قال علاء، نجل الرئيس المصري الأسبق، محمد حسني مبارك، إن عدم صدور بيان ختامي لـ "قمة القاهرة للسلام" التي عُقدت السبت، "شيء متوقع في ظل انحياز أوروبي سافر لإسرائيل".

وأضاف علاء، في تدوينة على حسابه بمنصة أكس (تويتر سابقا): "ماذا كنّا نتوقع من انعقاد مؤتمر السلام! شيء متوقع عدم صدور بيان في قمة القاهرة للسلام في ظل انحياز أوروبي سافر لإسرائيل، وبعد أن فشل مجلس الأمن (الدولي) نفسه في إصدار بيان واعتماد مشروع مقدم يقضي بوقف عملية إجلاء سكان شمال غزة إلى القطاع الجنوبي ووقف القتال وإعطاء هدنة إنسانية.

"

وتابع علاء مبارك: "أراد الأوروبيين أن يشمل البيان في ازدواجية فجة للمعاير: (حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وإدانة صريحة للمقاومة)، شيء غريب؛ فهذا على أساس أن اسرائيل ليست دولة احتلال ولم تغتصب الأراضي بالقوة".

وتساءل: "ماذا عن جرائم قوات الاحتلال من قتل المئات من الأبرياء والأطفال والنساء؟، وماذا عن جريمة التهجير القسري؟، هل هذا دفاع عن النفس؟، جريمة بكل المقاييس يتعرض لها أهل غزة تحت ظروف مأسوية تعجز الكلمات عن وصفها من قتل للأبرياء والأطفال واقتلاعهم من أرضهم ومنازلهم هل هذا دفاع عن النفس؟".


وزاد: "جريمة دولية تعد وسيلة للتطهير العرقي والإبادة الجماعية ضاربين عرض الحائط بالاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تُجرّم عمليات التهجير القسري، هل هذا دفاع عن النفس؟، التهجير مُخطط تسعى دولة الاحتلال إلى تنفيذه منذ زمن، وهذا يؤكد استمرار إسرائيل في ارتكاب جريمة التوسع الاستيطاني، هل هذا أيضا يندرج تحت الدفاع عن النفس؟".

واختتم علاء بقوله: "هذا الانحياز الغربي الذي أصبح فجا ومفضوحا لن يخدم عملية السلام، بل يشجع إسرائيل على استمرار انتهاكاتها وممارسة أعمالها الإجرامية ضد شعب فلسطين".

وكانت وسائل إعلام قد أكدت، مساء السبت، أن خلافات بين القادة والأطراف العربية والغربية التي شاركت في "قمة القاهرة للسلام"، حالت دون إصدار بيان ختامي عقب انتهاء أعمال القمة، التي عُقدت في العاصمة الإدارية الجديدة في مصر من أجل بحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة.


وظهرت تلك الخلافات داخل الجلسة المُغلقة الخاصة بإصدار البيان الختامي للقمة، طبقا لما أوردته المصادر ذاتها.

ولفتت المصادر إلى أن "هناك اختلافات بين المشاركين في القمة حول المفاهيم والموقف السياسي من أطراف النزاع، مثل الموقف من حركة حماس. لذا، قام ممثلو الغرب المشاركون في القمة بعرقلة صدور البيان الختامي".

وصباح السبت، انطلقت "قمة القاهرة للسلام" بمدينة العاصمة الإدارية الجديدة شرق العاصمة المصرية القاهرة بمشاركة دولية وعربية وأممية لبحث تطورات القضية الفلسطينية، ووسط غياب بعض القادة والزعماء.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصري قمة القاهرة غزة علاء مبارك إسرائيل مصر إسرائيل غزة علاء مبارك قمة القاهرة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قمة القاهرة للسلام عن النفس هل هذا

إقرأ أيضاً:

استئناف متوقع لإنتاج النفط باستثناء حقل الشرارة

أكدت وكالة نوفا الإيطالية نقلا عن مصادر في القطاع النفطي استئناف معظم الحقول النفطية تدريجا إنتاج النفط الخام.

وقالت الوكالة إن استئناف الإنتاج لايشمل حقل الشرارة، مشيرة إلى أنه مازال مغلقا منذ إغلاقه مطلع أغسطس الماضي بناء على أوامر من نجل قائد قوات الكرامة ” صدام حفتر”.

وكان صدام قد أمر بإغلاق حقل الشرارة على خلفية إصدار مذكرة قبض في حقه من قبل السلطات الإسبانية والتي اتهمته بتهريب شحنة من الأسلحة إلى المنطقة الشرقية.

ويعد حقل الشرارة أكبر الحقول النفطية في ليبيا بواقع إنتاج يتجاوز 270 ألف برميل من النفط الخام يوميا وتديره شركة ريبسول الإسبانية.

وجاءت أوامر وقف إنتاج النفط وإغلاق الحقول من الحكومة المكلفة من البرلمان إزاء التوتر التي شهدته البلاد بشأن المصرف المركزي بعد أن أصدر رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، قرارا باستبدال محافظ المصرف المركزي، الصديق الكبير، ومجلس الإدارة، وهي الخطوة التي رفضها البرلمان.

وأسهم إغلاق الحقول والموانئ منذ شهر في انخفاض الإنتاج إلى أقل من 450 ألف برميل يوميا جراء وقف التصدير من الموانئ النفطية.

المصدر: وكالة نوفا الإيطالية + ليبيا الأحرار

النفطحقل الشرارةرئيسي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • أمير قطر: حل الدولتين هو مفتاح الحل للسلام في المنطقة
  • مفاجأة في سعر عطر جورجينا الجديد.. «غير متوقع»
  • رد غير متوقع من مصطفى محمود على ملحد حول أسباب الطواف بالكعبة
  • استئناف متوقع لإنتاج النفط باستثناء حقل الشرارة
  • سفير القاهرة ببيروت: توجيهات رئاسية لمتابعة أوضاع المواطنين المصريين بلبنان
  • التشكيلة الرسمية لقمة آرسنال ضد باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا
  • تدريب سيدات الغردقة على صناعة الحلويات ضمن مبادرة «لقمة حلوة»
  • قناة on تكشف عن برومو مسلسل «وتر حساس» لـ صبا مبارك (فيديو)
  • كبسولات في وجه العاصفة : رسالة رقم [100]
  • وزير الخارجية الأردني: لا خطة للسلام لدى أي مسؤول إسرائيلي