يتناول الاقتصاد الذهبي أو الأصفر قضايا الطاقة باعتبارها المحرك الأساسي لكل نمو وتنمية، فهي العنصر الرئيس في تشغيل كافة القطاعات الاقتصادية، ويهتم الاقتصاد الأصفر بدراسة الطاقة الشمسية وكيفية الاستفادة منها لتحقيق التنمية المستدامة، وتتميز الطاقة الشمسية بخصائص عديدة تجعلها الأفضل مقارنةً بجميع أنواع الطاقة الأخرى، فهي طاقة نظيفة وغير ملوِّثة للبيئة، بخلاف مصادر الطاقة الأخرى التي تُحدث انبعاثات ملوثة للبيئة، هذا بالإضافة إلى أنها تعتبر مصدرًا مجانيًّا للحصول على الطاقة، خاصةً أن تكلفة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة الشمسية آخذة في النقصان، وأن الرهان الجديد للتنمية الاقتصادية خاصةً مع توقعات وكالة الطاقة الدولية للطاقة المتجددة بأن تكون الطاقة الشمسية أكبر مصدر للطاقة في العالم بحلول عام 2050.

ووفقًا لتقرير الوكالة، فإن الأنظمة الكهروضوئية ستولد 16% من الكهرباء في العالم في عام 2050 وبالتالى فإن التوجه الحديث للعالم يجب أن يراعى الوسط البيئي الذي نعيش فيه فالطاقات التقليدية مثل البترول، والفحم، والغاز هي طاقات ملوِّثة للبيئة، وبالتالي، فقد كان الحل للحفاظ على وتيرة النمو الاقتصادي والتكنولوجي مع الحفاظ على البيئة هو اللجوء إلى مصادر أخرى للطاقة لا تؤثر سلبًا على البيئة، مثل (الطاقة الشمسية (الاقتصاد الأصفر، وتعتمد التنمية الاقتصادية على توافر خدمات الطاقة اللازمة سواء لرفع الإنتاجية وتحسينها أو للمساعدة على زيادة الدخل المحلي من خلال تحسين التنمية الزراعية حيث تسهم إسهامًا أساسيًّا في عملية التمثيل الكلوروفيلي الذي ينتج عنه تكوين السكر وتخزينه في النبات. ومن ثَم، دخولها في تكوين جميع النواتج الزراعية التي تمد البشر بالطاقة والغذاء اللازميْن لحياتهم. فضلًا عن توفير فرص عمل خارج القطاعات التقليدية، ويمكن الاستفادة بالطاقة الشمسية في إضافة قيمة جديدة للأراضي القائمة في المناطق الصحراوية وذلك باستخدامها في إنتاج الطاقة الكهربائية وأيضا يمكن اللجوء إليها في محطات توليد الكهرباء التي يمكن استخدامها في تشغيل المصانع وإنارتها، وإنارة المنازل، وتسخين وتحلية المياه، وتوليد الكهرباء أيضًا من خلال السخانات الشمسية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

كيف تمضي المملكة نحو إنتاج 50% من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة؟

أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة عن توقيع اتفاقيات شراء الطاقة لثلاثة مشروعات جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، مع تحالف شركة أكواباور، وشركة المياه والكهرباء القابضة "بديل"، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة؛ وشركة "أرامكو للطاقة"، المملوكة لشركة أرامكو السعودية.

وتبلغ سعة هذه المشروعات الإجمالية 5500 ميجاواط، إذ تأتي في إطار البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تُشرف على تنفيذه الوزارة، وتشمل هذه المشروعات:

1- مشروع حضن في منطقة مكة المكرمة، بسعة تبلغ 2000 ميغاواط، وبتكلفةٍ لإنتاجٍ الكهرباء تبلغ 1.58762 سنتاً لكل كيلوواط – ساعة (5.95356 هللات لكل كيلوواط – ساعة).

2- مشروع المويه في منطقة مكة المكرمة، بسعة تبلغ 2000 ميجاواط، وبتكلفة لإنتاج الكهرباء تبلغ 1.60852 سنتاً لكل كيلوواط – ساعة (6.03194 هللات لكل كيلوواط – ساعة).

3- مشروع الخشيبي في منطقة القصيم، بسعة تبلغ 100 ميجاواط، وبتكلفة لإنتاج الكهرباء تبلغ 1.67289 سنتاً لكل كيلوواط – ساعة (6.27334 هللات لكل كيلوواط – ساعة).

وستطرح  المملكة سنويًا، ابتداءً من هذا العام، مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، بسعة تبلغ 20 جيجاواط، للوصول إلى ما بين 100 و130 جيجاواط بحلول عام 2030م، حسب نمو الطلب على الكهرباء.

وتستهدف مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الإسهام في الوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء، وإزاحة الوقود السائل المستخدم في قطاع إنتاج الكهرباء وغيره من القطاعات في المملكة، في إطار عمل منظومة الطاقة نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

فيديو | خطوات واثقة..

كيف تمضي المملكة نحو إنتاج 50٪ من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة؟

تعرّف على التفاصيل#أسواق_السعودية#الإخبارية pic.twitter.com/acx6fzuwp1

— الإخبارية - اقتصاد (@ekhbariya_eco) June 27, 2024

مقالات مشابهة

  • مشروع قانون جديد أمام البرلمان لإنشاء صندوق تنمية وتعمير سيناء
  • مشروع قانون لإنشاء صندوق تنمية وتعمير سيناء
  • احمد ماهر: ترشيد استهلاك الكهرباء مسؤولية مشتركة ويجب مراعاة الفئات المتضررة
  • الصين تستثمر 11 مليار دولار في مشروع للطاقة الشمسية والرياح والفحم
  • مستشار رئيس الجمهورية للطاقة: الاهتمام بالمحطات الشمسية يوفر الكهرباء
  • أبرز أولويات الحكومة.. مصر تتجه لتعزيز استثمارات الطاقة المتجددة
  • كيف تمضي المملكة نحو إنتاج 50% من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة؟
  • مشاريع وبرامج هيئة كهرباء ومياه دبي تسهم في تعزيز كفاءة الطاقة والمياه وخفض البصمة الكربونية
  • النمو المتسارع للطاقة الشمسية سيُغيِّر العالم
  • "السعودية لشراء الطاقة" توقع اتفاقات لمشروعات للطاقة الشمسية