمعدات الأخرى التي استخدمها في يوم المأساة.  

وفاته كانت صدمة

فيما لا تزال القضية رهناً للتحقيقات، وطرح علامات استفهام حول أسباب عدم فتح المظلتين الأصلية والاحتياطية بشكل جيد، أعربت شركة "سكاي هاي سكايدايفينغ" عن شعور جميع موظفيها بالحزن العميق لفقدان صديق مقرب وزميل وعضو موهوب في فريقها.
من جهتها، قالت شقيقة الراحل في بيان العزاء الخاص بالعائلة، أن وفاته المأساوية كانت صدمة، ولا يمكن للكلمات أن تصف ما يشعر به كل أفراد الأسرة، لأنه كان شخصاً ودوداً ومحباً للخير.

مقالات مشابهة

  • الصحة: لا وجود لأى وباء فى أسوان وعينات المياه مطابقة للمواصفات
  • 114 ألف مواطن ومواطنة يعملون بالقطاع الخاص بينهم 81 ألفاً انضموا بعد إطلاق نافس
  • عاملون بالقطاع الصحي من بين المصابين في انفجار أجهزة الاتصال بلبنان
  • 114 ألف مواطن ومواطنة يعملون بالقطاع الخاص بينهم 81 ألفا انضموا بعد إطلاق “نافس”
  • وكيل صحة الإسماعيلية تشهد بدء التشغيل التجريبى لمعمل تركيبات الأسنان
  • تصوير مشهد قفز مظلي ينتهي بكارثة
  • عبدالغفار يلتقي ممثلي شركتين لبحث تعزيز استخدام التكنولوجيا بالقطاع الصحي
  • وزير الصحة يلتقي ممثلي شركتين لبحث تعزيز استخدام التكنولوجيا بالقطاع الصحي
  • وزير الصحة يبحث مع فريق البنك الدولي سد الفجوة التمويلية بالقطاع الصحي في اليمن
  • مقرر أممي: تلوث المياه في غزة قنبلة تأثيرها أكبر من التي تدمر المباني