اجتمع 11 شخصًا مرشحو المعارضة للتنديد بما وصفته بعملية انتخابية غير شرعية، مع بقاء أقل من شهر على الانتخابات الرئاسية، لا يزال المناخ السياسي في مدغشقر متوترا. 

بالنسبة لهؤلاء المعارضين، سيعمل تنظيم التصويت على ضمان إعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته أندري راجولينا.

قال هيري راجاوناريمامبيانينا، الرئيس السابق لمدغشقر، إن "ليس من السهل ملء 50,000 مقعد هنا، يحتاج الناس إلى أسابيع وشهور للاستعداد قلنا «لا»، نحن متأكدون، لدينا أشخاص، لقد أقنعنا الناس، معنا، وراءنا، لذلك دعونا نذهب، حتى لو استغرق الأمر 10 ساعات، سننجح وهذا كل شيء، أعتقد أنك رأيت ذلك اليوم».

وأوضح أن رفض المحكمة الدستورية للطعون المقدمة لإلغاء ترشيح أندري راجولينا بسبب جنسيته الفرنسية المزدوجة قد ألقى حجرا في البركة السياسية الملغاشية.

 وأضاف رافاوزاندري سوا فيافينيرينا، أحد مؤيدي مرشحي «مجموعة الـ 11»، إن  لسنا بحاجة إلى أجانب لإدارة البلاد، نحن بحاجة إلى شعب مدغشقري مثلنا سنظهر التضامن، وسنغير عقلياتنا، لأن الأجانب فقط هم الذين يصبحون أثرياء هنا انظروا إلى اقتصادنا، على سبيل المثال: نحن لا نزداد ثراء، بل نزداد فقرا. لهذا السبب أنا أحتج اليوم على الرغم من أنني كبير في السن بالفعل، إلا أنني أضرب من أجلك ومن أجل أطفالي وأحفادي»،.

وكان من المقرر في البداية إجراء الانتخابات الرئاسية في مدغشقر في 9  نوفمبر، وتم تأجيلها لمدة أسبوع.

اجتمع عشرات مؤيدي ائتلاف المكون من 11 متنافسًا من المعارضة في الانتخابات الرئاسية بدولة مدغشقر، احتجاج في أنتاناناريفو، لتعبير عن رايهم في الانتخابات المقبلة.

 في حين تجمع أنصار الرئيس الحالي والمرشح أندري راجولينا، لإظهار دعمهم له، قائلون :" نحن هنا لدعم المرشح راجولينا، الذي هو رقم 3، أنا أدعمه لأنه بنى الكثير من البنية التحتية وعلاوة على ذلك، فإنهم يهتمون بالشباب والفئات الأكثر حرمانا".

المعارضة في مدغشقر

وتعهدت المعارضة الملغاشية، التي تحتج منذ أكثر من أسبوعين ضد ما وصفته بانقلاب مؤسسي قبل الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل، بمواصلة الضغط في الشوارع. 

وكانت المحكمة الدستورية العليا قد رفضت ثلاثة طعون تدعو إلى إبطال ترشيح راجولينا لعدم حصوله على الجنسية الملغاشية، التي أصبحت مواطنة فرنسية متجنسة في عام 2014.

نحن ندعو إلى تنظيم الانتخابات بطريقة سليمة ونزيهة وشفافة، ومقبولة من الجميع، مع لجنة انتخابية وطنية مستقلة، ولجنة انتخابية وطنية جديدة، وستتغير الحكومة ومحكمة انتخابية خاصة جديدة".

وأوضحت المعارضة،  لا نقبل حقيقة أن بلدنا يديره أجانب وثانيا، يجب عليهم تغيير اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة والمحكمة الدستورية العليا، وأخيرا، يجب عليهم تأجيل الانتخابات".

أمرت المحكمة الدستورية العليا ، يوم الخميس ، بتأجيل الجولة الأولى ، التي كانت مقررة في البداية في 9 نوفمبر ، إلى 16 نوفمبر بعد إصابة مرشح في الوجه، ومن المقرر عقد الجولة الثانية في 20 ديسمبر.

أجلت المحكمة الدستورية العليا في مدغشقر، اليوم الخميس، الجولة الأولي من الانتخابات الرئاسية التي كان من المقرر إجراؤها في 9 نوفمبر، وتأجلت لمدة أسبوع بعد إصابة أحد المرشحين خلال المظاهرات.

نشرت محكمة في الجزيرة الكبرى، الكائنة فى المحيط الهندي قرار المحكمة الدستورية العليا، بحكم سلطتها التنظيمية، تأمر بتأجيل الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية إلى 16 نوفمبر 2023.

وتم الإبقاء على الجولة الثانية من التصويت في 20 ديسمبر، لكن الحملة الانتخابية، التي بدأت رسميا يوم الاثنين، تم تمديدها لمدة أسبوع.

تجري الانتخابات، التي يترشح فيها الرئيس الحالي أندري راجولينا، منذ عدة أسابيع في ظل مناخ مستمر في التدهور. 

وقال الرئيس السابق مارك رافالومانانا، إنه أصيب في ساقه أوائل أكتوبر، عندما أطلقت الشرطة والجنود الغاز المسيل للدموع لتفريق تجمع من أنصاره وأنصار المرشحين الآخرين الذين يتحدون الرئيس الحالي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية مدغشقر

إقرأ أيضاً:

المومني وأبو صعليك ومفاوضات منزوعة الدسم.. طاقم الأسماء المرشحة لحكومة جعفر حسان الرئيس الجديد بالأردن وسيرتهم الذاتية 

انتهت الانتخابات البرلمانية الأردنية بشكل رسمي منذ أيام قليلة، ووفقاً لما هو متعارف عليه ووفقاً للدستور الأردني فقد تم إقالة الحكومة السابقة وإقالة رئيس مجلس الوزراء السابق، بشر الخصاونة، وفقاً لأمر سامي من العاهل الأردني الملك عبد الله بن الحسين، مع الإبقاء على عليهم في مهامهم لحين الإعلان عن أسماء حكومة جعفر حسان رئيس الوزراء الجديد، والذي تم تعيينه يوم الأحد الماضي.

نتائج الانتخابات البرلمانية الأردنية

وفقاً لما أعلنه رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب بالأردن، موسى المعايطة، فقد بلغ عدد المقترعين 1638351 مليون ناخب وناخبة، وجاءت نتائج الانتخابات وفق لما يلي:

17 مقعد حصل عليها حزب جبهة العمل الإسلامي ضمن القوائم العامة. بينما حزب ميثاق حصل على 3 مقاعد بالإضافة إلى مقعد عن الشركس/الشيشاني. أما الحزب الوطني الإسلامي فقد حصل على 3 مقاعد. كما حصل حزب إرادة على 3 مقاعد. تيار الاتحاد الوطني حصل علي مقعدين، بالإضافة إلى مقعد مسيحي. بينما حصل حزب تقدم عل مقعدين، بالإضافة إلى مقعد مسيحي. أحزاب الأرض المباركة، والعمال، ونماء والعمل، وعزم، فحصل كل منها على مقعدين لكل حزب. تعيين جعفر حسان رئيس وزراء الأردن

بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية تم الإعلان عن تعيين جعفر حسان رئيس الوزراء الأردني الجديد، الرئيس المكلف بإنشاء حكومة جديدة من الأحزاب الناجحة بالدورة البرلمانية الأخيرة، ويترقب الجميع الإعلان عن حكومة جعفر حسان الجديدة، الجدير بالذكر أن الرئيس الجديد يمتلك سيرة ذاتية وكفاءة عالية تجعله مؤهل للمنصب الموكل إليه.

حكومة جعفر حسان الجديدة

يطمح رئيس الوزراء الأردني الجديد، الدكتور جعفر حسان، باستقطاب شخصيات محددة وضمها لطاقمه الوزاري، وقد بدأ بالفعل التشاور حول التشكيل مع الأحزاب السياسية، وقد التقى  حسان بممثلي 3 أحزاب كبيرة فقط، وهي إرادة والميثاق وحزب جبهة العمل الإسلامي، واهتم بالإبلاغ بأنه لا يشاور على التشكيل، بمعنى أن الأحزاب ليس لها دور في اختيار أسماء الوزراء،

الأسماء المرشحة لحكومة الدكتور جعفر حسان

نقلاً عن الصحف الرسمية الأردنية، فإن أغلب التقدير أن الرئيس حسان بدأ بالتشاور مع حزبين وسطيين كبيرين فقط، لأنه يرغب بضم بعض الأسماء إلى طاقمه، احيث أنه يرغب  في ضم الدكتور محمد المومني لحكومته وزير للاتصال، وقد كان المومني الوزير الوحيد المحترف الناجح إعلامياً واتصالياً في آخر 10 سنوات، كما أنه من شبه المرجح أن الخبير الاقتصادي البارز الدكتور خير أبو صعليك، صاحب أفضلية في الانضمام للطاقم الاقتصادي في وزارة حسان، علماً بأن أبو صعليك كان قد انضم رسمياً لحزب إرادة قبل فترة وجيزة من الانتخابات فقط.


Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • أوشيش: لم نفز في الانتخابات الرئاسية لكننا لم نخسر أيضًا
  • المومني وأبو صعليك ومفاوضات منزوعة الدسم.. طاقم الأسماء المرشحة لحكومة جعفر حسان الرئيس الجديد بالأردن وسيرتهم الذاتية 
  • الرئيس الجزائري يتعهد بفتح حوار وطني شامل ويشيد بنجاح الانتخابات
  • لماذا أرجئت الانتخابات الرئاسية في جنوب السودان؟
  • الرئيس الجزائري يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية
  • العفو الدولية بتونس تندد بقمع الحريات قبيل الانتخابات
  • مصير زيادة قيمة الإيجار القديم سنويًا بنسبة 7%.. المحكمة الدستورية تدرس القرار
  • هل تنجح المعارضة في الدفع إلى انتخابات مبكرة في تركيا؟
  • الرئيس السنغالي يحل البرلمان ويعلن عن انتخابات مبكرة
  • الكرملين: لم ولن نتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية