افتتحت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، اليوم الأحد، أولى فعاليات الورشة التدريبية الأولى لمخرجي نوادي مسرح الطفل بقصر السينما، والتي يحاضر بها مجموعة من المتخصصين في فنون مسرح الطفل، وتستمر حتى الأحد 29 أكتوبر الحالي.

أقيمت فعاليات اليوم الافتتاحي بحضور د. حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، ود.

جيهان حسن مدير عام الإدارة العامة لثقافة الطفل.

معجزة هندسية.. الكشف عن قبر أثري في اسكتلندا يعود للعصر الحجري فنان فلسطيني سويدي يفوز بجائزة مارسيل دوشامب غدا.. قصور الثقافة تطلق الورشة التدريبية الأولى لمخرجي نوادي مسرح الطفل محمد الكحلاوي: أنقذوا غزة قبل أن تلقى مصير الأندلس | تفاصيل خبير آثار يرصد ما وراء الكواليس فى ترميم المتحف اليونانى الرومانى الشاعر أحمد سويلم في حواره لصدى البلد: الكلمة لا تقل أهمية عن الرصاص الاوبرا تعلق أنشطتها ثلاثة أيام حدادا على شهداء فلسطين ضحى عاصي: حصولي على جائزة اتحاد الكتاب شرف كبير.. ورواية «غيوم فرنسية» محاولة لإعادة قراءة التاريخ المصري|حوار السحر الأسود .. أبرز القصص عنه في مصر القديمة مفقود منذ آلاف السنين.. الاقتراب من العثور على هرم الملك حوني بسقارة|تفاصيل تصنيع عرائس خيال الظل

بدأت فعاليات الورشة بعقد محاضرة بعنوان "طرق الإخراج في مسرح خيال الظل ودمج مشاهد خيال الظل في مسرح الطفل" قدمها المخرج أيمن حمدون، والذي تحدث عن أهم ما يميز مسرح الظل عن غيره من الفنون المسرحية وكيفية توظيف مشاهد خيال ظل في العمل المسرحي، وكذلك كيفية تصنيع عرائس خيال الظل والتي يعتمد تصنيعها على جلود الحيوانات مثل الحمار والجمل وهي أفضل الأنواع، وأخرى من الورق أو البلاستيك ولكنها أضعف في الاستخدام.

وأكد "حمدون" أن الحياة المسرحية والحالة التي ينفذها فريق العمل بهدف إنتاج محتوى هادف يبث رؤية ما لعقل الطفل تؤثر على عاداته ومعتقداته وفقا لاحتياجاته ومهاراته، سواء باستخدام خيال الظل أو الأراجوز حيث يعتمد كلاهما على الراوي، الذي يقوم بشرح الرواية ومساعدة الممثلين على تغيير المشهد، ويعد مسرح خيال الظل نقطة محورية وهادفة جدا لمسرح الطفل.

وعن مفهوم الإضاءة أشار حمدون أن بؤرة الإضاءة ثابتة ولكن استخدامها يؤثر على خطة الإخراج، والمؤثرات التي يتم تنفيذها في خلفية شاشة خيال الظل هي ما تساعد على إنجاح العمل ببساطة.

تخلل المحاضرة عرض مشاهد من أفلام منفذة بتقنية خيال الظل بهدف التغذية البصرية والعصف الذهنى للمتدربين وشرح ميكانيزم تحريك العرائس وكيفية تسليط الإضاءة لإبراز أحجام الشخصيات ومكانتهم وذلك لإثراء خيال المتدربين.

يشار إلى أن الفعاليات تقام على فترتين يوميا، الأولى من 10 صباحا إلى 2 مساء، والثانية من 6 إلى 8 مساء. وتستهدف تدريب 24 مخرجا مسرحيا للطفل من مختلف أقاليم الهيئة، بهدف صقل خبرات مخرجي نوادى مسرح الطفل الذين تم اعتمادهم من قبل، سعيا لإعداد كوادر إخراجية ذات رؤية فنية ودراسة علمية يسهل تطبيقها لإنتاج أعمال فنية مميزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مسرح الطفل

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تقدم "لحظة فارقة" و"نص دايرة" في نوادي مسرح شرق الدلتا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تواصل  الهيئة العامة لقصور الثقافة تقديم عروض نوادي المسرح التابعة لإقليم شرق الدلتا الثقافي، والتي تنظمها الهيئة حتى 10 يناير الحالي، ضمن برامج وزارة الثقافة.

وشهد قصر ثقافة الزقازيق عرضين مسرحيين لفرقة قصر ثقافة دمياط الجديدة، جاء الأول بعنوان "لحظة فارقة"، عن نص "اثنى عشر رجلا غاضبا" للكاتب رونالدو روز، دراماتورج علاء عسكر وإخراج نور الدين أسعد، وتدور أحداثه حول هيئة محلفين تم اختيارهم بشكل عشوائي، دون أن يكون لهم أي صلة بالمتهم الذي قتل والده، وذلك لتحديد ما إذا كان مذنبا أم بريئا، وتتوالى المرافعات والأحداث حتى يقتنع المحلفون برأي الدفاع.

أما العرض الثاني بفجاء بعنوان "نص دايرة"، تأليف علي عثمان، وإخراج عدنان علاء الدين، ويناقش الصراع الفكري في حياة الإنسان، وكيف يمكن لأي فكرة أن تكون أداة لتحقيق الأهداف سواء كانت هذه الأهداف عظيمة أو تؤدي إلى الفشل.

كما شهدت الفعاليات عرضين آخرين لنوادي مسرح قصر ثقافة المنصورة، جاء الأول بعنوان "أرماء"، عن نص "ليلة زفاف" تأليف أحمد سمير، دراماتورج وإخراج أحمد مصطفى، وتدور أحداثه  حول فكرة الإرادة الحرة للإنسان، وقدرته على الاختيار بين الخير والشر في مختلف مواقف حياته.

أما العرض الثاني فجاء بعنوان "المسوخ"، تأليف الكاتب السعودي عباس الحايك، وإخراج نيرة فهمي، وتدور أحداثه حول مجموعة من البشر تم اختطافهم من قبل "مخترع" عانى من قسوة البشر منذ صغره، مما دفعه لاختراع روبوتات تلبي رغباته وتنفذ أوامره بدون مشاعر، فيقرر اختطاف البشر وسلب مشاعرهم مثل الرحمة والعطف والكراهية، بهدف استكمال اختراعه لأشباه البشر ليبني لنفسه عالما خاليا من المشاعر السلبية التي كان يعاني منها.

جاءت العروض بحضور لجنة المشاهدة المكونة من محمود حامد، إبراهيم المهدي، يحيي صبيح، ووليد فتحي، أعقبها ندوات نقدية أدارها المخرج محمد الزيني، دارت خلالها مناقشات للكاتب مجدي الحمزاوي، والكاتبة صفاء البيلي، حول أداء الممثلين، وكيفية توظيف الإضاءة، والديكور، لتحقيق التجانس بين عناصر العرض المسرحي.

العروض إنتاج الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان أحمد الشافعي، وتقدم بالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي، بإشراف الكاتب أحمد سامي خاطر، حيث يشارك الإقليم بـ 24 عرضا من فروعه: الشرقية، الدقهلية، ودمياط.

2929c422-84cc-4014-836d-e04dc0538dfc a2c32132-418a-417e-9c24-24fa5517717a d2ea30e0-0191-4141-bb4d-78d6fe912d8a dfdea668-bed1-44ca-bd39-c8a36c65c6f9 e416f3f7-a3b9-4229-8165-e56c091462ba

مقالات مشابهة

  • Philips Hue تضيف خيارات الإضاءة المدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى تطبيقها
  • اللحاد وموت معلق في ثالث ليالي عروض نوادي مسرح الجيزة
  • اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف العنيف تقيم ورشة تدريبية لتبادل الخبرات بين اللجان الفرعية في المحافظات
  • ورشة عمل في عدن تدعو الدولة لدعم صناعة الحديد والصلب والعمل على إعادة فتح المصانع المغلقة
  • غدا.. "عائلة شكسبير" و"الهوامش" في عروض نوادي مسرح قصور الثقافة بروض الفرج
  • 13 يناير.. بدء عروض نوادي مسرح قصور الثقافة بالقليوبية وبني سويف والفيوم
  • تنطلق 13 يناير.. برنامج نوادي مسرح قصور الثقافة بالقليوبية وبني سويف والفيوم
  • 13 يناير.. انطلاق برنامج نوادي مسرح قصور الثقافة بالقليوبية وبني سويف والفيوم
  • ورشة تدريبية في عمران لتعزيز الأنشطة الإبداعية وإطلاق دورات طوفان الأقصى والدورات الصيفية
  • قصور الثقافة تقدم "لحظة فارقة" و"نص دايرة" في نوادي مسرح شرق الدلتا