عربي21:
2024-09-17@03:43:04 GMT

اتهامات لنتنياهو بـحرق وثائق للتملص من طوفان الأقصى

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

اتهامات لنتنياهو بـحرق وثائق للتملص من طوفان الأقصى

اتهمت حركة إسرائيلية رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بحرق وثائق وتدمير أدلة للتملص من المسؤولية حول عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها حركة "حماس" على إسرائيل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

جاء ذلك في رسالة، السبت، بعثتها، "الحركة الديمقراطية المدنية"، للمستشارة القضائية للحكومة غالي بهراف ميارا.



ووصفت الحركة التي نشطت منذ بداية العام الجاري خلال تظاهرات مناهضة لحكم نتنياهو في رسالتها التي نشرتها بحسابها الرسمي على "فيسبوك"، عملية حماس بـ"المفاجئة الاستخبارية والعملياتية التامة".

وقالت: "لم تحل الصدمة القوية التي ضربت كل مواطني إسرائيل يوم "السبت الأسود" (7 أكتوبر)، وفق تقارير مختلفة، دون بدء عملية تهرب من المسؤولية من قبل نتنياهو".

وأضافت الحركة أن نتنياهو "شرع في محو أدلة وحرق وثائق وحظر تسجيلات، وإجراءات مختلفة بهدف تصعيب عمل لجنة تحقيق مستقبلية سيتم تشكيلها بالتأكيد لإيضاح مدى المسؤولية الملقاة على نتنياهو (..) والإخفاقات والفشل الذي ظهر خلال الحدث الرهيب والنظرية الأمنية والسياسية التي انهارت تماما".


وطالبت الحركة "المستشارة القضائية بالتدخل فورا لمنع إبادة الوثائق واستعادة ما حرق أو تم مسحه منها، والعمل على حماية المعلومات وتأمين جميع الوثائق قبل هجوم حماس وبعده".

ولم يصدر تعقيب فوري من قبل نتنياهو على اتهامات الحركة الإسرائيلية.

وحتى اللحظة امتنع نتنياهو عن إعلان تحمله مسؤولية هجوم حماس، فيما اعترف كافة رؤساء الأجهزة الأمنية ومسؤولون سياسيون بفشلهم في توقع الهجوم وتحملوا المسؤولية عن ذلك.

وفجر 7 أكتوبر الجاري، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

وقتل في الهجوم، ما لا يقل عن 1400 إسرائيلي، حسبما أعلنت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، فيما بلغ عدد المصابين 5007، وفق ما أفادت وزارة الصحة.

وبلغ عدد الأسرى أكثر من 210، حسب الجيش الإسرائيلي، وما بين 200 إلى 250 وفق إحصاء أعلنته كتائب القسام.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال نتنياهو نتنياهو الاحتلال طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بالصور.. قيادات حركة العدل والمساواة السودانية تلتقي عضوية الحركة بامبدة

زار الفريق إبراهيم الماظ دينق مستشار رئيس حركة العدل والمساواة السودانية للشؤون الأهلية والعلاقات المجتمع يرافقه ونائب امين الشؤون الإنسانية دكتور/ إدريس محمود لقمة والاستاذ/ ادم برقو القيادي بالحركة زاروا مقر حركة العدل والمساواة السودانية بامبده الحارة الأولى.حيث كان في استقبالهم الأستاذ صلاح محمد نور رجب المنسق العسكري والسياسي لقوات الحركة في قطاع أمدرمان الذي رحب بالوفد وقدم سرحا وافيا حول الاوضاع في المنطقة.من جانبه شكر الأستاذ ادريس محمود لقمة نائب امين الشؤون الإنسانية عضوية و قوات الحركة والمكتب السياسي للحركة وكل مقاتلين في الصفوف الأمامية من أجل الوطن على جهدهم وصبرهم داعيا الي الاهتمام بالجانب الإنساني وتشجيع المنظمات وفتح مراكز الصحية ودعم المواطنين والعمل العسكري والسياسي معآ .كما خاطب الحضور الفريق/ابراهبم الماظ مستشار رئيس الحركة للشؤون الأهليةوعلاقات المجتمع نبينا ان هذه الزيارة تأتي في إطار الوقوف على الاوضاع وواقع قوات عضوية الحركة الذين يشاركون بفاعلية في الدفاع والزود عن مقدرات الوطن والتشاور محييا وقوف أعضاء الحركة العسكريين مع القوات المسلحة في خندق واحد في الخطوط الأمامية منذ إندلاع الحرب.رصد وتحرير – “النيلين”إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • السنوار يبعث رسالة لزعيم الحوثيين بعد اختراق صاروخهم قلب تل أبيب.. ماذا قال؟
  • (نص) رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • رئيس حماس يبعث برسالة إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • نص رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • قائد الثورة يتلقى رسالة خاصة من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس (تفاصيل)
  • «وثائق العبور» على شاشة قناة «الوثائقية» احتفاءً بذكرى نصر أكتوبر
  • فصائل المقاومة تبارك عملية القوات المسلحة وتعتبرها نقلة نوعية في مسار معركة طوفان الأقصى
  • حماس: عملية الطعن بالقدس رد طبيعي على جرائم الاحتلال المتواصلة
  • بالصور.. قيادات حركة العدل والمساواة السودانية تلتقي عضوية الحركة بامبدة
  • وزير إسرائيلي سابق: فشل 7 أكتوبر مسؤولية الجميع وليس نتنياهو وحده