يبحث الاتحاد الأوروبي إمكانية تمديد سقف الأسعار الطارئ على الغاز وسط مخاوف من أن يؤدي الصراع في الشرق الأوسط وتخريب خط الأنابيب في البلطيق إلى ارتفاع الأسعار مجددًا هذا الشتاء.

وفي ديسمبر كانون الأول العام الماضي، اتفق وزراء الطاقة بدول أوروبا على تحديد سقف ‏الغاز عند 180 يورو لكل ميغاواط ساعة، ودخل القرار حيز التنفيذ في فبراير شباط.

ووفقًا لعرض تقديمي أرسل إلى دبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي واطلعت عليه Financial Times، أعلنت المفوضية الأوروبية أنه لا يوجد مؤشر على وجود آثار سلبية منذ دخول تلك الآلية حيز التنفيذ وأن أسعار الغاز في الوقت الحالي أقل بنحو 90% من مستويات العام الماضي.

وكان سقف الأسعار قدم بعد أسابيع عديدة من المناقشات المحتدة بين أعضاء الاتحاد الأوروبي، بعد اعتراض كل من ألمانيا والنمسا في البداية إذ رأوا أن المقترح سيشوه السوق ويفاقم أزمة الإمدادات.

لكن وفقًا للوثيقة، فإن السقف لم يؤثر على واردات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي.

وأكد دبلوماسيون ومسؤلون بالاتحاد الأوروبي لـ Financial Times أنه على الرغم من تراجع أسعار الطاقة، ووصول مخزونات الغاز لدى الاتحاد الأوروبي عند مستويات مرتفعة قياسيًا، فإن الإمدادات قد تتأثر هذا الشتاء بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس وأعمال تخريب محتملة للبنية التحتية للغاز.

وقال دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي: نحن لا نعرف ما الذي سيحدث هذا العام، لدينا الوضع في إسرائيل ولا نعرف كيف سيؤثر على الواردات من الشرق الأوسط.

وكانت أسعار الغاز وصلت إلى 300 يورو  لكل ميغاواط في ذروة أزمة الطاقة في أوروبا والتي نتجت بسبب قطع روسيا الإمدادات إلى القارة العجوز في أعقاب بدء الحرب الروسية الأوكرانية، لكنها لم تستمر لفترة زمنية مطولة.

وطلبت الوثيقة التي أرسلت إلى المفوضية الأوروبية في عطلة نهاية الأسبوع تمديد القانون الطارئ المنفصل الذي قدم خلال الأزمة والذي سمح للدول الأعضاء بتسريع الترخيص لمزارع الرياح.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

تمديد الأوكازيون الصيفي حتى 30 سبتمبر.. فرصة ذهبية لشراء مستلزمات الدراسة

زاد عدد المحلات المشاركة في المرحلة الأخيرة من الأوكازيون الصيفي لتصل إلى نحو 4 آلاف محل بقطاع الأعمال العام والخاص والاستثماري. تأتي هذه الزيادة تنفيذًا لقرار د. شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، بمد الأوكازيون السنوي الصيفي حتى 30 سبتمبر الحالي، لإعطاء الفرصة للمواطنين لشراء مستلزمات العام الدراسي الجديد.

 إقبال كبير من المواطنين

شهدت المحلات والمنافذ خلال الأيام القليلة الماضية إقبالًا كبيرًا من المواطنين، خاصة على الملابس الجاهزة والزي المدرسي والشنط والأحذية. هذا الإقبال الكبير يعكس احتياجات المواطنين لهذه المستلزمات، ويأتي بالتنسيق والتعاون مع معارض «أهلًا مدارس»، مما أدى إلى زيادة المشاركين في الأوكازيون والمعارض.

رقابة صارمة وحملات تفتيش

قامت الأجهزة الرقابية بتنظيم حملات للمرور على الأسواق والمحلات منذ بداية الأوكازيون أول أغسطس الماضي. وأسفرت هذه الحملات عن ضبط نحو 10 آلاف مخالفة، منها بيع سلع مخالفة، تقديم خصومات غير حقيقية، أو الاشتراك في الأوكازيون دون موافقة وزارة التموين.

احتفالات المدارس باليوم الوطني السعودي 94 تمتد لـ 9 أيام أسعار الشنط المدرسية وموعد إنطلاق الدراسة رسميا في مصر " أوكازيون وخصومات "  السلع الأكثر طلبًا

كانت الملابس الجاهزة ومستلزمات المدارس من أكثر السلع إقبالًا من المواطنين خلال الأسابيع الماضية من الأوكازيون. هذا الإقبال يعكس أهمية توفير هذه المستلزمات بأسعار مناسبة، خصوصًا مع اقتراب العام الدراسي الجديد.

 فرصة للتسوق والتوفير

يمثل تمديد الأوكازيون الصيفي حتى 30 سبتمبر فرصة ذهبية للمواطنين لشراء مستلزمات الدراسة بأسعار مخفضة. ومن المتوقع أن يستمر الإقبال الكبير على المحلات المشاركة، مما يعزز من حركة البيع ويساهم في دعم الاقتصاد المحلي.

مقالات مشابهة

  • تمديد الأوكازيون الصيفي حتى 30 سبتمبر.. فرصة ذهبية لشراء مستلزمات الدراسة
  • بولندا تحصل على موافقة الاتحاد الأوروبي لإنشاء مصنع لشرائح إنتل
  • تقرير يكشف توقعات الطلب على الغاز في الشرق الأوسط وأفريقيا
  • بسبب إرتفاع الأسعار.. الركود يضرب محلات بيع مستلزمات المدارس بالفيوم
  • توقعات بتراجع محصول الذرة الصفراء في الاتحاد الأوروبي هذا العام
  • محافظ جنوب سيناء يبحث مع رئيس الاتحاد المصرى للهجن إقامة مهرجانات سنوية ثابتة
  • الأمين العام لحلف الناتو: رغم كل التوترات والخلافات إلا أننا لا نزال نعتبر الحوار مع روسيا "أمرا ممكنا"
  • انخفاض عائدات الصادرات الأمريكية من الغاز إلى الاتحاد الأوروبي
  • انخفاض عائدات الصادرات الأمريكية من الغاز إلى الاتحاد الأوروبي إلى أدنى مستوى
  • أكثر من تمديد !!