نظّمت الهيئة الوطنية للانتخابات، ضوابط وإجراءات الإنفاق على الحملات الانتخابية سواء في الجولة الأولى أو في مرحلة الإعادة، وفق القرار رقم 15 لسنة 2023، بشأن ضوابط الدعاية الانتخابية في انتخابات رئاسة الجمهورية 2024.

وتستعرض «الوطن» على هيئة سؤال وجواب، ضوابط الإنفاق على الحملات الانتخابية، على النحو التالي:

ضوابط الإنفاق على الحملات الانتخابية

* ما الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح على حملته الانتخابية؟

يبلغ الحد الأقصى للدعاية الانتخابية 20 مليون جنيه

* ما الحد الأقصى للأنفاق على الدعاية الانتخابية في جولة الإعادة؟

يبلغ الحد الأقصى للإنفاق على الدعاية الانتخابية في مرحلة الإعادة 5 ملايين جنيه.

* من يموّل الحملات الانتخابية؟

يكون تمويل الحملة الانتخابية للمرشح من أمواله الخاصة.

* ما الحالات تلقي المترشح للتبرعات؟.

يتلقي المرشح تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، على ألا يجاوز مقدار التبرع من أي شخص طبيعي 2% من الحد الأقصى المقرر للإنفاق في الحملة الانتخابية.

* هل هناك ضوابط للتبرعات؟

نعم، يحظر على المرشح تلقي أي مساهمات أو دعم نقدي، أو عيني للحملة الانتخابية من أي شخص اعتباري مصري، أو شخص طبيعي أو اعتباري أجنبي، أو من اية دولة، أو جهة أجنبية، أو منظمة دولية، أو أية جهة يسهم في رأس مالها شخص أجنبي.  

* ما البنوك التي يلتزم المرشج بالتعامل معها؟

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات أن على المرشح الالتزام بفتح حساب بالعملة المحلية بأحد البنكين: البنك الأهلي المصري أو بنك مصر.

* ما ضوابط التعامل مع أموال الدعاية؟

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات أن على الموشح إيداع فيه كافة الأموال المخصصة لحملته الانتخابية، وعليه أن يخطر الهيئة باسم البنك، ورقم الحساب، وعلى كل من: البنك المودع به والمرشح، إبلاغ الهيئة أولاً بأول بما يتمّ إيداعه في هذا الحساب، ومصدره، ويلتزم المرشح بإخطار الهيئة أولاً بأول بأوجه إنفاقه منه، ولا يجوز الإنفاق على الحملة الانتخابية من خارجه.

ويلتزم المرشح بتقديم بياناً يتضمن مجموع المبالغ التي حصل عليها، ومصدرها، وطبيعتها، وما أنفقه منها على الحملة الانتخابية، وأوجه هذا الإنفاق للهيئة الوطنية للانتخابات خلال 15 يوماً من تاريخ إعلان نتيجة الانتخابات.

ويتولى الجهاز المركزي للمحاسبات مراجعة حسابات الحملات الانتخابية، أن يقدم تقريراً بنتيجة مراجعته إلى الهيئة خلال 15 يوماً من تاريخ إحالة هذه الحسابات إليه من قبل الهيئة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الهيئة الوطنية للانتخابات الدعاية الانتخابية الدعاية المرشحون الحملات الانتخابية الوطنیة للانتخابات الحملات الانتخابیة الحملة الانتخابیة الإنفاق على الحد الأقصى

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يبحث مع أعضاء البرلمان مطالب دوائرهم الانتخابية

عقد المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعه الدوري مع عدد من أعضاء البرلمان بمجلسيه «النواب والشيوخ» لبحث مطالب دوائرهم الانتخابية، فيما يتعلق بمشروعات الإسكان ومياه الشرب والصرف الصحي وغيرها من مجالات عمل وزارة الإسكان، بحضور مسؤولي الوزارة والجهات التنفيذية التابعة لها.

وأكد وزير الإسكان، أنّ الاجتماع الدورى مع أعضاء البرلمان بمجلسيه «النواب والشيوخ» يهدف إلى التعاون مع السادة النواب لبحث طلبات دوائرهم، والعمل على حلها بأسرع وقت في إطار القواعد المعمول بها والإمكانات المتاحة من خلال تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية لتحقيق مصلحة المواطنين وتوفير جودة الحياة لهم، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتقدم أعضاء البرلمان بمجلسيه «النواب والشيوخ»، بالشكر والتقدير لوزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على الاهتمام الكبير الذي يوليه للطلبات المتعلقة بدوائرهم، وسرعة الاستجابة، وتوجيه أعضاء مكتبه الفني للمتابعة المباشرة والميدانية، وسرعة تحريك عجلة العمل بالمشروعات، كما وجهوا الشكر لجميع مسؤولي الوزارة وجهاتها التابعة على التعاون المثمر لخدمة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • حكم مقولة: "اللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع"
  • الاتحاد السعودي يدخل تعديلات على لائحة بطولة كأس الملك
  • مقدمات في الدعاية والدعوة بين المقاومة والعدو.. قاموس المقاومة (44)
  • زوجة تصرخ من أجل الخلع: بخيل ويرفض الإنفاق على أطفاله
  • اجتماع لجنة التعليم لمناقشة مشروع قانون يتعلق بالصناعة السينمائية
  • وزير الإسكان يبحث مع أعضاء البرلمان مطالب دوائرهم الانتخابية
  • الرئيس الإيراني يتعهد الطلب من شرطة الأخلاق “عدم مضايقة” النساء في ما يتعلق بلباسهن
  • حكم الإنفاق من الزكاة لمرضى الفشل الكُلَوي والأورام
  • ضبط 35 ألف مخالفة مرورية متنوعة
  • فريق الحملة الانتخابية لترامب يقول إنه "آمن وسليم" عقب إطلاق النار على ناد للغولف في ملكيته