الحرة:
2024-09-22@11:46:21 GMT

وكالة: إسرائيل تدعم جهود إطلاق سراح الرهائن

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

وكالة: إسرائيل تدعم جهود إطلاق سراح الرهائن

قالت وكالة بلومبرغ الأميركية نقلا عن مصادر وصفتها بالـ"مطلعة" إن إسرائيل تدعم الجهود الدبلوماسية لإطلاق سراح الرهائن من غزة "بسرعة وبأعداد كبيرة" وهي خطوة "يمكن أن تؤخر وربما تغير فكرة شن هجوم بري على القطاع، بحسب الوكالة.

وكانت بلومبرغ قد نقلت، الجمعة، عن مصادر مطلعة إن الحكومات الأميركية والأوروبية تمارس ضغوطا على إسرائيل لتأجيل عمليتها البرية لكسب الوقت لإجراء محادثات سرية جارية عبر قطر للإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وقالت مصادر الوكالة إن المفاوضات مع حماس "حساسة وقد تفشل"، رغم أن هناك دلائل على أن الحركة قد توافق على السماح على الأقل لبعض المدنيين بالرحيل دون مطالبة إسرائيل بالإفراج عن أي سجناء في المقابل.

وأكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، السبت، أنه يتحدث للإسرائيليين، في ما يخص أي تأجيل للعملية المتوقعة في قطاع غزة، وقال في رد على سؤال بشأن ما إن كان يحث الإسرائيليين على تأجيل اجتياح غزة: "أنا أتحدث للإسرائيليين". 

ورفض وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، في تصريحات لشبكة "سي بي أس نيوز"، الأحد، القول ما إذا كان الغزو البري الإسرائيلي لغزة وشيكا. وقال دون الخوض في التفاصيل إن النصائح العسكرية الأميركية لإسرائيل "تركز على كيفية القيام بذلك وأفضل السبل لتحقيق النتائج التي تسعى إليها".

واحتجز مقاتلو حماس نحو 200 شخص من إسرائيليين وأجانب ومزدوجي الجنسية في إسرائيل ونقلوهم إلى غزة خلال الهجوم غير المسبوق في السابع من أكتوبر الذي أسفر عن مقتل 1400 إسرائيلي.

ومنذ هجوم حماس، تقصف إسرائيل قطاع غزة بكثافة. وارتفعت حصيلة الغارات على قطاع غزة منذ بدء الحرب إلى 4651 قتيلا و14245 مصابا معظمهم مدنيون، وفق ما أعلنته وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، الأحد. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بعد عام ونصف.. إطلاق سراح الطيار النيوزيلندي المتحجز لدى متمردين في إندونيسيا

أعلنت الشرطة الإندونيسية إطلاق سراح الطيار النيوزيلندي فيليب ميهرتنز، بعد أكثر من عام ونصف العام في الأسر في منطقة بابوا الغربية بإندونيسيا.

إطلاق سراح مشروط

وبحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية فإن هذه الخطوة، التي أعلنت عنها الشرطة في بيان يوم السبت وأكدها وزير خارجية نيوزيلندا ونستون بيترز، تأتي في أعقاب عرض مشروط قدمه المتمردون في المنطقة هذا الأسبوع.

كان ميهرتنز، الطيار السابق في شركة جيت ستار، قد اختطف رهينة من قبل جيش التحرير الوطني لغرب بابوا في فبراير 2023 لاستخدامه ورقة مساومة في مساعيه من أجل الاستقلال عن إندونيسيا، بعد أن هبط بطائرة ركاب تجارية صغيرة في مطار بارو في ندوجا، مركز التمرد المتزايد في بابوا.

تعليق العمليات العسكرية أثناء إطلاق سراح ميهرتنز

وأصدرت اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، بيانًا الثلاثاء الماضي وضحت فيه شروط إطلاق سراحه، بما في ذلك سماح الحكومة الأندونيسية بالوصول المفتوح لوسائل الإعلام للمشاركة في عملية الإفراج.

كما دعت الحكومة الإندونيسية إلى تعليق العمليات العسكرية أثناء إطلاق سراح ميهرتنز، ودعت الحكومة النيوزيلندية إلى توفير المساحة لميهرتنز للتعبير عما شعر به خلال العام والسبعة أشهر التي قضاها مع فرقة العمل المعنية بمكافحة الإرهاب.

مقالات مشابهة

  • البرغوثي: هدف إسرائيل القضاء على فلسطين بالكامل
  • تظاهرة بالآلاف في إسرائيل.. تنديد بـ"تخلي القادة"
  • تقرير: إسرائيل عرضت مقترح خروج السنوار على إدارة بايدن
  • بعد عام ونصف.. إطلاق سراح الطيار النيوزيلندي المتحجز لدى متمردين في إندونيسيا
  • أول تعليق من حماس على "ممر السنوار الآمن"
  • إسرائيل تقترح ممرًا آمنًا للرهائن.. كيف ردت واشنطن؟
  • “هآرتس” تكشف تفاصيل الاقتراح الإسرائيلي للاتفاق مع “حماس” الذي قدم إلى الولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة تعترف بعدم إمكانية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة قبل انتهاء ولاية بايدن
  • مرور آمن للسنوار.. مقترحات إسرائيلية جديدة لوقف الحرب في غزة
  • ممر آمن للسنوار مقابل الرهائن.. ما رد أمريكا على مقترح إسرائيل؟