لجريدة عمان:
2024-10-05@17:28:23 GMT

طوفان القدس يفرض واقعا جديدا

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

يوم الأربعاء 6 أغسطس 2014، نشرتُ مقالًا في جريدة «الرؤية» العمانية، بعد المعركة التي خاضتها حركة حماس مع الكيان الصهيوني في ذلك العام، تحت عنوان «حماس.. بين النصر والهزيمة». ومن المفارقات أنّ ما جاء في المقال كأنه يتحدّث عن معركة «طوفان القدس» الحالية، وعن بعض التساؤلات التي لا يزال يطرحها البعض عمّا حققته حركة حماس، ويرون أنّ النتيجة كانت باهظة الثمن.

حقيقة ينتابني العجب ممّن يتساءل عن النتائج التي حققتها حركة حماس في هذه المعركة ويحاولون التقليل من الإنجاز الكبير التي تحقق؛ فما حصل لم يحصل منذ لحظة إعلان الكيان الإسرائيلي عام 1948، لا في مستوى قوة الهجوم، ولا في عدد الخسائر البشرية والعسكرية والمادية التي لحقت بالعدو، فلا تقاس عوامل النصر والهزيمة بعدد القتلى أو بحجم الدمار الذي لحق بالفلسطينيين؛ وإنما تقاس بمدى النجاح في كسر إرادة الخصم، هذا إذا أخذنا في الاعتبار الحصار المفروض على غزة من سبع عشرة سنة، مع الفارق الكبير بين الطرفين في الإمكانيات والقدرات وغير ذلك.

في عام 2014، رأى كثيرون أنّ حركة حماس هُزمت، وارتفعت أصوات عربية من منابر صهيونية تسمى تجاوزًا عربية، تعلن ليل نهار أنّ إسرائيل انتصرت، وصدرت تصريحاتٌ من بعض المسؤولين العرب تؤكد أنّ حماس أخطأت ضد إسرائيل، ووصل الأمر بأن يهزأ البعض بالصواريخ الفلسطينية؛ وكنتُ أرد على البعض ممن علّق على مقالي ذلك بأنّ الحرب طويلة، وأنّ النصر لا يقاس بمعركة أو معركتين، وإنما يقاس بالنتيجة النهائية للحرب، وهي حرب طويلة ولا بد أن تكون هناك تضحيات وتكون هناك ضحايا؛ فالحرب ليست نزهة، وعبر التاريخ كله لم ينتصر دينٌ أو شعبٌ إلا بالتضحيات، والله لا ينصر المتخاذلين. وهزيمة معركة مهما كانت ليست المقياس الأخير لكسب الحرب، ولنا قدوة في سيدنا محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- الذي دخل معارك وانهزم في بعضها، والله سبحانه وتعالى بإمكانه أن ينصره وهو في بيته في المدينة المنورة دون أن يتحرك من مكانه، لكن بفضل تلك المعارك والغزوات ارتفعت كلمة «لا إله إلا الله» في الأرض، وهذه سنن الكون في أهمية الدفاع عن الدين والعقيدة والوطن. فإذا كان البعض لا يرى النجاحات التي حققها الفلسطينيون، ويحسب عدد الضحايا والخسائر من الجانب الفلسطيني فقط، فعلى بصر هؤلاء غشاوة، وعليهم أن يقارنوا بين المقاومة الفلسطينية قبل تسع سنوات وما هي عليه الآن من قوة، وأن يقارنوا بين الإمكانيات الإسرائيلية وإمكانيات المقاومة، وكيف تطورت خلال هذه الفترة البسيطة، وصنعت أسلحتها ذاتيًا، وهدمت الجدار الأكثر تطورًا في العالم، وقامت بالمبادرة في الهجوم، ردًا على انتهاكات الكيان للمسجد الأقصى الشريف، فقتلت وأسرت وأرهبت، فما حققته الآن عجزت عن تحقيقه الجيوش العربية النظامية، مما يثير ضغينة بعض هذه الجيوش.

نوجه سؤالًا للذين ينظرون إلى الإنجاز الفلسطيني بأنه مغامرة: كيف إذن يمكن أن تتحرر فلسطين؟ وهل هناك انتصار دون جهد وضحايا؟ تقول حكمة قديمة «ليس شرطًا أن تكون الضربة رقم مائة هي التي كسرت الصخر، وإنما الضربات التسع والتسعين السابقة»، وطوفان القدس ليس إلا ضربة من تلك الضربات التسع والتسعين، وما الضحايا إلا رقم ضمن الأرقام الكبيرة في طريق التحرير. لكن المؤلم أن يرى البعض أنّ كلّ ما حدث ليس إلا مسرحية متفق عليها بين الجانبين والهدف منها توطين الغزاويين في سيناء، وهو أمرٌ - بقدر ما يدعو إلى العجب - فإنه مؤلم، ولكن عزاءنا في ذلك أنّ هؤلاء لم يتعودوا على انتصارات كهذه في تاريخهم.

يتحمل الكيان الصهيوني مسؤولية ما جرى. ومن الخطأ تحميل الفلسطينيين المسؤولية - وهم الضحايا أكثر من 75 عامًا - ولا ينبغي أيضًا المساواة بين المجرم والضحية، كما أشارت إلى ذلك بعض البيانات العربية؛ وقد شاهدنا حملات تشويه مُغرضة لحماس وقادتها، ممّا دفع نشطاء إلى التذكير بأنّ النبيّ محمد -صلى الله عليه وسلم- ‏حينما رأى آل ياسر يُعذّبون حتى الموت قال لهم: «صبْرًا آل ياسر»، ولم يقل لهم غامرتُم وتهوّرتُم وكان عليكم التراجع. ومن السخف مثلًا أن يقول الكاتب الطاهر بن جلون في مقال لصحيفة «لو بوان» الفرنسية يوم الجمعة 13 أكتوبر 2023، «إنّ ما فعلته حماس في هجومها ضد إسرائيل لم تكن لتفعله الحيوانات»، وتطاول على رجال المقاومة الفلسطينية الأبطال، فوصفهم بأنهم «بلا ضمير، بلا أخلاق، ولا إنسانية». ويبدو أنّ تَطَلّعَ ابن جلون لجائزة نوبل أعماه عن رؤية الحقيقة ولم يقرأ أو يستوعب ما قاله الكاتب الإسرائيلي جدعون ليفي، الذي اتسم بالموضوعية، عندما كتب مقالًا في صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، حمل فيه الكيان الإسرائيلي مسؤولية ما حصل، وأنّ السبب وراء كلّ ما حصل هو الغطرسة الإسرائيلية: «فكرنا أنه مسموح لنا أن نفعل أيّ شيء، وأننا لن ندفع ثمنًا ولن نعاقب على ذلك أبدًا»، وعدّد الإساءات التي ارتكبها الصهاينة ضد الفلسطينيين قائلا: «نعتقل، نقتل، نسيء معاملة، نسلب، نحمي مستوطِني المذابح، نزور قبر يوسف، ومذبح يشوع، وكلها في الأراضي الفلسطينية، نطلق النار على الأبرياء، نقتلع عيونهم ونهشّم الوجوه، نرحّلهم، نصادر أراضيهم ونَنْهَبُهم، ونخطفهم من أسِرّتهم، ونقوم بتطهير عرقي، أيضًا نواصل الحصار غير المعقول». ويحمّل ليفي، بنيامين نتنياهو المسؤولية كاملة عمّا حدث، ويقول إنّ عليه أن يدفع الثمن. وإذا كان ليفي قد بكى بمرارة الضحايا الإسرائيليين، إلا أني أعتقدُ أنّ تسميتهم بمدنيين من الخطأ الكبير، فهؤلاء جميعهم غزاة وينطبق عليهم ما ينطبق على العسكريين، ولا أدري لماذا تظهر دائمًا الإنسانية عندما يتعلق الأمر بالصهاينة ولا ينطبق على الفلسطينيين من الشيوخ والنساء والأطفال؟! وهناك آلاف من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال دون محاكمة، وأغلبهم بريء، فيما تُعتبر غزة أكبر سجن عرفته البشرية، يضم أكثر من مليوني سجين في مساحة ضيقة جدًا، لكن الإنسانية تظهر فقط عندما يتعلق الأمر بغير هؤلاء.

ولم تسلم المرأة الفلسطينية من التنكيل الصهيوني، ففي العاشر من شهر أغسطس الماضي، تعرضت خمس نساء فلسطينيات من مدينة الخليل للتنكيل من قبل مجندات أجبرنهن على خلع ملابسهن. وحسب التحقيق فإنّ مجندتين إسرائيليتين مسلحتين كانتا ضمن دورية عسكرية ومعهما كلب مهاجم، أجبرتا النساء الفلسطينيات على السير عاريات، وهددتا بإطلاق الكلب نحوهن إذا لم يُطِعن الأوامر، واعتبرت حركة حماس الحادثة -وقتها- تصعيدًا خطيرًا، ودعت حركة الجهاد الإسلامي إلى تصعيد المواجهة، فيما هددت مجموعة «عرين الأسود» بالثأر وأنها ستخرج لجيش الاحتلال من حيث لا يحتسب، وهذه الحادثة لم تجد ذلك الصدى المتوقع في وسائل الإعلام العربية إلا ما ندر، لكنها كانت شرارة من شرارات طوفان القدس.

أثبتت حركة حماس أنّ مقولة «الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر» إنما هي مجرد أسطورة نسجها الإسرائيليون وحدهم أمام تخاذل العرب وتشتتهم، وظلوا أسرى مقولة أنّ إسرائيل تستطيع أن تحتل العواصم العربية ببساطة، فها هم الفلسطينيون يفرضون الآن أنفسهم، على غير ما جرى في كلّ الحروب العربية، وها هم الفلسطينيون يطورون من قدراتهم العسكرية رغم الحصار الشديد، وها هم يستعدون لقتال طويل، وهذا تحوّل كبير في الاستراتيجية القتالية لديهم. ولن تكون المنطقة بعد طوفان الأقصى هي نفسها قبل الطوفان، فقد تغيرت الموازين، وسيكون الفلسطينيون أصحاب القرار وبيدهم مفاتيح التفاوض من منطلق القوة، وليس معنى هذا أنّ كلّ العقبات أمامهم قد زالت، فهناك عداوات كبيرة ستنشأ بهدف تطويعهم وكسر شوكتهم، وهناك حملات تشويه كبيرة وكثيرة ستطال أبطال المقاومة؛ لأنهم أحرجوا الكثيرين، لكنهم فرملوا الهرولة إلى التطبيع. وعبر التاريخ كله؛ فإنّ العالم يحترم القويّ ويحتقر الضعيف والمستسلم، ولا يحترم من يتفاوض من موقف الضعف.

صحيح أنّ الكيان الصهيوني ارتكب مجازر وجرائم، إلا أني أجد نفسي أميل إلى ما سبق وأن قلته في مقالي السابق المنشور عام 2014: «نعم؛ نقولها بصراحة إنّ حماس انتصرت على إسرائيل وفرضت واقعًا جديدًا، وهذا ليس كلامًا عاطفيًا أو حماسًا وقتيًا؛ إنما هو حقيقة اعترفَ بها الإسرائيليون أنفسهم، ويعرفها العرب تمامًا، رغم أنهم «َجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا»، وسأظل على إيماني وقناعاتي بانتصار حماس، تمامًا كما سأظل على إيماني بانتصار حزب الله على إسرائيل عام 2006، وكذلك سأظلّ على إيماني بأنّ القوة هي السبيل الوحيد لتحرير فلسطين، وليس مفاوضات الاستسلام؛ وفي كلّ الأحوال فإنّ المفتاح بيد الفلسطينيين أنفسهم، وقد حان الوقت لكل الشامتين والمستهزئين أن يسكتوا؛ فالمقاومة الفلسطينية أعادت إلينا الكرامة المفقودة، رغم الأرواح الفلسطينية التي أزهقت».

زاهر المحروقي كاتب عماني مهتم بالشأن العربي ومؤلف كتاب «الطريق إلى القدس»

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: طوفان القدس حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال: اغتلنا 3 قيادات من حركة حماس من بينهم مشتهى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن اغتيال ثلاثة من قيادات حركة حماس بقطاع غزة في غارة جوية قبل ثلاثة أشهر، بينهم القيادي البارز في الحركة روحي مشتهى.

وأشار جيش الاحتلال، في بيان، إلى أن "مشتهى يُعتبر الشخصية الأرفع شأنًا في المكتب السياسي لحماس في قطاع غزة، وكان الذراع اليمنى للسنوار وأحد أقرب مساعديه".

وأفاد جيش الاحتلال بأن سامح السراج، الذي كان يتولى حقيبة الأمن في المكتب السياسي ولجنة العمل في حركة حماس، وسامي عودة، قائد جهاز الأمن العام التابع لحماس، اُغتيلا إلى جانب مشتهى.

مقالات مشابهة

  • بيان للفصائل الفلسطينية بغزة يؤكد على شروطها في ذكرى طوفان الأقصى
  • حركة حماس تحث على شد الرحال للأقصى وتكثيف الرباط فيه
  • الفصائل في غزة تجتمع بذكرى طوفان الأقصى.. وهذه مخرجات الاجتماع
  • الفصائل الفلسطينية تجتمع بغزة في ذكرى طوفان الأقصى
  • تصريح صحفي صادر عن الفصائل الفلسطينية في ذكرى معركة طوفان الأقصى
  • جيش الاحتلال: اغتلنا 3 قيادات من حركة حماس من بينهم مشتهى
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41788 وإصابة 96794 آخرين
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • اللواء محمد القادري: القوات المسلحة اليمنية فرضت واقعاً جديداً للحرب في البحار
  • ما هي مواصفات الصواريخ الإيرانية التي استهدفت الكيان الصهيوني؟