موقع 24:
2024-07-07@00:58:27 GMT

ما هي آفاق حزمة مساعدات بايدن لإسرائيل وأوكرانيا؟

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

ما هي آفاق حزمة مساعدات بايدن لإسرائيل وأوكرانيا؟

عندما تصاب واشنطن بالشلل بسبب الحكومة المنقسمة، تصبح الأزمات بمثابة مفتاح، إذ يتم سن التسويات فقط عندما تهدد بعض آليات التأثير مثل "إغلاق الحكومة، والتخلف عن سداد الديون الفيدرالية، وكارثة طبيعية، وحرب"، بالإغلاق المفاجئ، وهنا يأتي دور الرئيس الأمريكي جو بايدن.

تقول مجلة "إيكونومست" البريطانية في تقرير جديد إن استغلال هذا الشعور بالإلحاح والكارثة الوشيكة، هو تحديداً ما يأمل بايدن في الوصول إليه، عن طريق طلبه للحصول على 106 مليار دولار لتمويل أهداف إدارته في إسرائيل وأوكرانيا وتايوان، على الرغم من اعتراضات الجمهوريين الأمريكيين في الكونغرس.

وقال بايدن في خطاب ألقاه أمام الأمريكيين من المكتب البيضاوي في 19 أكتوبر (تشرين الأول): "لا يمكننا أن ندع السياسة التافهة والحزبية والغاضبة تقف في طريق مسؤولياتنا كدولة عظيمة.. تماماً كما في الحرب العالمية الثانية، اليوم، العمال الأمريكيون الوطنيون يبنون ترسانة الديمقراطية ويخدمون قضية الحرية".

بعد الخطاب تأتي التفاصيل

تقترح حزمة الإنفاق التي تم الكشف عنها في 20 أكتوبر (تشرين الأول) بمثابة "تجارة" للجناح الانعزالي للحزب الجمهوري، الذين كانوا مشغولين في الشجار فيما بينهم بينما يحترق العالم.. ويسعى البيت الأبيض إلى الحصول على 61.4 مليار دولار لتمويل المجهود الحربي في أوكرانيا، الذي يعارضه بشدة دونالد ترامب وحلفاؤه من الجمهوريين في الكونغرس. 

ووفقا لمعدل حرق الأموال الأمريكية الحالي، سيكون هذا المبلغ من المساعدات العسكرية والاقتصادية كافياً لدعم أوكرانيا من الآن وحتى سبتمبر (أيلول) 2024.. في المقابل، يعرض البيت الأبيض نفقات أخرى قد تكون مغرية: 14.3 مليار دولار للإسرائيليين للمساعدة في مجهودهم الحربي ضد حركة حماس في قطاع غزة، من خلال تجديد مخازن الصواريخ الاعتراضية التي تستخدمها القبة الحديدية وأنظمة الحزم الحديدية.

كذلك هناك 13.6 مليار دولار لتأمين الحدود الجنوبية لأمريكا مع المكسيك ومعالجة تدفق طالبي اللجوء، و2 مليار دولار في التمويل العسكري الأجنبي "في المحيطين الهندي والهادئ لمواجهة النفوذ الخبيث وردع الأعمال العدوانية"، والذي يُفترض أنه يدعم تايوان في وجه الصين.

President Joe Biden asked Americans to spend billions more dollars to help Israel fight Hamas. In a televised speech that also addressed Ukraine's effort to repel Russia's invasion, Biden said Hamas sought to ‘annihilate’ Israel's democracy https://t.co/DToLbI1MSm pic.twitter.com/Rdoed5wilc

— Reuters (@Reuters) October 20, 2023 "اقتراح جيد"

وتقول المجلة إنه إذا كان الأمر يتعلق بالتصويت المباشر، فسيؤدي ذلك إلى مسح كل من مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، ومجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون ظاهرياً بهوامش مريحة.. ومع ذلك، إذا تم تقسيم العرض بأكمله إلى أجزاء وتم التصويت عليه بشكل منفصل كما يأمل بعض الجمهوريين في القيام بذلك، فلن يبقى الكثير منه.

"لن أصوت لتقديم المال للدفاع عن حدود الدول الأجنبية، إذا أراد جو بايدن أن يفعل شيئاً حيال حدودنا، فيجب عليه أن يقوم بوقف الهجرة وترحيل جميع المهاجرين غير الشرعيين الذين سمح لهم بالدخول!!"، هذا ما كتبته مارغوري تايلور غرين، عضوة الكونغرس من جورجيا، على موقع "إكس".

بينما سيتم تقديم ثلاثة أنواع من الاعتراضات المبدئية: أن

1- أمريكا لا تستطيع تحمل الإنفاق.

2- الإنفاق في مكان ما يعوق الجهود في مكان آخر.

3- أوكرانيا فاسدة للغاية بحيث لا يمكن الوثوق بها في إنفاق بهذا الحجم.

ولن يساعد تقرير وزارة الخزانة، الذي نشر في 20 أكتوبر (تشرين الأول)، التهمة الأولى المتمثلة في الإفراط في الإنفاق، حيث وجد أن عجز الميزانية الفيدرالية تضخم إلى 1.7 تريليون دولار في عام 2023. وفيما يتعلق بالتهمة الثانية، وهي أنه لا يمكن الوفاء بالالتزامات في وقت واحد، يشير المحللون إلى أن البلدان الثلاثة تتطلب مجموعات مختلفة من الأسلحة.

This morning, I spoke with @IsraeliPM and reaffirmed U.S. support for Israel’s defense, underscored the importance of operating consistent with the law of war, discussed moving humanitarian aid into Gaza, and ongoing efforts to secure the release of hostages taken by Hamas. pic.twitter.com/5iAOLbMPu7

— President Biden (@POTUS) October 20, 2023

يقول مارك كانسيان، كبير المستشارين في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن: "أوكرانيا هي في الغالب معركة برية، لذا فأنت بحاجة إلى الكثير من معدات الجيش، لكن هذا ليس صحيحاً بالنسبة لتايوان، التي هي في الغالب قتال جوي وبحري".

فساد أوكرانيا

أما بالنسبة للتهمة الثالثة، حول الفساد المحتمل في أوكرانيا نظراً لتاريخها المتقلب، فإن البعض يجادل بأن البلاد قد تغيرت نحو الأفضل.. يشير جوش رودولف من صندوق مارشال الألماني، وهو مركز أبحاث آخر في واشنطن، إلى أن المفتشين العامين الأمريكيين لم يراقبوا المساعدات المقدمة عن كثب فحسب، بل اتخذت أوكرانيا أيضاً مؤخراً خطوات لمكافحة الفساد مطلوبة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، مثل مطالبة البنوك بالتدقيق في الشؤون المالية للموظفين العموميين مدى الحياة.

يقول جيم ريش، عضو مجلس الشيوخ الجمهوري من ولاية أيداهو والعضو البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ: "مناقشاتي مع الأوكرانيين هي أنها تعتبر غير وطنية هذه الأيام"، ويقول التقرير إن الحجة غير المبدئية القائلة بأن انتصار أوكرانيا هو انتصار لبايدن، وبالتالي يجب معارضته، ستذهب بلا هوادة، حتى لو كانت تحمل قوة كبيرة بين بعض الجمهوريين".

أزمة مجلس الشيوخ

وتشير المجلة إلى أنه قد تكون مزايا هذه المسألة أقل من إيجاد حل للحرب الأهلية المريرة التي تدور بين الجمهوريين في مجلس النواب.. في 3 أكتوبر (تشرين الأول)، قامت مجموعة منهم، معظمهم من أمريكا أولاً الإقناع، بانقلاب غير دموي وتمكنوا من عزل كيفن مكارثي من منصبه كرئيس لمجلس النواب، وهي المرة الأولى في التاريخ الأمريكي التي يتم فيها الإطاحة بمتحدث لا يزال جالساً على كرسيه.

في الشهر الماضي، صوت غالبية الجمهوريين في مجلس النواب ضد مشروع قانون إنفاق بقيمة 300 مليون دولار لتدريب الجنود الأوكرانيين.. وفي مجلس الشيوخ، تخطط لجنة المخصصات لعقد جلسات استماع بشأن اقتراح بايدن في 31 أكتوبر (تشرين الأول).

وسيحتاج خليفة مكارثي إلى حل الانقسام بين زملائه الجمهوريين بشأن مساعدة الحلفاء إسرائيل وأوكرانيا وتايوان قبل موعد نهائي شبه كارثي آخر، وهو إغلاق الحكومة المقرر أن يبدأ في 17 نوفمبر (تشرين الثاني).

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إسرائيل أوكرانيا أمريكا الكونغرس الجمهوریین فی ملیار دولار مجلس النواب مجلس الشیوخ تشرین الأول

إقرأ أيضاً:

ليبيا.. إيرادات النفط في النصف الأول تسجل 7.6 مليار دولار

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال البنك المركزي الليبي، الخميس، إن إيرادات النفط في النصف الأول من عام 2024 سجلت 37 مليار دينار (7.61 مليار دولار).

ويعتمد الاقتصاد الليبي بشكل أساسي على الإيرادات النفطية، التي بلغت خلال العام الماضي 99.1 مليار دينار ليبي (20.69 مليار دولار)، مقارنة بـ 105.4 مليار دينار ليبي في عام 2022، بحسب بيانات البنك المركزي الليبي.

ليبيا العضو في منظمة أوبك، والتي تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا، عانت خلال السنوات الماضية من اضطرابات سياسية وأمنية أدت إلى تراجع إنتاج النفط إلى أقل من 700 ألف برميل يوميا في منتصف عام 2022، لكن رغم ذلك انتعش الإنتاج في البلاد إلى 1.2 مليون برميل يوميا في وقت لاحق منذ نفس العام، ويحافظ منذ ذلك الوقت على هذا المستوى.

مقالات مشابهة

  • لبحث حملة بايدن الرئاسية.. تحركات ديمقراطية والرئيس يرد
  • لبحث حملة بايدن الرئاسية.. تحركات لسيناتور ديمقراطي في مجلس الشيوخ والرئيس يرد
  • لبحث حملة بايدن الرئاسية.. تحركات لسيناتور ديمقراطي في مجلس الشيوخ
  • «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار
  • تونس تعلن عن قبول المرشحين للرئاسة اعتبارا من 29 يوليو الحالي
  • مليار دولار لشراء الوقود.. الحكومة تعد بإنهاء أزمة الكهرباء (فيديو)
  • الولايات المتحدة تشتري صواريخ باتريوت و نظام ناسماس بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • ليبيا.. إيرادات النفط في النصف الأول تسجل 7.6 مليار دولار
  • الإمارات تبني شبكة لاسلكية خاصة “5G” لقطاع الطاقة
  • أمريكا تخصص حزمة مساعدات عسكرية جديدة لدعم أوكرانيا