محررو «عمان»: أدلى العمانيون في الخارج اليوم بأصواتهم في انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة، وبلغ إجمالي عدد الناخبين العمانيين الذين أدلوا بأصواتهم 13 ألفًا و٨٤٣ ناخبا منهم ٩٢٣٠ من الذكور.

وقال الدكتور زايد زعبنوت، الملحق الثقافي بسفارة سلطنة عمان في واشنطن: تم إخطار جميع الطلبة في أمريكا وكندا بموعد الاستحقاق الانتخابي وطريقة التصويت الإلكتروني عبر استخدام تطبيق «أنتخب» ومتطلباته، والكل يعي دوره المتمثل في اختيار المرشح الأفضل والأكفأ.

وعبر ناخبون في اتصالات أجرتها معهم (عمان) عن ارتياحهم لعملية التصويت عبر تطبيق «أنتخب» وسهولة العملية التي اختصرت الوقت والجهد، وعكست ريادة سلطنة عمان في توظيف التكنولوجيا في العملية الانتخابية باعتبارها مثالا متميزا بين دول العالم.

وقال الطالب أحمد بن ماجد الحجري من جامعة مانشستر البريطانية: تحويل العملية الانتخابية إلى إلكترونية سهّل عملية التصويت بشكل كبير خاصة للطلبة الدارسين خارج سلطنة عمان. ولاحظنا أيضًا وجود متابعة فعّالة من قبل مختلف الجهات لضمان سير العملية بسلاسة.

وساهمت العملية الانتخابية الإلكترونية بشكل كبير في جذب وتشجيع عدد كبير من الشباب للمشاركة في انتخابات مجلس الشورى للفترة العاشرة نظرا لسهولة الإجراءات، خصوصًا بالنسبة للدارسين خارج سلطنة عمان، حيث يمكنهم المشاركة من أي مكان في العالم باستخدام هواتفهم.

وقال الطالب عبدالعزيز بن عمر السعدي الذي يدرس بجمهورية ألمانيا: أدليت بصوتي عن طريق برنامج «أنتخب»، ولم تستغرق مدة التصويت أكثر من 5 دقائق، حيث إن التطبيق يعمل بشكل سهل وسريع، مع توفر جميع المعلومات بطريقة سلسة وبدون تعقيد، مشيرا إلى أن التطبيق اختصر الكثير من الجهد والوقت، وتطلبت عملية الانتخاب أصل البطاقة الشخصية سارية المفعول، وأن تتوفر خاصية الاتصال بالمدى القريب (NFC) في الهواتف الذكية. ويضيف: أتاح التطبيق الإلكتروني للعمانيين خارج الدولة فرصة سهلة غير مكلفة للتصويت، في خطوة مثلت نقلة نوعية في مسار خطة التحول الرقمي.

وأشار الطالب محمد بن أحمد العامري، مبتعث بالمملكة المتحدة إلى أن التصويت في انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة كان سهلًا ويسيرًا عبر تطبيق «أنتخب» إذ وفّر علينا الجهد والوقت، وهو ما يحسب لسلطنة عمان التي اعتمدت في عملية التصويت على توظيف التكنولوجيا.

وأكدت آمنة بنت خميس الجهورية، طالبة مبتعثة بجمهورية إيرلندا: أصبح متاحا للفرد الإدلاء بصوته حتى وهو خارج البلد كي يتمكن من ممارسه حقه الانتخابي واختيار أصحاب الكفاءة والخبرة لعضوية مجلس الشورى، وسرّع تطبيق «انتخب» من عملية الانتخاب وجعلها في غاية السهولة واليسر.

وقالت إنتصار بنت عبدالله الوهيبية رئيسة لجنة التصويت: بلغ عدد عدد المصوتين من خارج سلطنة عمان لهذه الدورة 13843 ناخبًا مقارنة بـ 3488 ناخبًا في الدورة السابقة وهو ما يعادل حوالي 4 أضعاف العدد السابق، وأوضحت أن العملية تمت بسهولة ويسر وانسيابية تامة

وأكدت الوهيبية بأنه لا توجد تحديات حقيقية تتعلق بفارق التوقيت خاصة أن الوقت المتاح كان 11 ساعة بدءًا من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السابعة مساء، وكان التحدي التقني الوحيد هو قراءة شريحة البطاقة الشخصية وتمت معالجته من خلال إبلاغ الناخب بضرورة تنظيف الشريحة.

وعن مهام لجنة التصويت، أوضحت إنتصار الوهيبية أن اللجنة تختص بتسليم المواد والأجهزة الخاصة بعملية التصويت، وتشغيل وفحص الأجهزة ونظام التصويت الإلكتروني والتأكد من مدى فعاليتها، والإبلاغ الفوري عن أي عطل فني قبل بدء عملية التصويت، وتوزيع وتنظيم عمل أعضائها، ومتابعة عمل نظام التصويت الإلكتروني، والتأكد من انتقال بيانات التصويت إلى نظام الفرز فور انتهاء العملية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: عملیة التصویت فی انتخابات مجلس الشورى سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

الناخبون في موريتانيا يدلون بأصواتهم اليوم في انتخابات الرئاسة.. وتوقعات بفوز الغزواني

نواكشوط-رويترز

 يتوجه الموريتانيون إلى صناديق الاقتراع اليوم السبت للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية تشهد تنافس الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني أمام ستة مرشحين في الدولة الصحراوية الواقعة في غرب أفريقيا والتي ستصبح قريبا منتجا للغاز.

ووعد الغزواني (67 عاما) بتسريع الاستثمارات لتحقيق طفرة في السلع الأولية في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة يعيش الكثير منهم في فقر على الرغم من ثروتها من الوقود الأحفوري والمعادن.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز الغزواني‭‭‭ ‬‬‬في انتخابات اليوم بسبب هيمنة الحزب الحاكم. وكان قد انتخب لولاية أولى في عام 2019.

ومن بين منافسيه الستة الناشط المناهض للعبودية بيرام الداه اعبيد، الذي جاء في المركز الثاني في عام 2019 بأكثر من 18 بالمئة من الأصوات، والمحامي العيد محمدن امبارك، والخبير الاقتصادي محمد الأمين المرتجي الوافي، وحمادي سيدي المختار من حزب "تواصل" الإسلامي.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين للتصويت نحو مليوني شخص. وتتمثل القضايا الرئيسية بالنسبة لهم في مكافحة الفساد وتوفير فرص عمل للشباب.

وتعهد الغزواني في حالة فوزه بولاية جديدة بإنشاء محطة للطاقة تعمل بالغاز من مشروع تورتو أحميم الكبير للغاز الطبيعي الذي من المقرر أن يبدأ الإنتاج بحلول نهاية العام. كما تعهد بالاستثمار في الطاقة المتجددة وتوسيع تعدين الذهب واليورانيوم وخام الحديد.

وشهدت موريتانيا حالة من الاستقرار النسبي منذ انتخاب الغزواني في عام 2019 وذلك في الوقت الذي تكافح فيه دول الساحل المجاورة لموريتانيا ومنها مالي حالات تمرد لجماعات إسلامية وهو ما أدى إلى حدوث انقلابات عسكرية.

ولم تسجل موريتانيا أي هجوم مسلح على أراضيها في السنوات القليلة الماضية، ووعد الغزواني، الذي يرأس الاتحاد الأفريقي حاليا، بالتعامل مع التهديدات الإسلامية.

ويواجه الرئيس انتقادات من الناشط البارز بيرام الداه اعبيد بشأن سجله في مجال حقوق الإنسان وتهميش السكان السود الأفارقة في موريتانيا في حين يحظى حمادي سيدي المختار بمتابعة بين الناخبين المحافظين والدينيين.

وقالت كارين جازييه المتخصصة في شؤون أفريقيا جنوب الصحراء في مؤسسة كونسيرتو الاستشارية، إن الغزواني "من المرجح أن يفوز بولاية ثانية، ربما في الجولة الأولى".

وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات، فسوف تجرى جولة ثانية.

ويعتقد أحد أنصار المعارضة في العاصمة نواكشوط الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته أن الغزواني قد يواجه صعوبات للفوز بشكل مباشر "إذا أجريت الانتخابات بشفافية".

وفي الانتخابات الماضية، شكك بعض مرشحي المعارضة في مصداقية التصويت، مما أثار بعض الاحتجاجات على نطاق صغير.

مقالات مشابهة

  • فرنسا.. الناخبون يدلون بأصواتهم في انتخابات تشريعية مبكرة
  • غدا ..المواطنون الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • غدا.. المواطنون الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • الموريتانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية مع توقع فوز الرئيس الحالي  
  • وسط توقعات بفوز الغزواني.. الموريتانيون يدلون بأصواتهم في انتخابات الرئاسة
  • الناخبون في موريتانيا يدلون بأصواتهم اليوم في انتخابات الرئاسة وتوقعات بفوز الغزواني
  • الموريتانيون يدلون بأصواتهم في انتخابات الرئاسة
  • الناخبون في موريتانيا يدلون بأصواتهم اليوم في انتخابات الرئاسة.. وتوقعات بفوز الغزواني
  • الناخبون في موريتانيا يدلون بأصواتهم في انتخابات الرئاسة
  • الإيرانيون في ليبيا يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لبلادهم (صور)