أطلقت جمعية المحاسبين القانونيين القطرية مبادرة المدقق الوطني للجهات الحكومية، للتعريف بأفضل الممارسات لمواجهة التحديات المستقبلية في مجال التدقيق الداخلي.
وتواكب المبادرة النمو المتسارع الذي يشهده الاقتصاد القطري، حيث تهدف إلى ضبط الأداء وتعميق الثقة في كافة القطاعات وضبط الجوانب المالية والإدارية والتأكد من مدى صحتها بما يساعد كل الأطراف على اتخاذ القرارات الصائبة والعمل على الاستثمار الأمثل للموارد، فضلا عن تعزيز مهنة التدقيق بما يتماشى مع توجهات الاستدامة.


وتتضمن المبادرة مجموعة من البرامج، تشمل الإعداد لمهمة التدقيق الداخلي والمتطلبات الأساسية، وتخطيط التدقيق الداخلي المبني على المخاطر وفق المعايير الدولية، والأساليب الحديثة في التدقيق الداخلي، وتطبيقات إعداد تقارير التدقيق، وحالات عملية التدقيق الداخلي، وآليات مناقشة وتقديم تقارير التدقيق الداخلي مع الملاحظات والتوصيات وطرق معالجتها.
وتستهدف المبادرة إدارات التدقيق الداخلي بالمؤسسات والجهات الحكومية وأعضاء لجان التدقيق والمدققين الداخليين الذين يسعون إلى تعزيز معارفهم ومهاراتهم في ممارسات التدقيق الداخلي، بالإضافة إلى المشرفين المسؤولين عن التنفيذ.
وسيحصل المشاركون على شهادة التدريب المهني للمبادرة كاملة من الجمعية، إلى جانب عضوية جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية "ACCA" وكذلك التدريب على شهادة "CERT IA" وهي شهادة معتمدة في التدقيق الداخلي من جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين "ACCA".
وقال الدكتور هاشم السيد رئيس مجلس إدارة جمعية المحاسبين القانونيين القطرية إن طرح المبادرة جاء انطلاقا من الدور الحيوي للتدقيق الداخلي في عمل المؤسسات، حيث يسهم في تنفيذ الخطط والسياسات الموضوعة لتحقيق أهداف المؤسسة، لما يتسم به عمل التدقيق الداخلي من الشمولية من كافة الجوانب الإدارية والمالية والفنية، وذلك من أجل التحقق من الالتزام بالتعليمات واللوائح والقوانين المتبعة، ولضمان الاستفادة القصوى من الموارد، مشيرا إلى أن التدقيق الداخلي يعد وسيلة فعالة في التطبيق العلمي والعملي للحوكمة والحد من أية ممارسات لا تتفق مع الأنظمة والقوانين التي تحكم عمل المؤسسة أو تؤثر على ثقة المجتمع فيها.
وأضاف أن المبادرة تهدف إلى تبادل الخبرات والمهارات والمعلومات والتعرف على أفضل الممارسات في مواجهة التحديات المستقبلية، فضلا عن نشر ثقافة التميز في مجال التدقيق الداخلي، من خلال عقد ورش متخصصة لمديري وموظفي إدارات التدقيق الداخلي، مما يعزز الرقابة والشفافية في الجهات الحكومية ويرتقي بدورها في خدمة المجتمع.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: التدقیق الداخلی

إقرأ أيضاً:

متحدث «حياة كريمة»: مبادرة اللحوم المخفضة تستهدف توزيع 2 طن يوميا

أكدت بثينة مصطفى، المتحدث الرسمي باسم مؤسسة حياة كريمة، إن مبادرة اللحوم والدواجن المخفضة، تأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحة أن المبادرة تأتي بالتعاون مع شركة القيصر لتوفير اللحوم والدواجن.

مبادرة اللحوم المخفضة

وقالت المتحدث الرسمي باسم مؤسسة حياة كريمة، في تصريح لـ«الوطن»، إن المبادرة توفر اللحوم بأسعار مخفضة، بأعلى جودة وأقل سعر؛ تخضع لرقابة بيطرية صارمة لضمان سلامتها وجودتها، لافتة إلى أن المبادرة تستهدف توفير الحياة الكريمة للمواطن المصري في ظل التحديات الاقتصادية الحالية.

وأضافت «مصطفى» أن مبادرة اللحوم المخفضة، تستهدف بيع 2 طن بشكل يومي، خلال المرحلة الأولى التي انطلقت بها، لافتة إلى أن المرحلة الأولى تشمل المحافظات الأربع «القاهرة، الجيزة، الإسماعيلة، والشرقية»، لافتة إلى أنه جارٍ الإعداد للامتداد إلى محافظات المرحلة الثانية.

مواجهة جشع التجار 

وأوضحت بثينة مصطفى أن مبادرة اللحوم المخفضة جاءت لمواجهة جشع التجار وتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين، لافتة إلى أن المبادرة توفر كيلو اللحمة البلدي بسعر 310 جنيهات، واللحمة المستوردة بسعر 210 جنيهات، بالإضافة إلى توفير لحوم هندية مجمدة وفراخ بأسعار مخفضة.

مقالات مشابهة

  • محافظ القاهرة يناشد المواطنين بالاستفادة من خدمات مبادرة بداية
  • مؤسسة فاهم تدشن مبادرة حياة أطفالنا لتقديم الدعم النفسى لأطفال غزة
  • بحوث الإلكترونيات تطلق مبادرة وطنية لتوطين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • عقد ندوات توعوية بحضور ٧٨٠٠ شاب وفتاة عن زواج القاصرات والتسرب من التعليم بالجيزة
  • أنشطة خدمية للمبادرة الرئاسية "بداية" لمواطني الجيزة
  • «التعليم العالي» تطلق مبادرة لتوطين صناعة تكنولوجيا الإلكترونيات والمعلومات
  • منسق حياة كريمة: إقبال كثيف من المواطنين على المبادرة في الإسماعيلية
  • مبادرة وطنية لاستصلاح واستزراع الشعاب المرجانية في الشرقية
  • المدارس الخاصة تتفوق على الحكومية في العربي والرياضيات بالتقييم الوطني
  • متحدث «حياة كريمة»: مبادرة اللحوم المخفضة تستهدف توزيع 2 طن يوميا