بوابة الوفد:
2024-10-06@09:32:27 GMT

تضامنًا مع الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

عانت الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلى، المعروفة بإرثها الأدبى ومشاركتها الفعّالة فى ساحة الأدب العالمى، من تجربة موجعة تجسدت فى قرار إلغاء تكريمها خلال معرض فرانكفورت الدولى للكتاب لعام 2023. هذا القرار جاء كرد فعل على محتوى روايتها «تفصيل ثانوي»، التى نُشرت باللغة الألمانية تحت عنوان «Eine Nebensache».

القرار أثار جدلًا واسعًا، حيث تم تبريره بزعم أن الرواية تتضمن انتقادات لإسرائيل.

تعتبر عدنية شبلى من الكتّاب الفلسطينيين البارزين، وُلدت فى فلسطين عام 1974 وتقيم حاليًا فى برلين. حصلت على درجة الدكتوراه من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فى جامعة شرق لندن. إضافة إلى ذلك، تشغل موقع أستاذة زائرة فى «جامعة بير زيت». بدأت مسيرتها الأدبية منذ عام 1996 عندما نشرت أولى قصصها فى مجلة «الكرمل». ثم أتت رواياتها «مساس» فى عام 2002 و«كلنا بعيد بذات المقدار عن الحب» فى عام 2004. وكانت آخر أعمالها الروائية «تفصيل ثانوي» التى ترجمت إلى اللغة الألمانية على يدى غونثر أورث وصدرت عن دار بيرنبرغ للنشر.

تاريخ القرار الجدير بالاهتمام هو الثالث عشر من أكتوبر. أصدر منظمو الجائزة «ليتبروم» بيانًا أعلنوا فيه قرار عدم تسليم الجائزة لعدنية شبلى خلال معرض الكتاب. وجاء فى بداية البيان أن هذا القرار تم اتخاذه بموافقة الكاتبة نفسها. وقد تم نقل هذا البيان فى مقال نشرته «نيويورك تايمز» دون أن يتم التحقق من صحته.

لكن على الرغم من هذا البيان، فقد نفت عدنية شبلى هذا الادعاء، وأكدت أنها لم تكن تعلم بقرار إلغاء التكريم وأنها كانت تعتزم استغلال هذه الفرصة للحديث عن الدور المهم للأدب فى تلك الأوقات الصعبة والمؤلمة.

من جهتها، قامت باربرا إبلر، الناشرة لأعمال عدنية شبلى فى الولايات المتحدة، بكتابة رسالة إلى رئيس تحرير «نيويورك تايمز». فى هذه الرسالة، أشارت إبلر إلى أهمية عدم نشر أخبار كاذبة، وخصوصا عن كاتبة رواية تتناول تفاصيل تاريخية حول موضوع النكبة. أعتبرت إلغاء الجائزة بسبب «الحرب فى إسرائيل» عملًا جبانًا، وأشارت إلى أن الادعاء بأن عدنية شبلى وافقت على ذلك فى وقت كانت غزة تعانى كان أمرًا أسوأ.

تتناول الرواية نفسها أحداثًا حول اغتصاب مجموعة من الجنود الإسرائيليين لفتاة بدوية فى عام 1949. وقد أعرب الكثيرون عن تضامنهم مع عدنية شبلى وناشريها الألمان.

ختامًا، نود التأكيد على أن الحِجر على حرية التعبير السلمى ليس السبيل الصحيح للمضى قدمًا. ينبغى لمعرض فرانكفورت للكتاب أن يظل مكانًا مفتوحًا للمبدعين من مختلف الخلفيات، بما فى ذلك الكتّاب الفلسطينيين، للمشاركة بأفكارهم وتأملاتهم حول الأدب فى هذه الأوقات الصعبة والمؤلمة، بدلًا من إغلاق الأبواب أمامهم.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلى لاسرائيل

إقرأ أيضاً:

التايكوندو: أعددنا جيل جديد من الشباب قادر على تحقيق البطولات

أكد مسئولوا اتحاد التايكوندو انه منذ تولى مجلس الإدارة الحالي مسئولية الاتحاد قام باعداد جيل جديد من الشباب طيلة السنوات الماضية سيكون له الكلمة العليا فى العديد من المحافل الدولية والعالمية المقبلة؛ حيث اصبح هناك وفرة كبيرة فى اللاعبين بقطاعات الناشئين والشباب وهذا لم يكن موجودا من قبل بعد اعتزال هداية ملاك صاحبه برونزيتي ريو دى جانيرو وطوكيو بالاضافة الى ابتعاد عبد الرحمن وائل عن اللعبه وهم من شاركو فى اولمبيادة طوكيو ومعهم سيف عيسى.


وكشف مسئولوا التايكوندو  ان الاتحاد نظم العديد من بطولات الجمهورية فى كافة انحاء مصر سواء فى القاهرة او الاسكندرية وبورسعيد والفيوم والبحر الاحمر والاقصر وقنا من اجل البحث عن افضل العناصر من اللاعبين الشباب لمنتخب مصر مؤكدين ان عامل الخبرة بسبب صغر سن الثنائى ايه شحاته واحمد نصار والتى تعتبر المشاركة الاولي لهم فى اولمبياد باريس كانت السبب فى عدم تحقيقهم اى ميدالية فى باريس ولكن ينتظرهم مستقبل كبير خاصة ايه شحاته والتى استطاعت من الاطاحة بالاسبانية  سيسيليا كاسترو المصنفة الثامنة على العالم والتأهل لدور الـ 8 بالإضافة إلى تحقيقها بطولة أفريقيا.


ومن أبرز الأسماء التى نجحت في خطف الأضواء شهد سامى صاحبة برونزية العالم في اذربيجان وجنا خطاب بطلة أفريقيا وثاني دورة الألعاب الأفريقية وخامس بطولة العالم وصاحبة برونزية الجائزة الكبرى ومعتز بالله عاصم الفائز بذهبية دورة الألعاب الأفريقية وذهبية الجائزة الكبرى وفضية دورة الألعاب الأفريقية

مقالات مشابهة

  • احتجاج صادم أمام "البيت الأبيض".. مصور صحفي يُشعل النار في ذراعه تضامنًا مع أطفال غزة
  • التايكوندو: أعددنا جيل جديد من الشباب قادر على تحقيق البطولات
  • تضامن عربي واسع مع لبنان والجامعة العربية تحذر من مخاطر حرب إقليمية
  • "أوقفوا الإبادة".. وسم يتصدر مواقع التواصل تضامنًا مع غزة ولبنان
  • إحداث جائرة رئيس الجمهورية للباحث المبتكر
  • أمير قطر يؤكد تضامن بلاده مع لبنان ويوجه بسرعة الدعم الإنساني لضحايا العدوان
  • ناشط فلسطيني يفوز بجائزة نوبل البديلة في حقوق الإنسان
  • تضامنًا مع عمّال فلسطين.. استجابة واسعة للإضراب العالمي في السابع من أكتوبر
  • هل ستُقفل محطات المحروقات؟.. إليكم هذا البيان التوضيحيّ
  • الكاتبة سماح أبو بكر أول ضيوف ندوات التوعية الثقافية لطلاب الإعلام