تعتزم الحكومة المصرية طرح سندات ساموراي بـ الين الياباني قبل نهاية نوفمبر المقبل، بقيمة 500 مليون دولار أميركي، بحسب تصريحات وزير المالية الدكتور محمد معيط.

أصدار سندات ساموراي 

وسندات ساموراي هي سندات مقاومة بالين الياباني، يصدرها مقترضون أجانب في بورصة طوكيو. وطرحت مصر في مارس 2022، لأول مرة في تاريخها، سندات ساموراي دولية بقيمة 500 مليون دولار، كانت تعادل حينها نحو 60 مليار ين.

وبلغ العائد على سندات باندا التي أصدرتها مصر 3.5% سنوياً لأجل 3 سنوات، وهو ما وصفه معيط في حديثه حينها بأنه عائد "منخفض جداً في سوق مالية جديدة بالنسبة لنا، وفي ظروف غير مواتية تتضمن العديد من التحديات".

رغم ذلك، فإن عائد السندات المصرية أعلى بكثير من متوسط العائد على السندات الحكومية اليابانية المماثلة البالغ 0.116%، بينما يصل العائد على سندات الحكومة الصينية لأجل 3 سنوات إلى 2.389%.

وطرقت مصر أسواق السندات الدولية في فبراير الماضي، عندما باعت صكوكاً سيادية، هي الأولى في تاريخها، بقيمة 1.5 مليار دولار لأجل 3 سنوات، حيث جذب الطرح الدولي طلبات قيمتها 6.1 مليار دولار، لتتجاوز نسبة التغطية 4 مرات.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،وافق على عدد من القرارات الهامة، من بينها الموافقة لوزارة المالية على إصدار جديد من سندات ساموراي ، بقيمة 500 مليون دولار بالين الياباني، وذلك لمدة 5 سنوات، واتخاذ ما يلزم من إجراءات تتعلق بهذا الشأن.

وجاءت الموافقة على إصدار سندات الساموراي اليابانية، استكمالا للنجاح الذي شهدته إصدار السندات خلال مارس قبل الماضي 2022، حيث حرصت وزارة المالية على تحقيق المستهدف من تنويع الأسواق الدولية، والعملات، والمستثمرين، لتمويل الموازنة العامة، وإطالة متوسط عمر الدين.

وتستهدف إصدار سندات الساموراي الخضراء التعاون مع الجانب الياباني لجذب العديد من المستثمرين اليابانيين، ذلك بعد نجاح السندات التي جرى إصدارها من قبل ولاقت إقبالاً كبيراً، الأمر الذي يعكس مدى ثقة المستثمرين اليابانيين في الاقتصاد المصري، وقدرته على تحقيق مستهدفاته خلال التداعيات الاقتصادية العالمية الراهنة.

من جانبه قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، أن طرح سندات "الساموراي" بعملة الين الياباني قبل نهاية نوفمبر المقبل، بقيمة 500 مليون دولار، يهدف لدعم الاحتياطي النقدي الأجنبي المصري، كما سيدعم التوسع الاستثماري الياباني في مصر بتوسع الشركات ورجال الأعمال اليابانية في مصر في الاستثمار في الصناعة والسندات والديون، مضيفا أن إصدار سندات الساموراي يدخل ضمن خطة الدولة من أجل الاعتماد على مصادر وأدوات تمويل متعددة دون التقيد بمصادر محددة في التمويل وذلك لتنويع أدوات الدين لخفض تكلفة الدين وإطالة عمره وخفض تكلفة التمويل.

طرح سندات الساموراي

وأوضح غراب، أن إصدار سندات الساموراي يهدف لتوفير الين الياباني كعملة احتياطية من أجل استيراد مستلزمات الإنتاج والسلع الاستراتيجية، إضافة لتغطية الالتزامات الأجنبية للقطاع المصرفي، ما يساهم في الحفاظ على استقرار سعر العملة، إضافة للاستفادة من سندات الساموراي في تمويل استيراد المنتجات التي نستوردها من اليابان، موضحا أن السندات هي أدوات دين تلجأ إليها الحكومات والشركات لتمويل مشروعاتها، كما أنها توفر عائد جيد للمستثمرين، موضحا أن "الين الياباني" يعد ثالث أقوى عملة احتياطية في البنوك المركزية في العالم بعد الدولار واليورو، فقد استطاع أن يتخطى الجنيه الإسترليني ليصبح في المرتبة الرابعة بعد أن كان في الثالثة.

تابع غراب، أن العديد من الدول بدأت في جمع الين الياباني لتزويد احتياطاتها النقدية منه، موضحا أن سبب قوة الين الياباني هو قوة اقتصاد دولة اليابان وثقة دول العالم فيها كدولة صناعية كبرى تمتلك قلعة من الشركات الصناعية والاستثمارية العملاقة فهي رائدة في كل الصناعات، هذا بالاضافة إلى أن سعر الين الياباني مستقر بين العملات الرئيسية الاحتياطية.

وتتجه الحكومات لطرح سندات الساموراي لأنها تقدم أفضل عوائد بالاستثمارات ذات الدخل الثابت في اليابان، وهي التي دائماً ما تكون جاذبة للمستثمرين، كما يستفيد المصدرون من معدلات الكوبون الأقل من باقي السندات الأخرى.

جدير بالذكر أن شراء السند الحكومي يعني إقراض الحكومة مبلغ متفق عليه من المال ولفترة زمنية متفق عليها، وفي المقابل، تدفع الحكومة مستوى معين من الفائدة على فترات منتظمة، أو ما يعرف باسم «الكوبون»، وبمجرد انتهاء صلاحية السند، سيعاد المبلغ الذي استثمرته الحكومة في الأصل، وهو الذي يطلق عليه أصل القرض.

وفي مايو الماضي، أعلنت مجموعة البنك الأفريقي للتنمية الموافقة على ضمان ائتمان جزئي بقيمة 345 مليون دولار لمصر " من أجل زيادة الوصول إلى سوق سندات باندا؛ لتمويل المشاريع الخضراء والاجتماعية".

وذكر البنك أن هذا الضمان الجزئي "سوف يسمح لمصر بجمع ما يعادل 500 مليون دولار في سوق سندات باندا المقومة باليوان الصيني".

وسوف يتم استخدام عائدات السندات في مشروعات النقل النظيف والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي، وكذلك تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ومبادرات الخدمات الصحية الأساسية، بحسب البنك.

وتهدف الحكومة لتنويع مصادر الديون وعدم الاعتماد على الدولار في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية التي رفعت من تكلفة الاقتراض عالميا. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ساموراي سندات ساموراي باندا سندات باندا سندات الساموراي بقیمة 500 ملیون دولار الین الیابانی طرح سندات

إقرأ أيضاً:

موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. وعدد العطلات الرسمية الشهر المقبل

موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. أقل من أسبوع يفصلنا عن ذكرى 6 أكتوبر، ويتساءل العديد من الموظفين والعاملين بقطاعات الدولة سواء الخاصة أو الحكومية، عن موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.

موعد إجازة 6 أكتوبر 2024

حدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 الرسمية، للعاملين في قطاعات الدولة «العام والخاص»، وهي يوم الأحد المقبل الموافق 6 من شهر أكتوبر للعام الحالي 2024.

موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 إجازة 6 أكتوبر 2024 مدفوعة الأجر

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن إجازة 6 أكتوبر 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر، في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، بمناسبة عيد القوات المسلحة «نصر 6 أكتوبر».

موعد إجازة 6 أكتوبر 2024

وتعتبر إجازة 6 أكتوبر 2024، آخر الإجازات الرسمية للعام الميلادي الحالي «2024»، للعاملين في قطاعات الدولة العام والخاص، وهي إجازة رسمية مدفوعة الأجر بنصوص مواد قوانين العمل المعمول بها في البلاد، ومنها قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016، وقانون العمل 12 لسنة 2003.

الإجازات المتبقية في شهر أكتوبر 2024

- يوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر 2024 «إجازة أسبوعية».

- يوم السبت الموافق 5 أكتوبر 2024 «إجازة أسبوعية».

- يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر بمناسبة إجازة 6 أكتوبر.

- يوم الجمعة الموافق 11 أكتوبر «إجازة أسبوعية».

- يوم السبت الموافق 12 أكتوبر «إجازة أسبوعية».

- يوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر «إجازة أسبوعية».

- يوم السبت الموافق 19 أكتوبر «إجازة أسبوعية».

- يوم الجمعة الموافق 25 أكتوبر «إجازة أسبوعية».

- يوم السبت الموافق 26 أكتوبر «إجازة أسبوعية».

موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 الإجازات الرسمية في عام 2024

- إجازة عيد الميلاد المجيد، يوم الأحد 7 يناير.

- إجازة ثورة ٢٥ يناير وعيد الشرطة، يوم الخميس 25 يناير.

- إجازة عيد تحرير طابا: يوم الثلاثاء 19 مارس 2024.

- إجازة عيد الفطر المبارك: يوم الأربعاء غرة شوال الموافق 10 أبريل 2024.

- إجازة عيد تحرير سيناء: يوم الخميس 25 أبريل 2024.

- إجازة عيد العمال: يوم الأربعاء 1 مايو 2024.

- إجازة شم النسيم: يوم الاثنين 6 مايو 2024.

- إجازة وقفة عيد الأضحى: يوم السبت 9 ذو الحجه، والموافق 15 يونيو 2024.

- إجازة عيد الأضحى المبارك: يوم الأحد 16 يونيو 2024.

- إجازة عيد الجلاء 1956: يوم الثلاثاء 18 يونيو 2024.

- إجازة ثورة 30 يونيه 2013: يوم الأحد 30 يونيو 2024.

- إجازة رأس السنة الهجرية: يوم الاثنين 8 يوليو 2024.

- إجازة عيد ثورة 23 يوليو: يوم الثلاثاء 23 يوليو 2024.

- إجازة المولد النبوي الشريف: يوم الاثنين 16 سبتمبر 2024.

- إجازة عيد 6 أكتوبر: يوم الأحد 6 أكتوبر 2024.

اقرأ أيضاًموعد إجازة 6 أكتوبر 2024

الموعد الرسمي لإجازة 6 أكتوبر 2024

موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. هل يتم ترحيلها؟

مقالات مشابهة

  • بقيمة 100 مليون دولار.. الإمارات تقدم مساعدات عاجلة إلى الشعب اللبناني
  • رئيس دولة الإمارات يأمر بتقديم مساعدات إغاثية عاجلة للشعب اللبناني بقيمة 100 مليون دولار
  • رئيس الإمارات يوجه بتقديم مساعدات بقيمة 100 مليون دولار إلى لبنان
  • رئيس الدولة يأمر بتقديم مساعدات إغاثية عاجلة إلى الشعب اللبناني الشقيق بقيمة 100 مليون دولار
  • موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. وعدد العطلات الرسمية الشهر المقبل
  • "بنك الرياض" يعلن الانتهاء من طرح صكوك بقيمة 750 مليون دولار
  • منتخب الجودو يخوض “نزالات مشتركة” مع نظيره الياباني في طوكيو
  • الحكومة تنفي إصدار قرار بتحصيل قيمة برامج رحلات العمرة بالدولار
  • الحكومة: لا صحة لتحصيل قيمة برامج رحلات العمرة بالدولار
  • ضبط قضايا اتجار في العملة الأجنبية بقيمة 18 مليون جنيه