أجل مزاد في فرنسا لقطع تعود إلى أول رئيس سنغالي ، حيث تتفاوض الحكومة في داكار لشرائها مباشرة.

كان من المقرر بيع ممتلكات ليوبولد سيدار سنغور، بما في ذلك الميداليات العسكرية والمجوهرات  في مدينة كاين.

وحث الرئيس الحالي للسنغال، ماكي سال، وزير الثقافة والسفارة في باريس على إجراء مناقشات مع المزادات.

قاد سنغور السنغال لمدة 20 عاما بعد الاستقلال عن فرنسا في عام 1960.

كان شاعرا متميزا رائدا في حركة Négritude ، وهي حركة مناهضة للاستعمار دافعت عن الثقافات الأفريقية  جنبا إلى جنب مع الشاعر المارتينيكي إيمي سيزيريه عندما كان طالبا في باريس في ثلاثينيات القرن العشرين.

كان سنغور اشتراكيا سياسيا، كما حافظ على علاقات وثيقة مع فرنسا.

تقاعد إلى فرنسا مع زوجته الفرنسية كوليت بالقرب من كاين ، حيث توفي في عام 2001.

تم جلب متعلقات سنغور إلى المزاد من قبل بائع خاص لم يتم الكشف عن اسمه.

وستجرى الآن مفاوضات مع مسؤولي الدولة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بحسب ما قالت شركة المزاد سولين لين لوكالة فرانس برس السبت، لكن إذا فشلوا في التوصل إلى اتفاق، فإن شركتها تقول إن مزادا سيعقد في ديسمبر بدلا من ذلك.

تسلمت الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية جائزة البيئة والتنمية المستدامة علي مستوي قارة إفريقيا والتي فاز بها مطار القاهرة الدولي في فئة المطارات كبيرة الحجم .

وقام  إيمانويل تشافيز رئيس المجلس الدولي للمطارات لقارة افريقيا بتسليم الجائزة للملاح/خالد الالفي مساعد رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية.

توجهت بعثة من المنظمة العربية للتنمية الزراعي لمتابعة تنفيذ مشروع "اعادة تأهيل مزرعة تول باي انياس" في منطقة طيبة انياسين بالسنغال الممول من طرف المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا ، وذلك في إطار التنمية الزراعية في القارة الإفريقية وتحقيق الأمن الغذائي.

التقت البعثة بممثلين عن السكان المستفيدين على أرض المشروع، وتبين ان تنفيذ المشروع يسير بوتيرة مقبولة رغم بعض العقبات الموضوعية التي اعترضت سبيله في البداية، وينتظر أن يتم استكمال اجراءات اختيار الشركات المنفذة لحفر الآبار، وإقامة أنظمة الري بالغمر وبالتنقيط، وبناء المداجن، وتعبيد الطريق داخل منطقة المشروع خلال الأيام المقبلة لتباشر عملها. 

وعقدت البعثة لقاءات مع وزارتي الاقتصاد والتخطيط والتعاون والمالية، وفي العاصمة السنغالية دكار، وجرى تبادل الآراء حول التقدم الحاصل في تنفيذ المشروع وضرورة تذليل كل الصعاب من اجل تسريع وتيرة التنفيذ، وتم التأكيد على ضرورة تضافر جهود كل الاطراف من حكومة، ومستفيدين وممولين من اجل استكمال العمل في مكونات المشروع قبل الآجال القصوى المحددة لذلك وهي نهاية شهر مارس ٢٠٢٤.

واستقبل الشيخ محمد الماحي إنياس الخليفة العام للفيضة التجانية، راعي المشروع ،البعثة معربًا عن تقديره للدكتور سيدي ولد التاه ،رئيس المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا ،والبروفسور ابراهيم ادم احمد الدخيري، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية ، لاهتمامهما بالمشروع ، لافتا ان هناك بعض الجهات المانحه تتوجس بعض التخوف بالنسبة للمراحل الموالية، اي مراحل الاستغلال الأمثل لمنشآت الإنتاج من طرف السكان المستفيدين بعد انسحاب جهات التمويل في نهاية المشروع.

وأكد الخليفة أنه سيشرف بنفسه على مرحلة الإنتاج حتى يحقق المشروع الأثر المنتظر على حياة السكان ، قائلًا: "هو اقل الواجب عرفانًا بالجميل للحكومة والمصرف والمنظمة التي اتاحت لهم هذه الفرصة الثمينة في تحقيق الامن الغذائي في المنطقة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السنغال

إقرأ أيضاً:

متحدث الصحة: المشروع القومي للتنمية البشرية "بداية جديدة" يهدف للاستثمار في الإنسان (فيديو)

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أطلق أمس من ساحة الشعب بالعاصمة الإدارية، المشروع القومي للتنمية البشرية “بداية جديدة” الذي يتبناه الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتًا إلى أن المشروع يهدف إلى الاستثمار في الإنسان المصري من خلال تطوير قدراته الصحية، التعليمية، الثقافية، والرياضية، إضافة إلى تعزيز القيم الأخلاقية والاجتماعية الأصيلة.

محافظ كفر الشيخ: مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان” غير مسبوقة مقرر القومي للسكان: مبادرة بداية هتفرق معانا في الفترة المقبلة

وأضاف "عبدالغفار"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الورد" عبر فضائية "ten"، اليوم الأربعاء، أن المشروع يشارك فيه أكثر من 29 وزارة وجهة حكومية، بإشراف المجموعة الوزارية للتنمية البشرية برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، ويشمل المشروع أيضًا مشاركة المجتمع المدني، القطاع الخاص، واتحاد البنوك، لضمان توفير الدعم الشامل للفئات المستهدفة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن المشروع يركز على جميع المراحل العمرية بدءًا من مرحلة رياض الأطفال، ويهدف إلى تطوير التعليم والصحة بشكل متناغم، مع التركيز على تكثيف البرامج التعليمية للأطفال في السنوات الأولى.

وأشار، إلى أن المبادرة تشمل حملات توعوية وبرامج صحية تنطلق في جميع المحافظات لتحسين صحة المواطنين، خاصة في المراحل العمرية الحرجة من حياة الإنسان.

مقالات مشابهة

  • طلاب حلوان يطلقون شرارة "بداية" جديدة للتنمية البشرية في العاصمة الإدارية
  • متحدث الصحة: المشروع القومي للتنمية البشرية "بداية جديدة" يهدف للاستثمار في الإنسان (فيديو)
  • محافظ المنوفية يُدشن فاعليات المشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • نائب محافظ سوهاج: مبادرة بداية» جزء من المشروع القومي للتنمية البشرية
  • "بداية جديدة لبناء الإنسان": إطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية في البحيرة
  • ننشر كلمة نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية في احتفالية "بداية"
  • نائب رئيس الوزراء: المشروع القومي للتنمية البشرية يربط التعليم الفني بكل الوزارات
  • نائب رئيس الوزراء يكشف أهداف المشروع القومي للتنمية البشرية
  • عبدالغفار: المشروع القومي للتنمية يتضمن 3 برامج فرعية موجهة لكل فئة عمرية
  • «عبد الغفار»: المشروع القومي للتنمية البشرية يهدف إلى استعادة الشخصية المصرية