الخرطوم- تاق برس- كشفت وزارة الصحة في السودان، عن ان عدد الإصابة بحمى الضنك التي تم تبليغها من جميع الولايات 3414 حالة وبلغ عدد الوفيات فيها 38 حالة وفاة.

 

واشارت في تقرير إلى تسجيل حالات حمى الضنك في 9 ولايات ( القضارف 2231 حالة ، الجزيرة 145حالة ، جنوب كردفان 34 حالة ، شمال كردفان 490 حالة، كسلا 206 حالة، البحر الأحمر 17حالة، النيل الازرق 1 حالة، غرب كردفان 4 حالات ، شمال دارفور 286 حالة) 9 ولاية هذا العام مقارنة ب ١٣ ولاية في العام السابق.


ونوهت إلى أكثر الولايات المتأثرة بالمرض هي ولاية القضارف نسبةً للكثافة العالية للبعوض وعدم وجود المناعة الجماعية.
واكدت ان موقف الإمداد مستقر في كل الولايات ( المحاليل الوريدية ودربات البندول)

وأعلنت الصحة عن جملة الحالات التي تم تبلغيها في الإسهال المائي الحاد (الكوليرا) 1617حالة اشتباه منها 64 حالة وفاة، وتم تسجيل حالات الإسهال المائي الحاد ،الكوليرا في 4 ولايات ( القضارف 744 حالة ، الخرطوم 256 حالة، الجزيرة 217 حالة ، جنوب كردفان 400 حالة)

وأشارت الى ان جملة الحالات التي تم تبليغها في الحصبة بلغت 4166 حالة إصابة بالحصبة منها 101 وفاة، وسجلت 11 ولاية ( القضارف 59حالة ، الخرطوم 8حالة، الجزيرة 212حالة، كسلا 290حالة، البحر الأحمر 87حالة، النيل الأبيض 3095 حالة، النيل الازرق 270 حالة، غرب كردفان 1حالة، نهر النيل 37 حالة، شمال دارفور 104حالة، سنار 3حالة)

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

"حمى غرب النيل" تضرب وسط إسرائيل.. 4 وفيات وعشرات الإصابات

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية أنه تم تشخيص إصابة 48 شخصا بحمى "غرب النيل" خلال الشهر الجاري في إسرائيل، تم نقل 36 منهم إلى المستشفى، 5 منهم على أجهزة التنفس الصناعي.

إقرأ المزيد تحذيرات في إسرائيل بعد إصابات خطيرة بـ"غرب النيل" في تل أبيب

وأفادت وسائل إعلام عبرية، بوفاة ما مجموعه أربعة أشخاص تم تشخيص إصابتهم بالفيروس، فيما تم رصد حالة وفاة إضافية مشتبه بها قيد التحقيق بسبب الفيروس.

وأكدت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن جميع المرضى هم من المنطقة الوسطى من إسرائيل، لافتة إلى أنه وبشكل عام فإن حوالي 80% من المصابين لا تظهر عليهم أعراض حمى غرب النيل، بل تظهر على حوالي 20% من المصابين أعراض متفاوتة الخطورة، بما في ذلك الحمى أو التوعك العام أو الصداع أو آلام الجسم المنتشرة. فيما يعاني أقل من 1% من المصابين من مضاعفات عصبية.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية ووزارة حماية البيئة أعلنتا أمس الأربعاء، أنه خلال الأسبوع الأخير تم العثور على أنثى البعوض المصابة بحمى غرب النيل في تل أبيب وفي ريشون لتسيون في عينات المياه الراكدة التي تم اختبارها، داعية السلطات المحلية إلى التعاون في حملات الإبادة الصحية وأطلقت حملة إعلامية لزيادة الوعي إلى ضرورة تجفيف مواقع المياه الراكدة تجنبا لتكاثر البعوض.

و"حمى غرب النيل" هو مرض خطير عديم العلاج بالأدوية قد يتضاعف خاصة بين أصحاب نظام المناعة الضعيف. ينتشر المرض نتيجة لسعة البعوض المصاب بالفيروس المسبب للمرض.

تتراوح فترة تطور المرض من لحظة اللدغة حتى ظهور أعراض المرض بين 5 -21 يوما ويستغرق المرض لدى البشر 3-6 أيام ويختفي من تلقاء نفسه.
ويشبه المرض الناتج عن فيروس حمى غرب النيل، الإنفلونزا، إذ يعاني المريض من الحرارة والصداع والضعف وآلام المفاصل والعضلات، والطفح الجلدي وأحيانا الغثيان والإسهال. أما المضاعفات النادرة المحتملة فقد تكون الالتهاب الحاد في الدماغ أو التهاب السحايا، ونادرا ما ينتهي المرض بالوفاة.

المصدر: تايمز أوف إسرائيل+ وزارة حماية البيئة الإسرائيلية 

مقالات مشابهة

  • سيطرة المرتزقة على جبل موية الإستراتيجي هو وضع حجر الأساس لدولة العطاوة بالسودان
  • "حمى غرب النيل" تضرب وسط إسرائيل.. 4 وفيات وعشرات الإصابات
  • تسجيل 48 إصابة بحمى النيل في دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 ساعة
  • اشتعال موجهات طاحنة في جبل مويا بالسودان..و تضارب حول السيطرة عليه ونزوح المئات
  • أكثر من 3700 حالة إصابة بحمى الضنك في مناطق الحكومة اليمنية منذ مطلع العام الجاري
  • حالتا وفاة وعشرات الإصابات.. اكتشاف المزيد من حالات حمى النيل في إسرائيل
  • توسع مجازر الدعم السريع.. ضعف في السيطرة أم عملية ممنهجة؟
  • والي ولاية الجزيرة: لن نتهاون في إنجاح «الموسم الزراعي»
  • اشتباكات عنيفة بين الجيش والدعم السريع في “سنار”.. ملتقى طرق وسط السودان
  • اشتباكات عنيفة في "سنار".. ملتقى طرق وسط السودان